نشاطات السيدة الوزيرة نشاطات السيدة الوزيرة

Image Title

الإحتفال باليوم العالمي للطفولة

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة،رفقة وزير التربية الوطنية، ووزير البريد و الاتصالات السلكية و اللاسلكية، ووزيرة الرقمنة، والمفوض الوطني لحماية وترقية الطفولة ، على مراسم الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للطفولة تحت شعار : "الطفولة والابداع الرقمي", بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال.
Image Title

الطفولة في رحاب المدرسة العليا للرياضيات والذكاء الإصطناعي

رافقت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو عدد من أطفال المدارس، من بينهم فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، في زيارة إلى القطب العلمي والتكنولوجي بالمدينة الجديدة، سيدي عبد الله، التي تم تدشينها مؤخرا من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وخلال هذه الزيارة --التي نظمت لفائدة أطفال من المؤسسات المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني، ومن الكشافة الإسلامية الجزائرية، بحضور الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أوضحت السيدة الوزيرة أن هذه الزيارة تهدف إلى تعريف هؤلاء الأطفال المتمدرسين بأهمية التخصصات التقنية الحديثة، ومن اجل حثهم وتشجيعهم باهمية هذه التخصصات في المرحلة الجامعية، وكذا انعكاساتها على نهضة البلاد .

وأضافت السيدة الوزيرة أن وزارة التضامن الوطني نظمت هذه الزيارة تزامنا واليوم العالمي للطفولة المصادف للفاتح جوان من كل سنة، من أجل تعريف هؤلاء الأطفال المتمدرسين باعتبارهم طلبة المستقبل بهذا الصرح العلمي وقصد إبراز أهمية التخصصات على غرار الرياضيات والذكاء الاصطناعي.

وقد اطلع الأطفال على بعض الفضاءات بهذا الصرح العلمي، حيث زاروا المدرسة الوطنية العليا في الرياضيات والمدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي، أين قدمت لهم شروحات مبسطة حول بعض التخصصات في هذا المجال من طرف طلبة وأساتذة متخصصين. /p>

Image Title

السيدة الوزيرة تشرف ببجاية على إطلاق قافلة تضامنية لفائدة الأشخاص المسنين

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الخميس ببجاية، على إطلاق قافلة تضامنية لفائدة 150 عائلة معوزة يعيلها أشخاص مسنون.

وتم بهذه المناسبة تحميل عدة شاحنات ومركبات بمعدات طبية وأسرة وأغطية ومواد غذائية موجهة إلى عدة قرى أين سيتم توزيعها.

كما انتقلت السيدة الوزيرة خلال زيارتها إلى مدينة بجاية إلى عدد من الهياكل التابعة لقطاعها، حيث عاينت ظروف إجراء إمتحانات تقييم مكتسبات الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.

واعتبرت السيدة الوزيرة أن هذه "التجربة الأولى إيجابية للغاية"، مشيرة إلى أن "التلاميذ كانوا في مستوى التوقعات"، مضيفة أن هذه التجربة التي أجريت في السابق بصفة تجريبية، شملت هذه السنة 1.700 طفل على المستوى الوطني.

كما زارت السيدة الوزيرة عدد من القرى الواقعة بجبال تيشي، على بعد 15 كلم شرق بجاية، أين عاينت إنجازات بعض ربات البيوت في منازلهن، وذلك في إطار أسواق تم تنظيمها بالساحات المركزية لهذه القرى، حيث عرضن منتجاتهن في مجال النسيج والفخار والحلي التقليدية.

Image Title

السيدة الوزيرة تثمن العمل التكاملي ببن قطاعي التضامن و العدل للحفاظ على الإستقرار الأسري

ثمنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو يوم الاثنين بالجزائر العاصمة "التنسيق المحكم و العمل التكاملي" ببن قطاعي التضامن الوطني والعدل للحفاظ على الاستقرار الاسري.

وأوضحت الوزيرة في كلمة لها بمناسبة إشرافها على افتتاح أشغال ملتقى دراسي حول "الاستقرار الأسري وآليات التضامن" من تنظيم قطاع التضامن بالتنسيق مع وزارة العدل, ممثلة بمجلس قضاء الجزائر, أن "قطاعي التضامن الوطني والعدل" يعملان بصفة تكاملية للحفاظ على الإستقرار الأسري عبر اتخاذ تدابير وآليات للتكفل بالفئات الهشة لاسيما النساء المطلقات والأطفال".

وذكرت الوزيرة خلال اللقاء-- الذي تم بحضور وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فازية دحلب وكذا جمعيات ومنظمات, بالآليات التي اعتمدها قطاعها لضمان الإستقرار الأسري على غرار آليات الوساطة الإجتماعية التي من شأنها إيجاد أنجع السبل للصلح وتفادي التفكك الأسري.

وأشارت في هذا السياق الى المنصات الإلكترونية التي تم وضعها لفائدة الأسر والتي يتولى من خلالها مختصون إجتماعيون ونفسانيون تقديم إستشارات لهذه الأسر من أجل حل مشاكلهم على غرار منصة مكافحة آفة المخدرات ومنصة التبليغ عن أشخاص بدون مأوى.

وبدوره, تطرق النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر, بوجمعة لطفي, إلى العمل التكاملي بين قطاعي العدل والتضامن الوطني, مشيرا في هذا الصدد إلى ان العدالة تتكفل ب"الملفات الواردة من قطاع التضامن الوطني حيث تقوم بتحريك الدعوى العمومية لتمكين النساء المطلقات الحاضنات من تحصيل النفقة في الآجال القانونية".

من جانبها ذكرت مديرة حماية وترقية الأسرة بوزارة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة, سمية أولمان, بأن قطاع التضامن كان قد ساهم في مقترح صندوق النفقة الذي تم إنشاؤه بموجب القانون رقم 15-101 المؤرخ في 4 يناير 2015 بدمج "صندوق النفقة ضمن صندوق التضامن الوطني" الذي أصبح عنوانه " الصندوق الخاص بالتضامن الوطني والنفقة".

Image Title

السيدة الوزيرة تستعرض التجربة الجزائرية في مجال التكفل بالطفولة

استعرضت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الأحد بمقر الوزارة، التجربة الجزائرية في مجال التكفل بالطفولة، مشيرة إلى أن الطفولة تحظى بــ"الأولوية" في العناية والتكفل، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضحت الوزيرة خلال استقبالها للمديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة اليونسيف، وكذا ممثل منظمة اليونسيف بنيويورك في مجال الطفولة من ذوي الإحتياجات الخاصة، غوبال ميترا، أن الجزائر تعتبر من "الدول الرائدة" في مجال التكفل بالطفولة، ويتم ذلك من خلال "تنسيق قطاعي محكم وبين مختلف الفاعلين، كل حسب إختصاصه ومجالات صلاحياته".

كما أشارت أن الطفولة تحظى بالأولوية من خلال "السياسات والبرامج المختلفة التي ترتكز بصفة خاصة على التربية والتعليم والرعاية الصحية"، لافتة إلى أن المشرع الجزائري يحرص على "تشديد الحماية القانونية ضد سوء المعاملة والعنف والإستغلال الإقتصادي، من خلال سلسلة من الإصلاحات القانونية".

وذكرت أن المادة 73 من الدستور تنص على أن "الدولة تسهر على توفير الوسائل المؤسساتية والمادية الكفيلة بتنمية قدرات الشباب وتحفيز طاقاتهم الإبداعية"، مشيرة إلى أن "الجزائر تعتبر من بين الدول القلائل التي أفردت قانونا خاصا بحماية الطفل".

كما أوضحت السيدة الوزيرة أنه وفي إطار تنفيذ برنامج الحكومة، يحرص قطاع التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وبالتنسيق مع الهيئات الدولية المعتمدة في الجزائر، وبالشراكة مع المجتمع المدني، على "إيلاء عناية خاصة للأطفال، سيما فئة ذوي الهمم منهم"، حيث يوفر لهم، كما قالت، "كل الظروف لتلبية إحتياجاتهم من الناحية التربوية والبيداغوجية".

وأضافت أن الصحة والتعليم مجاني للجميع، بل وإجباري، حيث أن "المادة 65 من الدستور الجديد جعلت من التعليم حقا مضمونا ومجانيا لكل طفل في سن التمدرس"، مبرزة خلال مرافقتها لممثل الهيئة الأممية إلى مركز الأطفال المعاقين بصريا بالعاشور، أن "التوجه الجديد في مجال التكفل وحماية الطفل، يتجاوز توفير الحقوق الأساسية، بل يتعداها إلى تكريس مبدأ المشاركة الفعلية في الحياة العامة، من خلال استقطاب وتشجيع المواهب والقدرات، عن طريق التكوين والتأطير والمرافقة، موازاة مع ضمان حقهم في اللعب والترفيه والتسلية".

Image Title

السيدة الوزيرة تقوم بزيارة إلى مستشفى مصطفى باشا للإطمئنان على صحة أطفال ضحايا شاطئ منتزه الصابلات

زارت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة صباح اليوم، الأطفال ضحايا الحادث الأليم بشاطئ منتزه الصابلات، المتواجدين بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، حيث اطمأنت على حالتهم الصحية.

وطافت السيدة الوزيرة بأجنحة المستشفى حيث يرقد الأطفال الثلاثة ضحايا الحادث الأليم بمنتزه الصابلات، والتقت بأمهاتهم المتواجدين معهم في المستشفى، متمنية لهم الشفاء العاجل والعودة إلى ديارهم في أقرب وقت.

ومن جهته أكد البروفيسور المتكفل بحالة الضحايا، أن وضعهم الصحي في تحسن ملحوظ، وأنهم يبدون تجاوبا بالغا، وسيغادرون المستشفى في اقرب وقت.

Image Title

المنيعة: التكفل بالفئات الإجتماعية الهشة من أولى أولويات قطاع التضامن

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الخميس بالمنيعة، أن التكفل بالفئات الإجتماعية الهشة يعد من أولى أولويات القطاع، وذلك بالتنسيق المكثف مع كافة فعاليات المجتمع المدني.

و أوضحت السيدة الوزيرة خلال استماعها لعرض حول القطاع في إطار زيارة عمل قادتها إلى الولاية، أن "التكفل بالفئات الإجتماعية الهشة الذي يعد من أولى أولويات دائرتها الوزارية، يتم بالتنسيق المكثف مع كافة فعاليات المجتمع المدني الذين يساهمون بدورهم في إبراز الحس التضامني الذي ينبع من قيم وتقاليد الشعب الجزائري''.

و أفادت في هذا الصدد أنه "يتم بذل كل الجهود لدعم الفئات الهشة في المجتمع، على غرار المرأة الريفية والمرأة الماكثة في البيت المنتجة والأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة والمسنين، للانخراط في الحياة الإقتصادية والإجتماعية".

و أردفت قائلة: ''هناك برنامج قطاعي مشترك لدعم انخراط المرأة في الإنتاج الوطني، والذي جاء طبقا لتعليمات السلطات العليا للبلاد بهدف دعم وتكوين النسوة للدخول إلى عالم المقاولاتية في إطار التنمية الإقتصادية جنبا إلى جنب مع الرجل".

و أضافت الوزيرة "أطلقنا دليل للإدماج الإقتصادي للمرأة بعنوان (متميزات) يضم كل الآليات المتوفرة من مرافقة ودعم وكذا نافذة لطرح الإستفسارات والإنشغالات''.

و في معرض حديثها عن الجهود المبذولة من أجل مرافقة ذوي الهمم ونزلاء دور المسنين، أشارت السيدة الوزيرة إلى وجود "عدة مشاريع مكيفة للإدماج المهني والإجتماعي لهذه الشريحة من المجتمع".

و من جهة أخرى، أعلنت الوزيرة عن إطلاق مجلة (إلكترونية وورقية) باللغتين العربية والإنجليزية بعنوان "أطفال نوابغ الجزائر" شهر جوان المقبل، وذلك في إطار دعم ومرافقة الطفولة.

و خلال زيارتها، أشرفت السيدة الوزيرة على إعطاء إشارة إنطلاق قافلة تضامنية لفائدة 61 عائلة معوزة من البدو الرحل انطلاقا من مقر الولاية، بمبادرة من مديرية النشاط الإجتماعي والتضامن بالولاية وبالتنسيق مع الخلايا الجوارية التابعة لوكالة التنمية المحلية.

و تتضمن هذه القافلة مساعدات غذائية وأفرشة وأغطية وأجهزة لذوي الإحتياجات الخاصة وتجهيزات طبية للمصابين بالأمراض المزمنة، مثلما أشير إليه.

