وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة

الإدماج الإجتماعي والمهني لذوي الإعاقة "نابع من السياسة الإجتماعية الأصيلة للدولة"

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة  كوثر كريكو يوم الاثنين بعنابة على أن الإدماج الاجتماعي والمهني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة "نابع من السياسة الاجتماعية الأصيلة للدولة الجزائرية".

وأوضحت الوزيرة خلال إشرافها على الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة رفقة وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، بقاعة المسرح الجهوي، عز الدين مجوبي، بعاصمة الولاية بأن قطاع التضامن الوطني "يسهر على تجسيد عملية الإدماج الاجتماعي والمهني لذوي الهمم في إطار التضامن الحكومي".

وأضافت السيدة كريكو بأن قطاعها يسهر أيضا على "تسهيل وصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى كافة الفضاءات والمرافق العمومية وضمان اندماجهم الفعلي في المحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي من خلال تذليل كافة العقبات التي تعترضهم"، مشيرة إلى أن الاهتمام بهذه الفئة "يتماشى ومقتضيات تشريعاتنا الوطنية وتوافقها مع التزاماتنا الدولية في سبيل بلوغ أهداف التنمية المستدامة".

وخلال زيارتها للمعرض الخاص بأصحاب المشاريع من ذوي الاحتياجات الخاصة ببهو المسرح الجهوي، اكدت الوزيرة أن استراتيجية قطاع التضامن الوطني تهدف إلى "تمكين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من تحقيق استقلاليتهم الذاتية ومشاركتهم الفعالة في الاقتصاد الوطني وتشجيعهم على الإبداع"، مشيرة الى ان ذلك هو أحد أسباب اختيار شعار " ذوو الهمم طموح وإبداع " للاحتفال باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة لهذه السنة.

وكانت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة قد أشرفت بعين المكان على إمضاء اتفاقيات شراكة بين كونفدرالية أرباب العمل بعنابة والمديرية المحلية للنشاط الاجتماعي و التضامن بهدف إدماج أمثل لذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل وضمان تكوينهم، كما تابعت نشاطات فنية وثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة من المؤسسات المتخصصة.

وبالقاعة المتعددة الرياضات "الجسر الأبيض" بوسط المدينة، حضرت الوزيرة استعراضا كرويا في كرة قدم القاعة بين قدامى الفريق الوطني وفريق أطفال المؤسسات المتخصصة وهو اللقاء الذي عرف حضورا شرفيا للاعب الدولي السابق مصطفى دحلب الذي حظي بتكريم من الوزيرة رفقة باقي قدامى اللاعبين زيادة على تسليم جوائز رمزية للاعبي فريق المؤسسات المتخصصة بعد تفوقهم في اللقاء بنتيجة 6 مقابل 2.

 

 

 

دليل المؤسسات المتخصصة

الهاتف:

021445787

البريد الإلكتروني:

contact@msnfcf.gov.dz

العنوان:

الطريق الوطني رقم 01 ـ ص ب رقم 31 بئر خادم ـ الجزائر

جاري الإرسال
لقد تم إرسال الرسالة, شكرا