الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة

أخبار هامة

نشاطات قطاع التضامن الوطني



نشاطات مديرية المستخدمين و التكوين

       في إطار مواصلة مخطط عمل مديرية المستخدمين و التكوين في شقه المتعلق بالتكوين المتواصل، تم تنظيم:

 

       الدورة التكوينية الثالثة، بعد دورتي بجاية و تيبازة، لفائدة مدراء المؤسسات المتخصصة ومدراء المراكز الوطنية التابعة لقطاع التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وضم هذا التكوين ثلاث محاور أساسية و هما:

 

       -إجراءات إبرام الصفقات العمومية  -الاستشارة - والتسيير المالي  لها.

       - كيفية إعداد ميزانية تسيير مؤسسة عمومية  و تنفيذها و رقابتها.

-مسك السجلات الإدارية و المالية.

             وقد تم إجراء هذه  الدورة  لمدة  أربعة (04) أيام بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا لسوق الإثنين  بولاية بجاية خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 26 ديسمبر 2018 .

  وقد ضمن دورة التكوين هذه  كل من السادة  بوحيتم سليم و طهراوي خليفة و كشاد رشيد.

   و يهدف هذا التكوين إلى تزويد المدراء بمختلف المعارف والتقنيات التي من شأنها أن تساهم في تسهيل عملية التسيير لاسيما ما تعلق بإجراءات إبرام الصفقات العمومية  والتسيير المالي لها، و إعداد ميزانية تسيير مؤسسة عمومية، و كيفية  مسك السجلات الإدارية و المالية لاسيما وأن هذه السجلات قد تم تحيينها و توحيد العمل بها على مستوى كل المؤسسات المتخصصة والمراكز الوطنية التابعة لقطاع التضامن الوطني والأسرة        و قضايا المرأة.

  وفي نفس السياق وتجسيدا للبرنامج التكويني المتعدد المواضيع  الذي أعدته مديرية المستخدمين والتكوين لفائدة الموظفين العاملين على مستوى مديريات النشاط الإجتماعي و التضامن للولايات والمراكز المتخصصة التابعة للقطاع، مع إشراك الجمعيات الفاعلة في الحقل الإجتماعي باعتبارها شريكاً فعالاً؛  تم  الشروع في  تنفيذ هذا البرنامج حيث كانت الانطلاقة بتاريخ 23 ديسمبر 2018 من ولاية بجاية  حيث  تم تنظيم  تسع (09) ورشات تكوينية.

     وقد تضمن البرنامج التكويني المواضيع التالية:

 

1-العمل داخل الشبكات:  لفائدة المساعدين الاجتماعيين العاملين على مستوى مديريات النشاط الاجتماعي و التضامن للولايات و المراكز المتخصصة.

2-طريقة منسوري: لفائدة الموظفين التابعين لسلكي النفسانيين والمربين العاملين على مستوى المركز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا.

3-التربية النفسية الحركية: لفائدة الموظفين التابعين لسلك المربين العاملين على مستوى المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا و مدارس الأطفال المعوقين سمعيا و بصريا و مؤسسات الطفولة المسعفة.

4-المزرعة البيداغوجية: لفائدة الموظفين التابعين لسلك المربين ومدربي إعادة التكييف المهني  العاملين على مستوى المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا.

5-التكفل بالأمراض العصبية الإنتكاسية عند الشخص المسن: لفائدة الأطباء والنفسانيين العياديين العاملين على مستوى دور الأشخاص المسنين.

6-التكفل الأرطفوني بالأطفال زارعي القوقعة: لفائدة النفسانيين  الأرطوفونيين.

7-المكتبة السمعية و السيبار براي: لفائدة معلمي التعليم المتخصص و الموظفين التابعين لسلك العاملين على مستوى مدارس الأطفال المعوقين بصريا.

8-تقنيات الإتصال و طرق التواصل مع ذوي الإحتياجات الخاصة: لفائدة الفرق المتعددة التخصصات على مستوى المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا.

9-الإيقاظ و النشاطات النفسية الحركية للطفل المسعف: لفائدة الموظفين التابعين لسلك المربين و مساعدات الحاضنات و مساعدات الأمومة العاملين على مستوى مؤسسات الطفولة المسعفة.

 

 



أجندة الفعاليات

  


الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
إعلانات إعلانات

المؤسسات المتخصصة