و في محطتها الثالثة قامت السيدة الوزيرة بزيارة معرض خاص بالمرأة الريفية والأسرة نظم على مستوى المتحف العمومي الوطني، حيث أبدت إعجابها بالأعمال الفنية ومختلف منتوجات الصناعة التقليدية والحرف التي أبدعت فيها المرأة المنيعية، داعية الحرفيات إلى مواصلة جهودهن لتطوير هذه الصناعات والرقي بدور المرأة وتدعيم حضورها واندماجها الإقتصادي والإجتماعي.

كما اطلع الوفد الوزاري خلال هذه الزيارة على ظروف التكفل بالأطفال ذوي الإعاقة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بعاصمة الولاية، قبل تكريم مجاهدتين من المنطقة (عائشة سعيدات وربيعة بن الدوي).

و اختتمت السيدة الوزيرة جولتها الميدانية بالولاية بزيارة حرفية بمقر عملها بمحلات حي الزيتون ببلدية حاسي القارة.

Image Title

السيدة الوزيرة تبرز "المكانة المرموقة" التي تحظى بها المرأة ضمن المشروع المؤسساتي لرئيس الجمهورية

>أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو,"المكانة المرموقة" التي تحظى بها المرأة ضمن المشروع المؤسساتي لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

وفي كلمة لها خلال اليوم الإعلامي تحت عنوان "المرأة الجزائرية .. عمل وتميز", من تنظيم الوزارة بالتنسيق مع مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري وبمساهمة اتصالات الجزائر, إحياء لليوم العالمي للشغل, أكدت السيدة الوزيرة أن هذا اللقاء يمثل "صرحا تشاركيا إعلاميا حول عمل وتميز المرأة الجزائرية", منوهة ب"المكانة المرموقة التي حظيت بها المرأة ضمن المشروع المؤسساتي لرئيس الجمهورية انطلاقا من ثقته بمؤهلاتها العلمية والإبداعية في تجسيد المسعى النبيل لالتزاماته البناءة".

وبالمناسبة, ذكرت السيدة الوزيرة ب"أهم المكاسب التي حققتها المرأة الجزائرية في الدستور, الذي كرس "مبدأ المناصفة بين الجنسين في سوق الشغل, وعزز مكانتها في مجال التنمية الوطنية وشجع ترقيتها في جميع مناصب المسؤولية وترقية حقوقها السياسية", الى جانب حمايتها من جميع أشكال العنف.

وأشارت في هذا الشأن الى أن المرأة الجزائرية "عازمة على مواصلة مسيرة التشييد",مبرزة "اقتحامها لعديد المجالات, حيث أبانت فيها عن قدرتها" لا سيما في مجال المقاولاتية وعديد المجالات لاسيما تلك المتعلقة بالتنمية والاقتصاد.

وخلال هذا اللقاء أعلنت السيدة الوزيرة عن "اطلاق طبعة جديدة لدليل الإدماج الاقتصادي للمرأة تحت عنوان "متميزات", يشكل مرجعا لكل مبدعة تسعى الى دخول عالم الاحترافية المقاولاتية".

Image Title

السيدة الوزيرة تقف على تحضيرات إمتحان تقييم المكتسبات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, جهود القطاع في مجال تعزيز المرافقة النفسية للتلاميذ من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة, سيما, خلال فترة امتحانات نهاية السنة الدراسية.

وعلى هامش زيارة تفقدية قادتها إلى مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بالرويبة, للوقوف على التحضيرات الجارية لفائدة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة, تحسبا لامتحانات نهاية السنة الدراسية (2023- 2024), أبرزت السيدة الوزيرة جهود القطاع في مجال تعزيز المرافقة النفسية والاجتماعية لهذه الشريحة واعتماد آليات لمراجعة الدروس يشرف عليها أساتذة ومختصون نفسانيون.

وأوضحت الوزيرة أن إجراءات وتدابير المرافقة الموجهة لذوي الاحتياجات الخاصة تتم طيلة السنة الدراسية ضمن البرنامج البيداغوجي للقطاع والتي يتم تعزيزها خلال فترة الامتحانات بغية ضمان لهم الراحة النفسية الضرورية.

كما ذكرت ببرامج القطاع المتعلقة بالتكفل البيداغوجي والنفسي بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى مؤسسات التربية والتعليم المتخصص, مشيرة إلى الوسائل والدعائم البيداغوجية المتخذة في هذا المجال لهذه الفئة, سيما, لذوي الإعاقة السمعية والبصرية.

وبهذه المناسبة, أبرزت الوزيرة جهود الدولة في مجال حماية وترقية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والبرامج المتخذة للتكفل بهم على كافة المستويات.

Image Title

السيدة الوزيرة: الدولة وفرت الآليات الكفيلة بحماية فئة المسنين وتعزيز مكانتها الاجتماعية

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, بالجزائر العاصمة, أن الجزائر تولي عناية خاصة لفئة كبار السن, من خلال توفيرها للآليات والتدابير الكفيلة بحمايتها وتعزيز مكانتها الاجتماعية.

وفي كلمتها بمناسبة إشرافها على إحياء اليوم الوطني للمسن المنظم بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت شعار "الشخص المسن: خبرة, مرافقة و إبداع"، أوضحت السيدة الوزيرة أن الدولة الجزائرية تولي لهذه الفئة "العناية الخاصة والأولوية عند صياغة السياسة الوطنية والاستراتيجية القطاعية ضمن مخطط عمل الحكومة المجسد لبرنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لاسيما قطاع التضامن الوطني، وذلك من خلال آليات وتدابير تضمن التكفل بها وتعزيز مكانتها الاجتماعية".

وأضافت في ذات السياق، أن التكفل بكبار السن، يستدعي "تظافر جهود كل الفاعلين", مشيرة إلى أن قطاعها "يعمل على اتخاذ آليات التدخل والإعانة والمرافقة للحالات الاجتماعية التي تستدعي التدخل وذلك باعتماد الاجراءات المتخذة من أجل تحسين مستواهم المعيشي"، مشيدة في هذا الاطار ب"قرار رئيس الجمهورية بإعادة تثمين منح ومعاشات التقاعد".

وتابعت السيدة الوزيرة أن الدولة تعمل على توفير "محيط بيئي آمن لكبار السن", مشيرة الى أن قطاع التضامن الوطني أطلق "مشروع الحدائق البيداغوجية لدور المسنين للاستثمار في خبرتهم فضلا عن رقمنة آليات التكفل".

Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل المدير العام لمنظمة العمل الدولية

استقبلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، السيد جلبرت هونجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية ، بمقر الوزارة .

وقد استعرضت السيدة الوزيرة التجربة الجزائرية في مجال الاجتماعي سيما ما تعلق منها بدعم و ترقية المرأة وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، مبرزة برامج دعم تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة ، وآليات تشجيعها لدخول مجال المقاولاتية و إنشاء مؤسسات مدرة للدخل .

كما عرجت السيدة الوزيرة أيضا، على جهود الجزائر في مجال تشغيل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، سيما ما تعلق منها بالمرافقة لخلق نشاطات مصغرة ومشاريع مكيفة مع طبيعة و درجة إعاقتهم، تمكنهم من تحقيق الاستقلالية المالية .

ومن جهته أشاد السيد جلبرت هونجبو المدير العام لمنظمة العمل الدولية بالتجربة الجزائرية في مجال تحقيق التمكين الاقتصادي و الاستقلال المالي للفئات المستهدفة.

Image Title

السيدة الوزيرة تزور الجرحى الفلسطينيين بمستشفى "الأم والطفل" للجيش

زارت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، مستشفى "الأم والطفل" للجيش ببني مسوس، لتبادل التهاني مع الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرافقيهم الذين يتم التكفل بهم، تجسيدا لمبادرة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

و بالمناسبة، قامت السيدة الوزيرة، رفقة سفير دولة فلسطين بالجزائر, فايز أبو عيطة، والمدير العام لمستشفى الأم والطفل للجيش بزيارة الأطفال الفلسطينيين الذين يعالجون بالمستشفى, حيث قدمت لهم ألعابا وهدايا, لتتوجه بعدها إلى نادي الخدمات الطبية الاجتماعية للجيش الذي يتواجد فيه الأطفال الذين تحسنت أوضاعهم الصحية مع ذويهم، حيث تم تنظيم لهم احتفالية وتوزيع عليهم هدايا وألعاب.

حيث عبرت السيدة الوزيرة عن فرحتها لتواجدها في هذا المستشفى الذي احتضن بتعليمات رئيس الجمهورية إخواننا وأشقائنا الذين تم إجلائهم من غزة من جرحى جراء العدوان الهمجي الذي ارتكبه الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، مشيدة بالتكفل الطبي والنفسي الكبير الذي يتلقونه.

ومن جهة أخرى، توجهت السيدة الوزيرة إلى حديقة التجارب بالحامة (العاصمة) لتقاسم فرحة العيد أيضا مع كبار السن المقيمين بدور المسنين وأطفال المؤسسات التابعة للقطاع، بحضور الأمين العام لمنظمة المجاهدين وممثلين عن الأسلاك الأمنية والمجتمع المدني.

Image Title

السيدة الوزيرة تقوم بزيارة عمل وتفقد رفقة وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية

قامت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، بمعية وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، السيد أحمد بداني يوم الخميس 04 أفريل 2024، زيارة عمل وتفقد لولاية تيبازة.

الزيارة استهلت من بلدية تيبازة، حيث أُعطت السيدة الوزيرة إشارة نطلاق القافلة التضامنية لفائدة العائلات المعوزة والأشخاص المسنين، بمساهمة غرفة الصيد البحري وتربية المائيات لولاية تيبازة، لتتنقل بعدها السيدة الوزيرة والسيد الوزير إلى ميناء تيبازة، أين تمت معاينة سفينة للصيد، والإستماع إلى عرض حول المراحل العملياتية لنشاط الصيد البحري، من طرف امرأة تحترف مهنة الصيد البحري.

وببلدية شرشال، زارت السيدة الوزيرة رفقة السيدة الوزير، مدرسة التكوين التقني في الصيد البحري وتربية المائيات، لتطوف عقبها في المعرض المقام على مستواها، الذي يشمل نشاطات الأسرة المنتجة، والنساء الناشطات في مجال خياطة الشباك، وبعض المنتجات السمكية المحلية.

لتختتم الزيارة بتسليم عقود استفادت من محلات لمجموعة من النساء خياطات الشباك وكذا تكريم بعض النساء النشطات في القطاع.

Image Title

انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة حفظ وتلاوة القرآن للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريو، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم لفائدة الأطفال من فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، وذلك من أجل انتقاء الفائزين الأوائل.

وقد جرى انطلاق هذه التصفيات بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الدينية والزوايا والمدارس القرآنية، محمد حسوني، وعميد جامع الجزائر، الشيخ محمد مأمون القاسمي الحسني، والمحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى، السيد بوعبد الله غلام الله، ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية، صالح بلعيد.

ويشارك في هذه المسابقة التي تنظمها وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، منذ بداية شهر رمضان، أطفال من المؤسسات المتخصصة التابعة لقطاع التضامن الوطني عبر مختلف الولايات.

وحسب القائمين على المسابقة، فإن لجنة التحكيم التي تتشكل من أئمة وأساتذة في تعليم القرآن من قطاع الشؤون الدينية، كلفت بانتقاء الأطفال المشاركين في الطبعة الرابعة من هذه المسابقة، والذين بلغ عددهم 150 تم من بينهم اختيار 20 متنافسا للمشاركة في هذه التصفيات النهائية، ليتم بعدها انتقاء الفائزين الأوائل.

وبالمناسبة، أوضحت السيدة الوزيرة أن هذه المسابقة تندرج في إطار برنامج العمل المشترك بين قطاعي التضامن الوطني والشؤون الدينية ضمن النشاطات المبرمجة خلال الشهر الفضيل، وذلك بهدف إكتشاف مواهب الأطفال من فئة ذوي الإحتياجات الخاصة في مجال حفظ القرآن وتلاوته بغية مرافقتهم وتشجيعهم.

Image Title

السيدة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة: الدولة ستعمل على مواصلة مرافقة المرأة المنتجة ودعمها لبلوغ مساعيها التنموية

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، إن الدولة ستعمل على مواصلة مرافقة المرأة المنتجة ودعمها لبلوغ مساعيها التنموية على المستوى الوطني بتحقيق إكتفاء ذاتي لمنتجاتها، وعلى المستوى الدولي ببلوغ أهداف التنمية المستدامة.

وأبرزت السيدة الوزيرة في الكلمة التي ألقتها بمناسبة إفتتاحها، يوم أمس، بقصر الثقافة مفدي زكرياء، رفقة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، معرض منتجات المرأة المنتجة والمقاولاتية الموجه لفائدة السلك الديبلوماسي بالجزائر، ان هذه التظاهرة في طبعتها الرابعة تعد مرآة عاكسة لمدى التنسيق الحكومي الهادف إلى تحقيق إندماج المرأة في مجال الإنتاج الوطني، وتسيير دخولها عالم المقاولاتية باحترافية مهنية يتيح لها فرصة دخول الأسواق العالمية بمعايير دولية.

