الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة



حماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم


البرامج الاجتماعية الخاصة بالشخص المعاق

بطاقة الشخص المعوق

  تنفيذا لمحتوى القانون رقم 02 -09 المؤرخ في 25 صفر عام 1423 الموافق لـ 08 ماي 2002 يتعلق بحماية الأشخاص المعوقين وترقيتهم ، يستفيد كل  كل شخص مهما كان سنه وجنسه يعاني من إعاقة أو أكثر، وراثية أو خلقية أو مكتسبة، تحد من قدرته على ممارسة نشاط أو عدة نشاطات أولية في حياته اليومية الشخصية والإجتماعية، نتيجة لإصابة وظائفه الذهنية والحركية و/ أو العضوية - الحسية ، من من بطاقة الشخص المعاق ومن خلالها يمكن له الاستفادة من نظام خدمات مالية و/أو عينية محددة في التشريع والتنظيم المعمول بهما.


ماذا نقصد بالشخص المعوق ؟

  كل شخص تعترف اللجنة الطبية المتخصصة للولاية ، بمحدودية أدائه لنشاط أو لعدة نشاطات أساسية في الحياة اليومية، ناجمة عـن إصابـة وظائـفه الحـسية أو الحـركية أو الذهنـية أو العضوية سواء كانت الإصابة  مكتسبة أو وراثية. هناك أربع (4) فئات للمعوقين: ذهنية - حركية - سمعية - بصرية.
  يتم تجسيد الاعتراف بالإعاقة  من خلال إعداد بطاقة الشخص المعوق للأشخاص المعنيين.


ما هي الوثائق المكونة للملف الطبي الإداري الضروري لإعداد  بطاقة الشخص المعوق ؟

   ● طلب مقدم من طرف المعني بالأمر أو من ينوب عنه موجه إلى مدير النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية الإقامة،

   ● شهادة الإقامة،

   ● استمارة طبية تسلمها مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن  للولاية، تملأ من طرف طبيب متخصص،

   ● صورتان شمسيتان.


أين يجب إيداع  الملف لإعداد بطاقة الشخص المعوق ؟

  يتم إيداع الملف على مستوى المكتب البلدي للنشاط الاجتماعي لبلدية الإقامة والذي يقوم بإرساله خلال الثمانية (8) أيام الموالية الى مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية.
  تعرض مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية الملفات على اللجنة الطبية المتخصصة للولاية والتي تقوم بالبث والفصل فيها.

أجندة الفعاليات

  


الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
إعلانات إعلانات

المؤسسات المتخصصة