Image Title

السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة في زيارة تفقدية إلى ولاية المدية رفقة السيد رئيس المجلس الأعلى للشباب

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة، كوثر كريكو، يوم الخميس من المدية، على إطلاق قافلة طبية تضامنية لفائدة الأشخاص المسنين، بحضور رئيس المجلس الأعلى للشباب مصطفى حيداوي.

و تستهدف هذه القافلة الطبية التضامنية حوالي 50 شخصا مسنا من مختلف البلديات الريفية بالمدية, وتشمل أجهزة طبية وتقويمية للعظام, بما فيها أجهزة قياس ضغط الدم و قياس السكر وأطقم أسرة هيدروليكية وهوائية مضادة للاستلقاء وكراسي متحركة.

كما تتضمن نفس القافلة أفرشة و أشياء أخرى موجهة للأشخاص المسنين الذين أحصتهم الخلايا الجوارية التابعة لقطاع النشاط الاجتماعي والتضامن.

وجددت السيدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني و الأسرة وقضايا المرأة "التزام الدولة بمرافقة الفئات الاجتماعية الهشة وضمان رعايتها عبر هياكل النشاط الاجتماعي، أو من خلال عمليات ومبادرات مماثلة للعملية المنظمة اليوم لفائدة هذه الفئة الهشة من المجتمع".

و بدار الثقافة "حسن الحسني", حضرت السيدة الوزيرة فعاليات المرحلة التصفوية لمسابقة تلاوة القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة، كما سلمت نسخا من القرآن الكريم بتقنية "البراي" لمكفوفين وضعاف البصر بالمنطقة.

وبعدها انتقلت السيدة الوزيرة إلى المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لتفقد معرض خاص بمنتجات الصناعة التقليدية، من أطباق تقليدية و منتجات الطرز والفخار ومستلزمات المنازل التي صنعتها أنامل المرأة الماكثة في البيت.

و ذكرت السيدة كوثر كريكو أن الهدف من تنظيم مثل هذه التظاهرات هو "تسليط الضوء على عمل المرأة الماكثة في البيت و منحها المرافقة الضرورية لإنشاء مؤسسات صغرى تساهم في دمجها ضمن النظام الاقتصادي الوطني كعنصر خلاق للشغل و الثروة".

Image Title

إعداد دليل إلكتروني لمرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة في مجال الإدماج الإقتصادي

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم السبت بالجزائر العاصمة، عن إعداد دليل إلكتروني لتوجيه ومرافقة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة في مجال الإدماج الإقتصادي.

و لدى اشرافها، رفقة وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين مرابي، و وزير السياحة والصناعة التقليدية, مختار ديدوش, على لقاء بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة, تحت شعار "ذوو الهمم.. اندماج وإبداع", أوضحت السيدة الوزيرة أن هذا الدليل يهدف الى توجيه ومرافقة هذه الفئة لتمكينها من التعرف على مختلف البرامج والخدمات وكذا التسهيلات المقدمة لها.

و أضافت أن هذا الدليل الذي أنجزه قطاع التضامن الوطني، بالتنسيق مع قطاعات التكوين المهني, السياحة واقتصاد المعرفة, يرتكز على محاور تتمثل في التأهيل والتكوين وآليات الدعم والمرافقة.

كما أبرزت السيدة كريكو الإهتمام الذي توليه الدولة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة, مشيرة الى الترسانة القانونية والبرامج الوطنية المتخذة لحماية وترقية هذه الفئة وادماجها الاجتماعي والمهني.

و في ذات السياق, ذكرت الوزيرة بقرارات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الموجهة لهذه الفئة, لاسيما تلك المتعلقة بإنشاء المدرسة العليا لأساتذة الصم البكم وتثمين المنحة الجزافية للتضامن.

من جهة أخرى, أشارت الوزيرة الى برامج قطاع التضامن الوطني في مجال التربية والتعليم المتخصص عبر شبكة مؤسساتية تضم 239 مؤسسة متخصصة و17 ملحقة, مدعمة بتأطير بيداغوجي ومرافقة نفسية للتكفل بما يقارب 34 ألف طفل من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

Image Title

السيدة الوزيرة تتحادث بنيويورك مع عدد من نظيراتها وممثلي هيئات أممية

تحادثت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, على هامش مشاركتها في أشغال الدورة 68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة بنيويورك, مع عدد من نظيراتها من الدول الشقيقة وممثلي هيئات أممية, مستعرضة بالمناسبة التجربة الجزائرية في مجال التكفل بالفئات الهشة.

وأفاد بيان للوزارة يوم الثلاثاء أن السيدة الوزيرة تحادثت مع رئيس الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة, دينيس فرانسيس، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومدير المكتب الاقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي, السيد عبد الله الدردري.

وأبدت الوزيرة في هذا الشأن استعدادها لـ"ترقية أواصر التعاون بين منظمة برنامج الأمم المتحدة الانمائي بما يخدم الفئات المتكفل بها في الجزائر وبما يمكن من تقاسم التجربة الجزائرية الرائدة في المجال الإجتماعي مع الدول الشقيقة والصديقة".

وقد التقت السيدة الوزيرة أيضا بوزيرة شؤون المرأة الفلسطينية, السيدة آمال حمد, مجددة لها "موقف الجزائر الثابت تجاه القضية الفلسطينية واستعداد الوزارة لوضع كل الخبرات والإمكانات لدعم جهود وزارة شؤون المرأة الفلسطينية لدعم وترقية المرأة".

وحيت الوزيرة الفلسطينية من جهتها"جهود الجزائر الجبارة من أجل دعم القضية الفلسطينية ووقوفها الدائم والداعم لنصرة القضية الفلسطينية، سيما ما تقوم به في الفترة الأخيرة بمجلس الأمن من أجل وقف العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة".

وبذات المناسبة، كانت للسيدة الوزيرة لقاءات مع وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية لدولة ليبيا, السيدة حورية الطرمال، التي أكدت لها "عمق ومتانة العلاقة التي تربط الدولتين الشقيقتين الجزائر وليبيا", مجددة في نفس الوقت "استعداد الجزائر لمرافقة الشقيقة ليبيا وتقاسم تجربتها في مجال التكفل بكبار السن ذوي الإحتياجات الخاصة وتحقيق التمكين الإقتصادي المرأة".

من جانبها، أبدت الوزيرة الليبية "نيتها في الاستفادة من هذه التجربة", مشيدة بـ"الالتزام اللامحدود للجزائر في دعم ليبيا في شتى المجالات".

وتحادثت وزيرة التضامن الوطني، خلال تواجدها بنيويورك، مع وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية بدولة تركيا, السيدة ماهينور أوزدمير جوكتاش, حيث شكل اللقاء فرصة لتأكيد "عمق العلاقات التي تجمع الجزائر وأنقرة, سيما من خلال ما عرفته في المرحلة الأخيرة من ديناميكية استثنائية وازدهار على جميع الأصعدة".

وتناول الطرفان بالمناسبة "سبل تعزيز التعاون بين الوزارتين وتبادل الخبرات في مجالات متعددة على غرار التكفل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية كبار السن وتمكين المرأة والأسر المنتجة".

و تحادثت السيدة كريكو مع وزيرة التنمية الإجتماعية والأسرة لدولة قطر, السيدة مريم المسند، التي عبرت لها عن "إرادة الجزائر في تعميق أواصر التعاون مع دولة قطر في مجال التكفل بالفئات الهشة واستعدادها لتبادل التجارب بين البلدين لتحقيق أكثر مكتسبات لصالح المرأة", خاصة وأن الجزائر --كما قالت السيدة الوزيرة "حققت أشواطا كبيرة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وترقيتها".

Image Title

السيدة الوزيرة كوثر كريكو تشارك بنيويورك في افتتاح أشغال الدورة ال68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة

شاركت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، في افتتاح أشغال الدورة الــ 68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة, المخصصة لتسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات من خلال مكافحة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل من منظور النوع الاجتماعي، التي انطلقت اليوم الاثنين بنيويورك.

كما ستلقي السيدة الوزيرة، كلمة خلال الفعالية التي تنظمها لجنة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية.

Image Title

أزيد من 28 ألف إمرأة منتجة استفادت من الدعم والمرافقة في مجال التكوين المتخصص وإنشاء مؤسسات مصغرة

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، خلال زيارتها لولاية بومرداس، "أن أزيد من 28 ألف إمرأة منتجة على المستوى الوطني استفادت من الدعم والمرافقة في مجال التكوين المتخصص وإنشاء مؤسسات مصغرة، وهذا في إطار البرنامج الذي أطلق منذ سنة 2021 بتوجيهات من السيد رئيس الجمهورية، وجهود الحكومة الرامية إلى تشجيع انخراط المرأة في المجال الإقتصادي والمساهمة في الإنتاج الوطني .

وقفت ،أمس، السيدة الوزيرة ببومرداس، على التحضيرات الجارية لاستقبال شهر رمضان الفضيل ومتابعة مختلف العمليات المتعلقة بدعم ومرافقة العائلات المعوزة والفئات الهشة، والوقوف أيضا على أهم التظاهرات الإقتصادية المتعلقة بالأسواق الرمضانية وفعاليات معرض الأسرة المنتجة .

وكشفت بهذه المناسبة " أن عملية توزيع وصب منحة التضامن لفائدة العائلات المعوزة المقدرة بــ 10 ألاف دينار، جرت وفق تعليمات السيد رئيس الجمهورية القاضية بضرورة توزيع هذه الإعانة قبل بداية شهر رمضان، حيث بلغت النسبة على مستوى ولاية بومرداس 99% من عدد العائلات المستفيدة المقدرة بأكثر من 40 ألف عائلة" .

وعرضت السيدة الوزيرة أهم الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة في إطار السياسة الإجتماعية لمساعدة ومرافقة الأسرالمعوزة خلال شهر رمضان الفضيل، بداية من منحة التضامن الوطني إلى تظاهرة الأسواق التضامنية التي فتحت على مستوى ولايات الوطن لعرض مواد غذائية ومنتجات استهلاكية بأسعار مقننة ومعقولة.

وأكدت السيدة الوزيرة، " أن الأسواق التضامنية عرفت خلال هذه السنة انخراط المرأة المنتجة بقوة في عرض وتسويق مختلف المنتجات، من خلال منح فضاءات للحرفيات حتى تساهمن في إنجاح هذه التظاهرة وهذا تجسيدا للبرنامج القطاعي الرامي إلى دعم وتشجيع هذه الفئة الإجتماعية ورصد كل إنشغالاتها وحاجياتها حتى تساهم بقوة في التنمية المحلية وترقية الإقتصاد الوطني ".

وكشفت بالمناسبة "أن البرنامج الطموح الذي سطرته الدولة، سمح بدعم ومرافقة 28 ألف إمرأة وعرف قفزة نوعية في مجال الدعم المادي وأيضا التكوين المتخصص لأزيد من 27 ألف إمرأة بهدف تنمية المهارات والتأهيل اللازم من أجل ترقية الأنشطة الحرفية والتقليدية التي تقوم بها المرأة والمساعدة على إنشاء مؤسسات مصغرة منتجة، وبالتالي جاءت مبادرة أجنحة الأسرة المنتجة بالأسواق التضامنية لشهر رمضان كتثمين لهذه المجهودات واستجابة للانشغالات الأساسية للحرفيات المتعلقة بأزمة التسويق وغياب الفضاءات التجارية المتخصصة ".

وشهدت زيارة السيدة الوزيرة لبومرداس عدة محطات، بدأتها بإعطاء إشارة انطلاق فعاليات المعرض التضامني لشهر رمضان الخاص بالمرأة المنتجة والقافلة الوطنية التحسيسية لمكافحة ظاهرة التبذير بمشاركة الكشافة الإسلامية وفعاليات المجتمع المدني، وقافلة أخرى ولائية خاصة بتوزيع الطرود الغذائية لفائدة العائلات المعوزة .

في حين قامت السيدة الوزيرة ببلدية بودواو بزيارة مطعم الرحمة الذي تشرف عليه المنظمة الكشفية .

وببلدية خميس الخشنة ، أشرفت السيدة الوزيرة على افتتاح فعاليات الطبعة الرابعة لمسابقة القرأن الكريم لفائدة الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، التي يشرف عليها قطاع التضامن بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية ومن خلال مسابقة تاج القرآن.

Image Title

بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة السيدة الوزيرة تبرز أهمية المكاسب المحققة لترقية مكانة المرأة الجزائرية

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، السيدة كوثر كريكو، بالجزائر العاصمة ، أهمية المكاسب المحققة لترقية مكانة المرأة الجزائرية ، وهذا تجسيدا لإلتزامات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في هذا المجال.

كلمة لها خلال حفل أشرف عليه رئيس الجمهورية بالمركز الدولي للمؤتمرات " عبد اللطيف رحال"بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة ، أبرزت السيدة الوزيرة "المكانة المرموقة التي حظيت بها المرأة ضمن المشروع المؤسساتي لسيد رئيس الجمهورية "، مؤكدة على ضرورة "مواصلة مسيرة تعزيز ترقية مكانة المرأة بأفاق تنموية واعدة".

وذكرت السيدة الوزيرة في السياق ذاته بالمكتسبات التي حققتها المرأة تحت قيادة رئيس الجمهورية ، السيد عبد المجيد تبون، والتي جعلت منها كما قالت " فاعلا محوريا في مسار التنمية الوطنية بتعزيز مكانتها في مجال التمكين السياسي والإسهام في الإنعاش الإقتصادي وتجسيد مبدأ المناصفة في تولي المسؤوليات مع إقرار حمايتها من جميع أشكال العنف ، وهذا بتأ طير تشريعي يتماشى مع الثوابت الوطنية والإلتزامات الدولية ".

وفي المنحى ذاته ، ذكرت بالإصلاحات التي بادر بها السيد رئيس الجمهورية في مجال "تعزيز أليات التضامن الوطني، لاسيما من خلال تعديل قانون النفقة وتثمين المنحة الجزافية للتضامن وتأسيس لأول مرة لمنحة البطالة للشباب بما فيها المرأة ، تمسكا بالطابع الإجتماعي للدولة الجزائرية المنبثق من بيان أول نوفمبر 1954، إلى جانب دعم انخراطها في مجال الإنتاج الوطني.

Image Title

تنويه بإقبال المرأة على مختلف التخصصات بالقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي

نوهت وزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو يوم الثلاثاء بوهران بإقبال المرأة على مختلف التخصصات بالقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي.

وذكرت الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش زيارتها للمدرسة العليا للطيران "الشهيد جبار الطيب" بطافراوي (ولاية وهران) بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة المصادف للثامن مارس أنها "معجبة بالتخصصات الموجودة بهذه المدرسة والتي كانت في ماضي قريب حكرا على الذكور و أصبح الإقبال عليها من قبل العنصر النسوي".

وقالت السيدة الوزيرة بالمناسبة إنه "من دواعي الفخر و الاعتزاز للمرأة الجزائرية فتح الجيش الوطني الشعبي أبوابه أمامها و خاصة بالمدرسة العليا للطيران التي دخلتها أول دفعة من العنصر النسوي سنة 1978 و تستعد دفعة تضم العديد من التخصصات للتخرج خلال السنة الجارية".

وأثنت الوزيرة على قيادة الجيش الوطني الشعبي التي "وفرت كل الإمكانيات من أجل ضمان تكوين رفيع المستوى للمرأة العسكرية و في كل التخصصات لاستفادة من القدرات التي تتمتع بها المرأة و السماح لها بالمساهمة في الدفاع عن الوطن ".

وأكد قائد المدرسة العليا للطيران اللواء ح .ن خلال استقباله وزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة بالقاعة الشرفية للمدرسة على "المجهودات المبذولة من طرف القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لتعزيز دور المرأة بفتح آفاق جديدة لها و بالأخص في مجال الطيران و بعث المرأة الطيار".

زارت السيدة الوزيرة بالمناسبة المدرسة العليا للطيران "الشهيد جبار الطيب" بطافراوي رفقة السلطات الولائية أين تلقت عرضا عن هذا الصرح التكويني العسكري المتخصص و طافت ببعض المرافق كالإقامة و الهياكل البيداغوجية و متحف المدرسة.

كما حضرت الوزيرة اجتماع ما قبل التحليق على مستوى قسم التكوين في الطيران و عرضا للطائرات المخصصة للتدريب.

Image Title

الدورة الـ 43 للجنة المرأة العربية قطاع الشؤون الإجتماعية بجامعة الدول العربية

شاركت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في أشغال الدورة الـ 43 للجنة المرأة العربية، التي ينظمها قطاع الشؤون الإجتماعية بجامعة الدول العربية، وقد نافت الدورة بنود ذات صلة بوضع المرأة في المنطقة العربية، أبرزها متابعة تنفيذ أجندة تنمية المرأة العربية آفاق 2023.
Image Title

أشغال الاجتماع العربي التحضيري، للدورة 68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة

شاركت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في أشغال الإجتماع العربي التحضيري، للدورة 68 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة حول: "تسريع تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات من خلال مكافحة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل من منظور يراعي إحتياجات المرأة"، عبر تقنية التحاضر المرئي
Image Title

التنسيق القطاعي وإشراك المجتمع المدني يساهم في الحفاظ على الطابع الإجتماعي للدولة

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة،السيدة كوثر كريكو، يوم الأحد بمستغانم أن التنسيق القطاعي وإشراك المجتمع المدني في مختلف العمليات التضامنية يساهم في الحفاظ على الطابع الإجتماعي للدولة و حماية الفئات المعوزة و التكفل بها.

و أوضحت السيدة الوزيرة في لقاء صحفي على هامش زيارتها التفقدية لولاية مستغانم أن "التنسيق بين القطاعات وإشراك مختلف هيئات المجتمع المدني على غرار المرصد الوطني للمجتمع المدني و المجلس الأعلى للشباب و وسيط الجمهورية يصب في هدف واحد هو المحافظة على الطابع الإجتماعي للدولة و حماية الفئات المعوزة و التكفل بها"، مشددة على ضرورة وصول الإعانات و المنح التي أقرتها الدولة إلى مستحقيها.

و عبرت عن ارتياحها لإنتهاء العملية التضامنية الخاصة بشهر رمضان الفضيل على المستويين الوطني و المحلي, مضيفة: "عملنا إنساني قبل أن يكون مهني".

و بخصوص تأطير مطاعم التضامن وعابري السبيل أفادت السيدة الوزيرة بأن "القطاع شريك و مرافق للمجتمع المدني في هذا الجانب الذي يعبر عن قيم و مبادئ المجتمع الجزائري خلال الشهر الكريم".

و من جهة أخرى أشرفت الوزيرة على التوقيع على اتفاقية بين قطاع التضامن و النشاط الإجتماعي و حظيرة التسلية و الترفيه "موستالاند" و اتفاقيتين بين قطاع التكوين المهني و مؤسسة إتصالات الجزائر من جهة و المديرية الولائية للنقل من جهة أخرى.

و خلال إستماعها لعرض حول القطاع على المستوى المحلي أبرزت السيدة الوزيرة بأن "ولاية مستغانم حققت قفزة نوعية فيما يتعلق بالتكفل بالفئات المعوزة"، مؤكدة أنه "لا توجد قائمة انتظار فيما يتعلق بالمنحة الجزافية للتضامن و الإعانات الأخرى".

Image Title

إطلاق دورات تكوينية في لغة الإشارة لتسهيل التواصل مع فئة ذوي الإعاقة السمعية

نظمت وزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة, يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, دورة تكوينية في لغة الإشارة لفائدة الأطقم البيداغوجية التابعة لقطاع التكوين والتعليم المهنيين والمتربصين من المدرسة العليا لأساتذة الصم والبكم, في إطار تعزيز القدرات في هذا المجال.

وأشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, رفقة وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين مرابي, والأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الحكيم بن تليس, على إطلاق هذه الدورة التكوينية الرامية إلى تعزيز قدرات المتدخلين المكلفين بتكوين وتعليم الأشخاص من فئة ذوي الإعاقة السمعية.

وحسب المنظمين, فإن هذه الدورة التكوينية يشرف عليها أساتذة مختصون في لغة الإشارة التابعين للمراكز الوطنية لتكوين المتخصص التابعة لقطاع التضامن الوطني, وتهدف إلى تسهيل عملية التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية وإدماجهم في المجتمع, و ترمي إلى تعزيز قدرات المتدخلين في مجال التكفل بهذه الفئة.

وبهذه المناسبة, أكدت السيدة الوزيرة على العناية التي يوليها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة, مذكرة بالمدرسة العليا لأساتذة الصم والبكم التي تم إنشاؤها بموجب مرسوم تنفيذي في ديسمبر 2021.

كما أشارت السيدة الوزيرة إلى جهود قطاع التضامن الوطني في مجال التكفل بالأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة عبر 239 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصص, من بينها 46 مؤسسة متخصصة للأطفال المعاقين سمعيا, إضافة إلى التأطير التربوي والبيداغوجي من أخصائيين نفسانيين ومربين متخصصين.

وذكرت السيدة الوزيرة ببرنامج التأطير والتكوين القاعدي بقطاع التضامن الوطني, مشيرة إلى عدة دورات تكوينية تمت برمجتها لتحسين مستوى ومعارف المؤطرين البيداغوجيين والتربويين الذين يتكفلون بالأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة على مستوى المؤسسات المتخصصة.

وفي ذات السياق, أشارت إلى عدة دورات تكوينية في لغة الإشارة نظمها القطاع, شملت 2033 مستفيد, مبرزة أن الدورة التكوينية التي تم إطلاقها اليوم تتبعها دورات مماثلة على مستوى مختلف الولايات.

Image Title

السيدة الوزيرة تقدم عرضا حول قطاع التضامن الوطني أمام اللجنة المختصة

قدمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الخميس أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، عرضا عن إنجازات القطاع الرامية إلى الحفاظ على الطابع الإجتماعي للدولة.

وخلال هذا العرض الذي جرى بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أبرزت السيدة الوزيرة أهم المحاور التي تضمنها برنامج عمل القطاع تجسيدا لإلتزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون, الرامية إلى تعزيز الآليات الإجتماعية للتكفل بالفئات الهشة.

وأكدت السيدة الوزيرة أن "مجهودات القطاع انصبت على مجال التربية والتعليم المتخصص لفائدة هذه الفئة، والتي تتم على مستوى 239 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصص و 17 ملحقة موزعة عبر التراب الوطني تتكفل بما يفوق 34 ألف طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة موزعين عبر مراكز نفسية وبيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا ومدارس للأطفال المعاقين سمعيا وأخرى للأطفال المعاقين بصريا ومراكز نفسية بيداغوجية للأطفال المعاقين حركيا".

ولفتت السيدة الوزيرة بالمناسبة إلى أن القطاع "انتهج منذ سنة 2022 مقاربة جديدة تعتمد على تعزيز الإدماج الإقتصادي لهذه الفئة عبر تخصيص 1500 مشروع مصغر لفائدة ذوي الإحتياجات الخاصة ضمن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر"، مؤكدة أن القطاع "يعمل على تعميم هذه المقاربة بالتنسيق مع قطاع المؤسسات المصغرة".

وفي مجال حماية المرأة، تطرقت الوزيرة إلى "تكفل قطاعها بالفتيات اللائي يواجهن صعوبات إجتماعية من خلال تأطير فضاءات الإصغاء والتوجيه والمرافقة النفسية لفائدتها وإعادة إدماجهن إجتماعيا ومهنيا"، والتي توجت بإطلاق "دليل الإدماج الإجتماعي للمرأة" في طبعتين وكذا "دليل الإدماج الإقتصادي للمرأة" سنة 2022.

كما تطرقت السيدة الوزيرة، من جهة أخرى، إلى "برنامج الأسواق التضامنية الموجهة للمرأة خلال شهر رمضان الفضيل وكذا آليات التكفل بالمسنين وحماية الطفولة وترقية مكانتها، وصولا إلى رقمنة القطاع لتحسيس العائلة بخطورة الإستعمال المفرط للأنترنت ومخاطر الإدمان على المخدرات".

Image Title

مشاريع التنمية الاجتماعية تتصدر أولويات رئيس الجمهورية خدمة لمتطلبات المواطنين

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن مشاريع التنمية الإجتماعية تتصدر أولويات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خدمة للمواطن وتلبية لمتطلباته الأساسية.

وفي كلمة لها خلال أشغال الملتقى الوطني الموسوم "التنمية الإجتماعية بآفاق إقتصادية"، بحضور مستشار رئيس الجمهورية، المكلف بالشؤون السياسية والعلاقات مع الشباب والمجتمع المدني والأحزاب السياسية، محمد شفيق مصباح، وولاة الجمهورية وممثلين عن الهيئات الرسمية، أبرزت الوزيرة "حرص رئيس الجمهورية على تجسيد الطابع الإجتماعي للدولة الجزائرية، دراية منه بواقع المواطن"، موضحة أن "قطاع التضامن عمل على التكفل بالفئات الهشة عبر عدة برامج جعلت من إدماج هذه الفئات في الحياة الإجتماعية والإقتصادية هدفا أساسيا في مسار التنمية".

كما تطرقت الوزيرة خلال هذا الملتقى المنظم بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ووزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، للمبادرات التي أطلقها قطاعها على رأسها التنمية الجماعية، وتمويل المشاريع المدرة للدخل المبادر بها من قبل فعاليات المجتمع المدني بحصيلة تفوق --مثلما قالت-- 262 مشروع أواخر سنة 2023.

كما كشفت السيدة الوزيرة أن عدد مشاريع برنامج أشغال المنفعة العمومية ذات الإستعمال المكثف لليد العامة، بلغ 872 مشروع منفعة عمومية سمح باستحداث 9957 منصب عمل مؤقت. أما بخصوص إعانة المنحة الجزافية للتضامن، فيبلغ عدد المستفيدين ما يزيد عن 1،3 مليون مستفيد، يعمل القطاع على إدماجهم في الحياة الإقتصادية.

كما أسفر البرنامج القطاعي المشترك لدعم انخراط المرأة في الإنتاج الوطني، --تضيف الوزيرة-- عن استفادة ما يزيد عن 27257 امرأة من قرض مصغر، و 27549 امرأة من التكوين المهني. فيما بلغ عدد التحقيقات الإجتماعية التي أجرتها مصالح الخلايا الجوارية التابعة للقطاع، 21612 تحقيقا اجتماعيا، ليبلغ عدد الحرفيات 137.849 امرأة، خلقت ما يفوق 84.993 منصب عمل عبر 1272 بلدية.

Image Title

التحضيرات الخاصة بنشاطات قطاع التضامن الوطني خلال شهر رمضان

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدةو كوثر كريكو، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، أنه تم ضبط كل التحضيرات الخاصة بنشاطات القطاع تحسبا لشهر رمضان القادم.

و لدى اشرافها على لقاء خصص لعرض برنامج قطاع التضامن الوطني لشهر رمضان 2024, أوضحت السيدة الوزيرة أنه تم ضبط كل التحضيرات للمساهمة في العملية التضامنية, من خلال "برمجة عدة نشاطات واتخاذ تدابير موجهة لفائدة الفئات المتكفل بها", على غرار العائلات المعوزة, ذوي الاحتياجات الخاصة, الأشخاص المسنين وكذا المرأة الماكثة في البيت.

و في هذا السياق, أكدت الوزيرة أن قطاع التضامن الوطني يعمل في إطار "التنسيق والتضامن الحكومي" مع عدة قطاعات وكذا مع فعاليات المجتمع المدني. كما أبرزت أن نشاط الوزارة خلال شهر رمضان, يتمثل, في المساهمة في المنحة المالية الموجهة لفائدة العائلات المعوزة و كذا المشاركة في تحديد هذه الفئات بالتنسيق مع القطاعات المعنية.

و أضافت السيدة الوزيرة أن نشاط قطاع التضامن الوطني خلال الشهر الكريم, يتمثل أيضا في "مرافقة المرأة والأسرة المنتجة لعرض منتجاتها في الأسواق الجوارية والتضامنية", مشيرة الى برمجة "العديد من الحملات التحسيسية التي تنظمها مديريات النشاط الاجتماعي عبر الولايات وتنشطها الخلايا الجوارية للتضامن من أجل التعريف بهذه المنتجات قصد مساعدة المرأة المنتجة الماكثة في البيت على الانخراط في الانتاج الوطني".

و أشارت أيضا إلى أن الوزارة تنظم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف خلال الشهر الفضيل, المسابقة الوطنية لحفظ القرآن وترتيله المخصصة لفائدة الأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة والمتكفل بهم على مستوى المؤسسات المتخصصة التابعة للقطاع عبر مختلف الولايات.

Image Title

مخطط عمل لتعزيز التنسيق بين وزارة التضامن والمجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي والبيئي

عقدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، لقاءا مع رئيسة المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ربيعة خرفي، بهدف وضع مخطط عمل مشترك في اطار تعزيز التنسيق بين الطرفين.

وبهذه المناسبة، أكدت السيدة الوزيرة أن هذا اللقاء يهدف الى "وضع مخطط عمل" بين الوزارة والمجلس قصد تعزيز التنسيق بين الطرفين، ومن أجل مرافقة برامج قطاع التضامن الوطني الذي يسهرعلى التكفل بعدة فئات، على غرار المرأة، الطفولة، ذوي الاحتياجات الخاصة، وفئة الأشخاص المسنين.

وفي ذات السياق أكدت الوزيرة أن القطاع "يعمل في اطار التضامن الحكومي ويسهر على مرافقة كل الاستراتيجيات الرامية الى تعزيز التكفل" بمختلف الفئات.

Image Title

إبراز إستراتيجية قطاع التضامن الوطني في تأهيل المرأة الريفية والماكثة في البيت

أبرزت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، يوم الخميس بسعيدة إستراتيجية قطاع التضامن الوطني في تأهيل المرأة الريفية والماكثة في البيت وتشجيعها على إنشاء مؤسسات مصغرة.

و أوضحت الوزيرة خلال إشرافها على إعطاء إشارة انطلاق قافلة لمساعدات تضامنية للأشخاص المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في إطار زيارتها التفقدية الى الولاية ، أن "استراتيجية قطاع التضامن الوطني تستهدف استقطاب المرأة الريفية والماكثة في البيت إلى مراكز التكوين المهني من أجل الحصول على شهادة تؤهلها للاستفادة من مزايا أجهزة الدعم لإنشاء مؤسسة مصغرة وتحقيق الاستقلالية المالية".

و ذكرت السيدة الوزيرة أن الدولة وضعت آليات دعم ومرافقة لهذه الفئة من النساء القادرات على إنشاء مؤسسات مصغرة والمساهمة في الإنتاج الإقتصادي.

و أشارت إلى أن دائرتها الوزارية تعمل من خلال الخلايا الجوارية للتضامن المنتشرة عبر كافة ولايات الوطن ، من أجل تحسيس المرأة الريفية بأهمية التوجه نحو هذه الأجهزة و الإستفادة من مزاياها.

و بمركز التكوين المهني والتمهين "الشهيدة قرينة بختة" بسعيدة زارت السيدة الوزيرة مختلف ورشات التكوين والتخصصات المتوفرة حيث لفتت إلى "أن التكوين المهني يؤهل المرأة خاصة المنتجة والماكثة في البيت ويسهل ولوجها عامل الشغل".

كما عاينت أيضا المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ببلدية عين الحجر فضلا عن وقوفها على ظروف التكفل بالأطفال المعاقين ذهنيا بالمركز البيداغوجي 2 بحي "النصر" بعاصمة الولاية ، حيث أكدت على ضرورة التنسيق مع قطاع التكوين والتعليم المهنيين بغية إدراج تخصصات تكوينية تتماشى مع إحتياجات الأشخاص الذين يعانون من إعاقات ذهنية متوسطة.

كما قامت الوزيرة بزيارة مستثمرة فلاحية ببلدية سيدي أحمد تتربع على مساحة 40 هكتارا لمرأة ريفية مختصة في تربية الأغنام والدواجن وغراسة أشجار الزيتون.

و في هذا الإطار أبرزت السيدة الوزيرة أن هذه المرأة الريفية تعتبر "مثالا ناجحا للمرأة الريفية المنتجة والمؤهلة لدعم الإقتصاد الوطني وتحقيق الإستقلالية المالية".

Image Title

السيدة الوزيرة تشرف على لقاء حول "المكتسبات الدستورية للمرأة الجزائرية"

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أن قطاع التضامن الوطني منخرط بشكل فعال في تجسيد المكتسبات الهامة التي تضمنها الدستور الجديدة 2020 لصالح المرأة الجزائرية، عبر آليات عديدة، بتنسيق قطاعي يهدف تعزيز آليات وبرامج التحسيس والحماية من جهة، وترقية سبل إدماجها وتمكينها من جهة أخرى، لاسيما عبر البرنامج الوطني القطاعي المشترك لدعم إنخراط المرأة في الإنتاج الوطني.

وأبرزت السيدة الوزيرة في الكلمة التي ألقتها اليوم بمناسبة افتتاح أشغال الملتقى الوطني حول:"المكتسبات الدستورية للمرأة الجزائرية"، والذي تم تنظيمه بالتنسيق مع المجلس الشعبي الوطني، بهدف إبراز مكتسبات المرأة الجزائرية التي تضمنها دستور نوفمبر 2020، أن هذا البرنامج باشر القطاع في تجسيده بعد توجيهات من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون مطلع فيفري 2021، ضمن عمل متناسق لتنشيط ديناميكية بعث الأنشطة الاقتصادية وتطوير المقاولاتية النسوية والمؤسسات الناشئة، باعتبارها فاعلا أساسيا في دفع العجلة التنموية، وهو البرنامج المتوج بإطلاق دليل الإدماج الاقتصادي للمرأة كأول دليل يستند إليه للإطلاع على مختلف برامج الدولة في هذا الصدد، بالاضافة إلى دليل الإدماج الاجتماعي الذي يعد مرجعا لآليات الحماية والتكفل، وهما دليلين نعمل على الترويج لمضمونهما بتنسيق وثيق مع فعاليات المجتمع المدني، لاسيما أعضاء المرصد الوطني للمجتمع المدني، والمجلس الأعلى للشباب، فضلا عن أسرة الإعلام. وأضافت السيدة الوزيرة أن المرأة الجزائرية وثقت سيرة نضالها في سبيل إقرار مكتسباتها عبر العديد من المراحل، مؤكدة قدرتها على المشاركة الفعالة في صنع القرار الداعم لبناء مستقبل بلادنا، مع المثابرة لتعزيز حقوقها وتمكينها في شتى الميادين، بشعار: "المشاركة، الحماية، التمكين"، دون إغفال دورها في بلوغ أهداف عالمية سامية، لاسيما المشاركة في تحقيق الأمن والسلام الدوليين، عبر استذكار اعتماد القرار الأممي رقم 1325 حول المرأة والسلام والأمن، وهو ما تصبو الجزائر إلى تجسيده، من خلال عضويتها لمجلس الأمن عبر محاور الحماية والوقاية والمشاركة.

واعتبرت السيدة الوزيرة المرأة في الجزائر فاعلا أساسيا في المجتمع، وعبر مختلف الحقبات التاريخية، مشيرة إلى مساهمتها الفعالة في إنجاح الثورة المجيدة، مرورا بصمودها في مواجهة سنوات الجمر، وصولا إلى توثيق مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات، وترقية التناصف في سوق الشغل وتشجيع تعزيز مكانتها في مناصب المسؤولية وإقرار حمايتها من جميع أشكال العنف، مع التأكيد على ترقية حقوقها وتوسيع حظوظ تمثيلها في المجالس المنتخبة، بموجب التعديل الدستوري لنوفمبر 2020 تحت القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وتنفيذا لالتزاماته الـ 54، والتي يتصدرها تمكين المرأة سياسيا ودعم انخراطها اجتماعيا واقتصاديا، فضلا عن تعزيز آليات حمايتها من جميع أشكال العنف بموجب منظومة تشريعية تتماشى وثوابتنا الوطنية وتتوافق والتزاماتنا الدولية.

Image Title

التكفل بالفئات الهشة في إطار تنسيق قطاعي "محكم"

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, يوم الأحد بتيسمسيلت أن قطاعها يعمل على نجاعة التكفل بالفئات الهشة في إطار تضامن حكومي وبتنسيق قطاعي "محكم".

وأشادت الوزيرة خلال إشرافها على انطلاق قافلتين إحداهما طبية والثانية تحسيسية لصالح سكان المناطق النائية عبر الولاية في إطار زيارتها التفقدية الى المنطقة, بأداء كل القطاعات الوزارية الاخرى على غرار الداخلية عبر جهاز الحماية المدنية وكذا الصحة والسياحة والصناعة التقليدية والتكوين المهني في إنجاح المبادرات التي تشرف عليها الخلايا الجوارية بشكل خاص للتكفل بهذه الفئات.

وأمرت السيدة الوزيرة مسؤولي الخلايا الجوارية بالولاية على غرار مثيلاتها عبر الوطن, باستثمار خبراتهم في الميدان "من خلال تواصلهم المباشر مع المواطنين في المناطق النائية خاصة من خلال التحقيقات الإجتماعية لتوصيل المعلومات للمرأة الماكثة بالبيت والمنتجة وذوي الإحتياجات الخاصة عن فرص التكوين والحصول على دعم الدولة".

وأشارت ذات المسؤولة إلى أن القطاع لديه العديد من البرامج لصالح مختلف الفئات على غرار كبار السن والمعوزين والمرأة الماكثة بالبيت وذوي الإحتياجات الخاصة, يجب إعلام المواطنين بها بالتنسيق مع القطاعات الأخرى من خلال التقرب منهم في مناطقهم الريفية وشرح آليات الإستفادة من كل جهاز بشكل محفز.

ويهدف البرنامج وفق السيدة الوزيرة إلى إدماج أكبر عدد من ذوي الإحتياجات الخاصة بتوجيههم الى مراكز التكوين المهني بعد التكفل بهم بمراكز القطاع وكذا إنضمام المرأة في البرنامج الوطني المشترك لدعم انخراط المرأة في الإنتاج الوطني الذي انطلق في فبراير 2021.

وقد أعطت الوزيرة ضمن زيارتها الى الولاية إشارة لإنطلاق قافلتين عبر بلديات العيون وسيدي عابد وخميستي وتيسمسيلت إحداهما طبية لتلقيح كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة ضد الانفلونزا الموسمية إضافة الى الكشف المبكر عن سرطان الثدي وفحص المرضى عموما وتقديم الادوية لهم.

وتعد القافلة الثانية تحسيسية تعنى بإعلام الشباب عموما وذوي الإحتياجات الخاصة والمرأة خصوصا حول فرص التكوين لصالحهم خلال دورة فبراير القادم.

Image Title

السيدة الوزيرة تؤكد على أهمية مرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة لإقتحام عالم المقاولاتية

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، على أهمية مرافقة فئة ذوي الإحتياجات الخاصة لتعزيز إدماجها إقتصاديا ومساهمتها في التنمية، بتشجيعها على ولوج عالم المقاولاتية.

و خلال زيارة قامت بها إلى مركز التكوين المهني لذوي الإحتياجات الخاصة بالقبة ومركز تكوين المهني المتخصص في تكوين المرأة الماكثة في البيت بالعاشور, أوضحت الوزيرة أن قطاع التضامن الوطني يسهر بالتنسيق مع القطاعات المعنية, على "مرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة خريجي التكوين المهني, لتعزيز إدماجهم إقتصاديا من خلال تشجيعهم على استحداث مشاريع تتماشى مع طبيعة إعاقتهم, وذلك في إطار المقاولاتية".

و أبرزت السيدة الوزيرة العناية التي توليها الدولة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة لحمايتها وترقيتها, سيما, من خلال التدابير المتخذة للتكفل بهذه الفئة ومرافقتها وإدماجها إجتماعيا وإقتصاديا, مشيرة إلى إستراتيجية قطاع التضامن الوطني في مجال التكفل البيداغوجي والنفسي بهذه الفئة على مستوى 239 مؤسسة متخصصة و 17 ملحقة.

و في ذات السياق, كشفت عن حملات تحسيسية سيتم إطلاقها من طرف قطاع التضامن الوطني وتشرف عليها الخلايا الجوارية لوكالة التنمية الإجتماعية, بهدف إبراز التخصصات المتوفرة تماشيا مع طبيعة الإعاقة على مستوى قطاع التكوين المهني و التعريف بآليات دعم المقاولاتية, إلى جانب تنظيم معرض حول منتوجات فئة ذوي الإحتياجات الخاصة لإبراز إبداعات هذه الفئة وتشجيعها على ولوج عالم المقاولاتية.

و من جهة أخرى, ذكرت الوزيرة بالبرنامج القطاعي المشترك لدعم انخراط المرأة في الإنتاج الوطني الذي أطلق في فبراير 2021, مبرزة مختلف التدابير والبرامج المتخذة في هذا المجال.

Image Title

السيدة الوزيرة تقوم بزيارة عمل وتفقد بمناسبة الإحتفال برأس السنة الأمازيغية

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, يوم الخميس بولاية تيزي وزو, على إرادة الدولة في دعم و مرافقة المقاولاتية النسوية و الريفية المنتجة.

و ذكرت السيدة الوزيرة بمناسبة زيارتها للولاية من أجل المشاركة في احتفالات إحياء رأس السنة الأمازيغية, يناير 2974, بان "إستراتيجية الدولة تهدف الى تشجيع و مرافقة و إدماج عمل المرأة الريفية في الإنتاج الوطني".

و أعربت السيدة الوزيرة, على مستوى سوق يناير, الذي نظم بعاصمة الولاية, حيث زارت أجنحة العارضين, عن "إعجابها" بالمنتجات التقليدية المعروضة, منوهة "بالحفاظ على التقاليد العريقة المتعلقة بهذه الإحتفالية, سيما من فئة النساء و نقلها الى الأجيال الجديدة".

كما زارت الوزيرة هيكلين للإستقبال و التكفل بالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية, سمعيا و بصريا, التابعين لقطاع التضامن الوطني, حيث تم عرض منتجات تقليدية قام بها المنتسبين إليهما.

و في الختام, قامت السيدة الوزيرة بزيارة قرية تيزيوين التي توجت كأنظف قرية بالولاية لسنة 2023, حيث نوهت "بالروح والجهد التضامني للسكان".

Image Title

توفير كافة الظروف لمرافقة المرأة الريفية على الإنخراط في الإنتاج الوطني

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، على ضرورة دعم انخراط المرأة الريفية في الاقتصاد الوطني، وتوفير كافة الظروف التي من شانها تسهيل عملية تمكينها اقتصاديا وتحقيق الاستقلالية المالية.

وأوضحت السيدة الوزيرة في تصريح صحفي على هامش زيارة عمل وتفقد إلى ولاية إليزي، أين زارت معرضا لمنتجات الصناعة التقليدية أن دائرتها الوزارية تعمل من خلال الخلايا الجوارية للتضامن المنتشرة عبر كافة ولايات الوطن، من أجل توعية المرأة الريفية والماكثة بالبيت بأهمية الإنخراط في الحياة الإقتصادية من خلال إنشاء مؤسسات مصغرة منتجة مدرة للدخل.

وشددت السيدة الوزيرة على مرافقة المرأة الريفية وتحسيسها للتقرب من مختلف صناديق الدعم والمرافقة بغية الإستفادة من المزايا التي تقدمها الدولة لهذه الفئة القادرة على تحقيق الاستقلالية المالية والمساهمة في الرقي بالإنتاج والاقتصاد الوطني.

و أبرزت السيدة الوزيرة بأن فعاليات المجتمع المدني لها دور عام في تحقيق الهدف الذي تنشده الوزارة، مشيرة الى أنها ستواصل رفقة المرصد الوطني للمجتمع المدني العمل على تأطير الجمعيات الناشطة في الميدان على المستوى الوطني من أجل تشجيعهم على مرافقة مؤسسات الدولة في توعية المرأة الريفية بأهميتها في المساهمة في ترقية الإقتصاد المحلي ومنه الإقتصاد الوطني.

وخلال زيارتها المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ، أين وقفت على مختلف النشاطات البيداغوجية والترفيهية المخصصة لهذه الفئة خلال العطلة المدرسية، شددت الوزيرة على ضرورة التنسيق بين مختلف القطاعات، على غرار الشباب والرياضة والثقافية والتكوين المهني لتحقيق تكفل ناجع بهذه الفئة.

Image Title

إختتام الدورة التكوينية لفائدة المربين المتخصصين التابعين للمراكز النفسية

في إطار تجسيد برنامج التعاون بين وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة بالجزائر UNICEF، أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، بالمركز الوطني للتكوين المهني للمعوقين جسديا بخميستي بولاية تيبازة، بحضور السلطات الولائية للولاية، على أشغال اختتام الدورة التكوينية لفائدة المربين المتخصصين التابعين للمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين، والتي تهدف إلى تجديد المعارف ومواكبة التطورات في المجال، وتعزيز مهارات وكفاءات المربين المتخصصين في التكفل التربوي والبيداغوجي .

Image Title

تكريم الرياضيين الفائزين في إطار عملية سبر الآراء لوكالة الأنباء الجزائرية

شاركت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في حفل تكريم الرياضيين الفائزين في إطار عملية سبر الآراء التي تنظمها وكالة الانباء الجزائرية "جائزة ابراهيم دحماني"-2023، بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" بالجزائر العاصمة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات الرياضية والسياسية والرياضيين وضيوف الشرف.

وقد تم تكريم ستة (6) شخصيات إعلامية تركت بفضل أعمالها المتميزة وكتاباتها بصماتها واضحة في الساحة الرياضية الوطنية وساهمت باحترافية عالية في تطوير الرياضة الجزائرية بشكل عام.

Image Title

تكثيف النشاطات والزيارات الثقافية المكيفة للمعالم الثقافية لصالح الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أن القطاع يسهر على تحسين عملية التكفل بفئة ذوي الإحتياجات الخاصة، مشيرة إلى التنسيق المحكم بين قطاع الثقافة والفنون من أجل تكثيف النشاطات الثقافية والترفيهية المكيفة، والزيارات البيداغوجية للمعالم الثقافية والتاريخية التي تزخر بها الجزائر ، من أجل ترسيخ قيم التاريخ والأصالة لدى هذه الفئة، واكتشاف المواهب الشابة في مجالات الثقافة والإبداع.

وأبرزت السيدة الوزيرة أن هذه الزيارة إلى قصر الرياس (الحصن 23)، لعدد من الأطفال من فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، المتمدرسين بالمراكز والمؤسسات التابعة للقطاع، تدخل في إطار البرنامج البيداغوجي الترفيهي الموجه لهذه الفئة خلال العطلة الشتوية، حيث رافقت السيدة الوزيرة عدد من تلاميذ مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بالرويبة (المحمدية سابقا) ومدرسة الصم والبكم ببراقي وأطفال المركز البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا ببئر خادم إلى هذا المعلم التاريخي، اين إطلع الأطفال على أهمية هذا الحصن المتين ودوره في مختلف المحطات البارزة في تاريخ الجزائر.

وبالمناسبة، طافت السيدة الوزيرة، رفقة مجموعة من الأطفال بأجنحة القصر، حيث اطلع الأطفال على الفضاء المخصص للورشات الترفيهية والألعاب التعليمية الذي أطلق عليه اسم "فضاء البحار الصغير"، إضافة إلى المعرض الكبير "بحارة في مصف سلاطين" الذي خصص لمختلف رياس البحرية الجزائرية خلال العهد العثماني، مؤكدة في هذا الصدد بأنه كان من المهم تعريف أطفالنا بالتاريخ المجيد للبحرية الجزائرية وقادتها العظماء ومحاربيها البواسل.

كما تم تنظيم ورشات بيداغوجية لصالح الأطفال من هذه الفئة، على غرار ورشات الرسم والخياطة والتطريز والنقش على الفخار والزجاج وغيرها من الأعمال

Image Title

حفل تكريم التلاميذ الفائزين في مسابقة الكتابة التي نظمتها مؤسسة سوناطراك

شاركت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، في مراسم حفل تكريم التلاميذ الفائزين في مسابقة الكتابة التي نظمتها مؤسسة سوناطراك، بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية، وذلك في إطار الإحتفال بالذكرى الستين (60) لتأسيس سوناطراك، والذي يوافق تاريخ 31 ديسمبر 1963.

ويهدف الإحتفال الذي حضره كل من وزيرة الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، والسيد وزير التربية الوطنية، إلى تشجيع المواهب الفتية، من مختلف الأعمار والأطوار التعليمية

Image Title

السيدة الوزيرة تشرف على يوم إعلامي تكويني حول "التضامن المجتمعي في الكوارث"

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الإثنين بمديرية الحماية المدنية بالعاصمة، على يوم إعلامي تكويني حول "التضامن المجتمعي في الكوارث" بهدف تعزيز آليات التدخل الإنساني، لاسيما أثناء الكوارث الطبيعية.

و بالمناسبة, أوضحت السيدة الوزيرة أن هذا اللقاء المنظم بالتنسيق مع وزراة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ممثلة في المديرية العامة للحماية المدنية ، سيكون "فرصة لإبراز مدى التنسيق المتكامل بين جل المتدخلين لاحتواء آثار الأزمات التي يمكن مواجهتها لاسيما الطبيعية منها, فضلا عن الإستماع لمختلف الآراء والإقتراحات التي ستثري لامحالة آليات التدخل الإنساني الفعال في إطار التضامن المجتمعي".

و في هذا الصدد, أشادت السيدة الوزيرة بـ"الدور الإنساني والإحترافي" لعناصر الجيش الوطني الشعبي والحماية المدنية في إنقاذ الأرواح, وهو ما جعلهم "مصدر فخر واعتزاز" للشعب الجزائري.

و أعربت في ذات السياق عن ارتياحها لإستحداث المرصد الوطني للمجتمع المدني بصفته "هيئة استشارية جامعة ومؤطرة لفعاليات المجتمع المدني وصرحا للتطور والتشاور من أجل ترقية أدائها وتعزيز آليات العمل التطوعي للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية الوطنية".

كما تطرقت إلى "الخبرة الميدانية" لقطاع التضامن الوطني في الكوارث الطبيعية وفي "احتواء الآثار الناجمة عنها وكذا التكفل بالمتضررين بصفة استعجالية وآنية بتنسيق محكم مع القطاعات المعنية, لاسيما الداخلية ومصالح الحماية المدنية والمجتمع المدني".

Image Title

اليوم الثاني من الملتقى الدولي "مكتسبات اجتماعية برهانات اقتصادية"

تحادثت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، مع السيدة لين يي ممثلة عموم النساء الصينيات بجمهورية الصين الشعبية حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون بين البلدان.

وأشادت السيدة الوزيرة بمستوى العلاقات المميزة بين الجزائر والصين، مبدية إستعدادها لتعزيز التعاون في المجال الإجتماعي بين البلدين، سيما ما تعلق بالتكفل بفئة كبار السن والطفولة ودعم المقاولاتية النسوية.

ومن جهتها أكدت السيدة ممثلة عموم النساء الصينيات إستعدادها أيضا لتبادل الخبرات بين الطرفين.

Image Title

الملتقى الدولي "مكتسبات إجتماعية برهانات اقتصادية"

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية "مبدأ ثابت وراسخ" حافظت عليه الجزائر منذ الاستقلال وعملت على تكييف مضامينه مع المتطلبات الآنية، لاسيما بموجب التعديل الدستوري لسنة 2020.

واعتبرت السيدة الوزيرة، في افتتاح أشغال المؤتمر الدولي "مكتسبات إجتماعية برهانات إقتصادية", بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، أن "اجتماعية الدولة الجزائرية تعد مبدأ ثابتا وراسخا متجذرا ببيان أول نوفمبر 1954"، مضيفة أن الجزائر "حافظت على هذا المبدأ منذ الاستقلال وعملت على تكييف مضامينه مع المتطلبات الآنية لاسيما بموجب التعديل الدستوري لنوفمبر 2020".

وذكرت في هذا السياق أن قطاع التضامن "يحوز آليات يتم تنفيذها ضمن إستراتيجية وطنية معاصرة تقوم على دعم إدماج الفئات المستفيدة في مسار التنمية الوطنية وضمان انخراطها في مجال الإنتاج الوطني، لاسيما المرأة والأشخاص ذوي الهمم وكبار السن".

وأشارت الى أنه تم "تجسيد، ولأول مرة، في دستور نوفمبر 2020 مبدأ المناصفة بين الجنسين في تولي الوظائف وسوق الشغل وتعزيز حماية المرأة من جميع أشكال العنف والتزام الدولة بتشجيع ترقيتها في مناصب المسؤولية", مبرزة "تكليف الحكومة من قبل السيد رئيس الجمهورية بمضاعفة جهودها من أجل تعزيز آليات دعم انخراط المرأة، لاسيما الريفية، في مسار الإنتاج الوطني".

وعرجت الوزيرة على السياسة التي تنتهجها الدولة لإدماج ذوي الهمم في الحياة الاجتماعية والإقتصادية، إلى جانب ضمان التعليم الاجباري والمجاني المكيف لها, مذكرة بقرار رئيس الجمهورية برفع قيمة المنح التي تتقاضاها هذه الفئة وتشجيع إنخراطها في المسار التنموي عبر مشاريع مكيفة تحقق إستقلالها الإقتصادي.

كما تطرقت الى التكفل بفئة كبار السن التي تحظى بمكانة مرموقة في التشريعات الوطنية، بالإضافة الى ملف حماية الطفولة وترقية مكانتها، وهو ما يعد –مثلما قالت-- "إلتزاما وطنيا تعمل الدولة والأسرة على ضمانه وانتهاج مسعى تشجيع مشاركتها في الحياة العامة".

ولفتت السيدة الوزيرة إلى أن "كل الجهود تتكاثف في الجزائر وتتنوع الآليات لتحقيق مسعى الحفاظ على الطابع الإجتماعي الراسخ للدولة الجزائرية لتعزيز نظام حمايته من أجل النهوض بالتنمية الوطنية".

Image Title

الإحتفال باليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة ، قامت وزارة التضامن بجملة من الأنشطة والفعاليات عبر الوطن والتي تهدف إلى تحفيز هذه الفئة من المجتمع ، سعيا إلى تمكينها وإدماجها إقتصاديا واجتماعيا، تحت شعار" تعزيز مشاركة ذوي الهمم في التنمية سبيل للتمكين".

و منها زيارة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، رفقة أطفال مدرسة المعاقين سمعيًا بالرويبة وأطفال مدرسة المعاقين بصريًا بالعاشور، إلى مقر الاذاعة الجزائرية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

Image Title

السيدة الوزيرة تؤكد على ضرورة إدماج ذوي الهمم في جميع مناحي الحياة الاقتصادية

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, يوم السبت بسوق أهراس، بأن التنمية المستدامة لذوي الهمم تتطلب التركيز على جعلهم ناشطين في جميع مناحي الحياة الاقتصادية.

وأوضحت السيدة الوزيرة في كلمة لها خلال إشرافها على مراسم توزيع عتاد وأجهزة على ذوي الإحتياجات الخاصة بقاعة المحاضرات ميلود طاهري بعاصمة الولاية ضمن برنامج الإحتفالات الرسمية باليوم العالمي لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة (3 ديسمبر من كل سنة) بأن "التنمية المستدامة الحقة لذوي الهمم تتطلب تركيزا لا ينصب فقط على احتياجاتهم وحقوقهم ولكن أيضا كمساهمين ناشطين في جميع مناحي الحياة الإقتصادية".

وأضافت السيدة الوزيرة بأن استراتيجية قطاع التضامن الوطني في مجال دعم ومرافقة ذوي الهمم نابعة من الخصوصية الإجتماعية للدولة الجزائرية الحريصة على تجسيد أهداف التنمية المستدامة 2030 وهو ما يعكسه شعار الإحتفالات لهذه السنة والمتمثل في " تعزيز مشاركة ذوي الهمم في التنمية سبيل للتمكين".

وذكرت السيدة الوزيرة بأن قطاعها الوزاري يعمل على تشجيع مجال المقاولاتية لدى الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة وتخصيص مشاريع مكيفة لهم قصد تسهيل إدماجهم الإقتصادي في التنمية الوطنية.

وقالت السيدة الوزيرة في هذا السياق "قطاعنا الوزاري يعمل على دعم الحركة الجمعوية الناشطة في مجال الإعاقة ويشجعها على فتح مراكز متخصصة للتكفل بالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية فضلا عن فتح مجال الإستثمار أمام الخواص في مجال التكفل بالإعاقة الذهنية وذلك بموجب المرسوم التنفيذي رقم 221ـ18".

وجددت ممثلة الحكومة التأكيد على إلتزام السلطات العليا في البلاد ممثلة في رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بدعم وتعزيز آليات التضامن الوطني وذلك بضمان التكفل بالفئات الإجتماعية ذات الإحتياجات الخاصة لاسيما في مجال التربية والتعليم والتكوين والإدماج المهني وكذا الخدمات الاجتماعية.

ولدى إشرافها على إعطاء إشارة انطلاق قافلة تضامنية لفائدة كبار السن والمعوزين من ذوي الإحتياجات الخاصة تستهدف 40 عائلة موزعة عبر 26 بلدية بالولاية مرفقة بقافلة طبية أبرزت السيدة الوزيرة أهمية التحقيقات الإجتماعية التي تقوم بها الخلايا الجوارية للتضامن التي تعتبر حسبها من ركائز قطاع التضامن الوطني لقربها من المواطنين مفيدة بأن هذه التحقيقات تمكن من استهداف العائلات المعوزة فعلا وتوجيه الإعانات إلى مستحقيها.

Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان

استقبلت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، يوم الثلاثاء، السيدة ماري لولور ، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان.

واستعرضت السيدة الوزيرة مختلف التراتيب والآليات التي يتبناها القطاع لدعم الفئات الهشة، على غرار الطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، تجسيدا للسياسة الإجتماعية الثابتة للدولة الجزائرية، إضافة إلى مختلف التراتيب لدعم وترقية حقوق المرأة، وكذا المكتسبات التي حققتها على جميع الأصعدة السياسية والإقتصادية والإجتماعية.

Image Title

السيدة الوزيرة تبرز التنسيق القطاعي الفعال في التكفل بالأشخاص بدون مأوى

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ،السيدة كوثر كريكو، اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة، التنسيق “الفعال” بين مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين من أجل تكفل ناجع بفئة الأشخاص بدون مأوى في المجتمع.

وخلال زيارة قادتها إلى مؤسسة “ديار الرحمة” ببئر خادم، للوقوف على ظروف التكفل بالأشخاص بدون مأوى، أكدت الوزيرة على التنسيق “الفعال” بين مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين، من أجل تكفل “ناجع” بهذه الفئة في مختلف المجالات.

وفي ذات السياق، أشارت إلى أن التكفل بفئة الأشخاص بدون مأوى يشمل عدة جوانب، سيما التكفل الصحي والمرافقة النفسية والدعم الإجتماعي، مع اتخاذ تدابير تهدف إلى إعادة الإدماج في الوسط العائلي، وأخرى تتعلق بالإدماج المهني.

وأكدت السيدة الوزيرة أن الخرجات الميدانية للتكفل بالأشخاص بدون مأوى تتم على مدار السنة، مضيفة أنه يتم تكثيف هذه الخرجات خلال فصل الشتاء.

وبنفس المناسبة، ذكرت السيدة الوزيرة بالمنصة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة للتبليغ عن حالات الأشخاص بدون مأوى قصد ضمان “تكفل أنجع وتدخل سريع” لفائدة هذه الفئة، مبرزة أن هذه المنصة تعد في متناول الفاعلين والمواطنين عبر التراب الوطني للمساهمة في تسهيل وتسريع عملية التكفل من خلال التبليغ

Image Title

أشغال المنتدى الدولي للنساء في أوزباكستان، تحت عنوان "تجربة أوزباكستان وأعضاء منظمة التعاون الإسلامي من حيث دعم المرأة"بمدينة سمرقند لقاءات الثنائية محادثات مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

تحادثت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك على هامش أشغال المنتدى الدولي للنساء في أوزباكستان، الذي عقد تحت عنوان "تجربة أوزباكستان وأعضاء منظمة التعاون الإسلامي من حيث دعم المرأة" بمدينة سمرقند.

وعبرت السيدة الوزيرة عن تفتح الجزائر للتعاون والتنسيق مع المنظمات الاقليمية والدولية التي تخدم القضايا العادلة والانسانية، على غرار منظمة التعاون الإسلامي، مشيرة إل أنها مستعدة لتقاسم تجربتها في المجال الاجتماعي مع دول التعاون الاسلامي،خاصة وأن الجزائر حققت أشواطا كبيرة في مجال الدفاع وترقية حقوق المرأة.

وخلال اللقاء استعرضت السيدة الوزيرة مختلف التدابير والآليات التي تتبناها وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة للتكفل بالفئات الهشة، ودعمها للانخراط في التنمية، تجسيدا للسياسة الاجتماعية الثابتة للدولة الجزائرية، وكذا المكتسبات التي حققتها المرأة على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

Image Title

أشغال المنتدى الدولي للنساء في أوزباكستان تحت عنوان "تجربة أوزباكستان وأعضاء منظمة التعاون الإسلامي من حيث دعم المرأة" بمدينة سمرقند - لقاءات الثنائية

محادثات مع نائب الوزير الأول رئيسة لجنة الأسرة والمرأة بجمهورية أوزباكستان زولايحة محكاموفا تحادثت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو، مع نائب الوزير الأول رئيسة لجنة الأسرة والمرأة بجمهورية أوزباكستان زولايحة محكاموفا، وذلك على هامش أشغال المنتدى الدولي للنساء في أوزباكستان، الذي عقد تحت عنوان "تجربة أوزباكستان وأعضاء منظمة التعاون الإسلامي من حيث دعم المرأة" بمدينة سمرقند.

وأبدت السيدة الوزيرة استعداد الجزائر العزيز أواصر التعاون مع جمهورية أوزباكستان من خلال التحضير لمشروع مدمرة تفاهم أيضا لتبادل خبراتها مع أوزباكستان، في مجال التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، سيما المرأة الريفية منها، وكذا رعاية كبار السن، والتكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ودعمها لتحقيق الاستقلالية المالية.

وأبرزت السيدة نائب الوزير الأول رئيسة لجنة الأسرة والمرأة بجمهورية أوزباكستان زولايحة محكاموفا، أنها مستعدة أيضا لتبادل خبراتها في المجال الاجتماعي مع الجزائر بما يعود بالفائدة على الطرفين.

Image Title

أشغال المنتدى الدولي حول خبرة أوزباكستان والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة

أشغال المنتدى الدولي حول خبرة أوزباكستان والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الأربعاء بسمرقند (أوزباكستان)، سياسة الجزائر"المبنية على دعم المرأة في كل المجالات"، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و في كلمة ألقتها خلال أشغال المنتدى الدولي حول "خبرة أوزباكستان والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دعم المرأة" الذي يدوم يومين , وأوضحت السيدة الوزيرة, أن بلوغ المرأة الجزائرية أعلى المراتب وتقلدها المناصب الحكومية والنيابية والقضائية, كان "ثمرة سياسة الدولة المبنية على دعم المرأة في كل المجالات".

و بعد أن أشارت إلى أن التعليم في الجزائر إجباري ومجاني للجميع دون تمييز, وإلى توفير البنى التحتية للتكوين في كل ربوع الوطن, أكدت السيدة الوزيرة أن المرأة أصبحت تشكل "أكبر نسبة من المتخرجين من الجامعات", مشيدة في الوقت ذاته بالمكتسبات التي حققتها المرأة الجزائرية.

كما جددت التأكيد الدائم للجزائر على الطابع الاجتماعي لنموذجها التنموي من خلال "الحرص المتواصل على تعزيز برامج التضامن الوطني وآليات تحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص في التنمية", موضحة أن ذلك تجسد في "القانون الأسمى للبلاد بموجب التعديل الدستوري لنوفمبر 2020".

و أشارت في هذا الصدد إلى أن دستور 2020 ينص على "التزام الدولة بحماية المرأة من كل أشكال العنف في كل الأماكن والظروف وتمكينها من الاندماج في المجتمع من خلال الاصغاء والمرافقة والدعم", وأنه يقر بذلك "مبدأ التناصف بين الرجال والنساء في سوق التشغيل, وفي الترشح لانتخابات المجالس النيابية".

و أوضحت, من جهة أخرى, أن دعم المرأة "يستوجب" توفير الحماية الاجتماعية لها من خلال إطار تشريعي كفيل بحمايتها وهو ما تم تجسيده في الجزائر.

و فيما يخص الإعتداء الصهيوني المتواصل على غزة والضفة الغربية بفلسطين المحتلة منذ السابع من أكتوبر الماضي, نددت السيدة الوزيرة "بالإنتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني عامة, والمرأة الفلسطينية خاصة", مؤكدة أنه "لا يمكن الحديث عن المساعي الدولية والوطنية لتجسيد مسعى مناهضة العنف ضد المرأة دون التنديد بأبشع الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة الفلسطينية من قبل الاحتلال الصهيوني الغاشم, الذي أصبح يشكل أركانا لجرائم ضد الانسانية يستوجب المساءلة الدولية".

و ذكرت بمناشدة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون, الخبراء والمنظمات الحقوقية الدولية إلى ضرورة دفع دعوى جنائية ضد الاحتلال الصهيوني أمام المحكمة الجنائية الدولية, مجددة الدعوة "أمام أحرار العالم من هذا المنبر للسعي لتجسيد هذا المسعى, نصرة لحقوق الانسان الفلسطيني عامة, والمرأة الفلسطينية خاصة".

كما دعت السيدةالوزيرة إلى دعم مشاركة المرأة في عمليات السلام, وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة, بتعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن من خلال تفعيل وجودها كمشارك أساسي في كافة مسارات بناء السلام والإستقرار وانتهاج مقاربة تشاركية أكثر شمولية بمشاركتها في حل النزاعات وتمكينها الإقتصادي للإسهام في مرحلة ما بعد النزاع, وهو, كما قالت, "ما تصبو الجزائر إلى تجسيده من خلال عضويتها غير الدائم بمجلس الأمن مطلع 2024, من خلال محاور الحماية والوقاية والمشاركة.

Image Title

إحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل

نظمت وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، يوم الإثنين بالجزائر العاصمة، يوما تضامنيا مع الطفولة في فلسطين التي تتعرض لأبشع صور التقتيل والتجويع.

و في كلمة لها خلال هذا اليوم التضامني الذي احتضنه المركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحقوق الطفل المصادف لـ20 نوفمبر من كل سنة، أكدت وزيرة التضامن , أنه لا مجال للحديث عن حقوق محفوظة على الورق ومنتهكة في الواقع في ظل قصف للمدارس والمستشفيات في غزة وانتهاك شنيع لحقوق الطفل الفلسطيني في الحياة.

و بعد أن حيت أطفال الجزائر, أكدت السيدة الوزيرة, على ضرورة بذل المزيد من الجهود لإقرار حقوقهم المكفولة وضمان تجسيدها واقعيا من خلال تأطيرهم اجتماعيا وعلميا.

من جهتها, أكدت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف), كاترينا يوهانسون, أن ما تعيشه الطفولة في فلسطين "يجعلنا نحيي ذكرى هذا اليوم بألم وحداد", مضيفة أن "غزة أصبحت مقبرة للأطفال, حيث أن أزيد من 400 طفل يقتلون أو يصابون كل يوم".

من جانبها, تطرقت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية, هيفاء أبو غزالة, في كلمة لها عبر تقنية التحاضر عن بعد, إلى "ما يتعرض له الأطفال في فلسطين من قتل وإبادة تجاوزت القانون الانساني والأعراف الدولية, والعدد غير المسبوق للضحايا الأبرياء من الاطفال والنساء", مشيرة إلى مساعي الكيان الصهيوني لتدمير غزة من خلال قصف المستشفيات ومنظومة الخدمات العامة والمرافق العامة وتماديه في تجاوز اتفاقيات حقوق الانسان أمام مرأى العالم كله.

و دعت في ذات الإطار إلى "وقف العدوان وحماية النساء والأطفال بشكل طارئ مع وضع آلية ملزمة لحماية الأطفال في فلسطين من ممارسات الاحتلال الصهيوني وفي كافة المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة".

و عرفت هذه التظاهرة التي حضرها أعضاء في الحكومة ومسؤولو هيئات وطنية وممثلون عن عدة قطاعات, إلى جانب ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر وممثل المنسق المقيم للأمم المتحدة في الجزائر, عرض شريط وثائقي حول جهود الدولة الجزائرية في ترقية وتعزيز حقوق الطفل وحمايتها.

كما تم تنظيم مداخلات لأطفال أعضاء البرلمان العربي للطفل من الجزائر ودول عربية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد, عبروا فيها عن استنكارهم للمجازر والجرائم الوحشية التي طالت أطفال غزة.

Image Title

السيدة الوزيرة تدعو أحرار القارة الإفريقية لإدانة العدوان الصهيوني والمطالبة بوقفه فورا

دعت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أحرار القارة الإفريقية لإدانة العدوان الصهيوني والمطالبة بوقفه فورا، على اعتباره ما يمارسه من وحشية في حق الشعب الفلسطيني يكيف كجرائم مكتملة الأركان، وهو ما أكده موقف السيد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الذي دعا أحرار العالم والمنظمات الحقوقية لرفع دعوى قضائية بالمحكمة الجنائية ضد الكيان الصهيوني لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب.

وأضافت السيدة الوزيرة أن وزراء شؤون المرأة بالقارة الإفريقية يجتمعون اليوم للحديث عن حماية حقوق المرأة وترقية مكانتها، وصياغة بيان إفريقي موحد لعرضه على لجنة وضع المرأة للأمم المتحدة في دورتها الـ 68 المزمع انعقادها شهر مارس 2024 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، في ظل ظروف إقليمية صعبة وعصيبة يمر بها الشعب الفلسطيني تحت وطأة اعتداء وحشي، خاصة النساء والأطفال الذين يعانون من انتهاكات صارخة لحقوقهم، لاسيما حقهم في الحياة.

أبرزت السيدة:"يؤلمنا الحديث عن آلاف النساء والأطفال والفلسطينيين والغزاويين الذين استشهدوا منذ بداية العدوان إلى يومنا هذا"، مشيرة إلى أن موقف الجزائر حيال القضية الفلسطينية موقف ثابت، راسخ ومتجذر، كغيرها من القضايا العادلة التي تؤكد الجزائر نصرتها ودعمها، فهو موقف مؤيد لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، انطلاقا من قناعتها المتجذرة من ثورتها التحريرية المجيدة للفاتح من نوفمبر 1954.

وأكدت السيدة أن ما نشهده من انتهاكات صارخة للقوانين الدولية الإنسانية لحقوق الإنسان، المرأة، الطفل، كبار السن، يدفعنا للإدانة الشديدة لهذه الاعتداءات الوحشية التي يمارسها الاحتلال الصهيوني في حق الفلسطينيين، ونطالب من هذا الصرح الموقر بالوقف الفوري لإطلاق النار وتسهيل عملية ادخال المساعدات الإنسانية، سيما وأن الوضع الصحي في قطاع غزة يزداد تفاقما وتدهورا جراء القصف المستمر للمستشفيات، وفضاءات اللجوء، وهو ما يخالف الأعراف والقوانين الدولية، ويكيف كجرائم مكتملة الأركان.

Image Title

إختتام إجتماع الوزراء المكلفين بشؤون المرأة للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي

تشارك السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في هذه الأثناء، في إجتماع الوزراء المكلفين بشؤون المرأة للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للجنة المتخصصة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ويهدف هذا الاجتماع الذي يعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد، إلى تقديم التقارير الإقليمية المتعلقة بمجهودات الدول الأعضاء، وكذا مختلف نشاطات الاتحاد الإفريقي ممثلا بمديرية المرأة ومسائل الجنسين والشباب، في مجال حماية المرأة وتمكينها.

ويهدف الاجتماع إلى صياغة موقف موحد للدول الإفريقية، وإصدار بيان إفريقي لعرضه على لجنة وضع المرأة للأمم المتحدة في دورتها الـ 68 المزمع انعقادها شهر مارس 2024 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

Image Title

إجتماع الوزراء المكلفين بشؤون المرأة للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي

تشارك السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في اجتماع الوزراء المكلفين بشؤون المرأة للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للجنة المتخصصة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ويهدف هذا الإجتماع الذي يعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد، ويمتد يومي 13 و14 نوفمبر الحالي، إلى تقديم التقارير الإقليمية المتعلقة بمجهودات الدول الأعضاء، وكذا مختلف نشاطات الإتحاد الإفريقي ممثلا بمديرية المرأة ومسائل الجنسين والشباب، في مجال حماية المرأة وتمكينها.

ويهدف الإجتماع إلى صياغة موقف موحد للدول الإفريقية، وإصدار بيان إفريقي لعرضه على لجنة وضع المرأة للأمم المتحدة في دورتها الـ 68 المزمع إنعقادها شهر مارس 2024 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وقد شهدت أشغال اليوم الأول مناقشة الصياغة النهائية للتقرير السابع عشر للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي عن تنفيذ الإعلان الرسمي حول المساواة بين الجنسين، والذي كان للجزائر دورا كبيرا في إعداده من خلال عرض تقريرها في هذا الصدد، والذي تضمن مجهوداتها في مجال حماية المرأة وتمكينها، لا سيما النصوص التشريعية وعلى رأسها دستور نوفمبر 2020.

للإشارة سبق هذا الاجتماع الوزاري، اجتماع الخبراء خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 11 نوفمبر 2023، لمناقشة وإثراء التقارير المبرمج عرضها على مصادقة الوزراء خلال الإجتماع الوزاري.

Image Title

نضال المرأة الجزائرية محور ندوة وطنية بالجزائر العاصمة

شكل موضوع نضال المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية المجيدة ومساهمتها في مسيرة البناء والتشييد محور ندوة وطنية نظمتها يوم السبت بالجزائر العاصمة وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة تحت عنوان "نضال المرأة الجزائرية: من ثورة التحرير إلى مسيرة التشييد".

ولدى اشرافها على فعاليات هذه الندوة بحضور عدد من أعضاء الحكومة, ذكرت السيدة الوزيرة, بكفاح المرأة الجزائرية إلى جانب أخيها الرجل وتضحياتها إبان الثورة التحريرية المجيدة في سبيل تحرير الوطن ونضالها المتواصل عبر المساهمة في مسار البناء والتشييد.

وفي ذات السياق, أشارت الوزيرة الى إنجازات المرأة والمكتسبات التي حققتها في عدة مجالات, خاصة وأنها سجلت حضورها وأثبتت جدارتها في شتى الميادين وتقلدت عدة مناصب.

كما أكدت السيدة الوزيرة على العناية التي يوليها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لحماية المرأة وترقية مكانتها في المجتمع, مذكرة بالتدابير المتخذة لتعزيز مساهمتها في مسار التنمية.

وأشارت إلى الآليات الرامية إلى تعزيز نشاطات المرأة وتشجيع المبادرة النسوية, خاصة في المناطق الريفية، في إطار تطوير المقاولاتية النسوية عبر عديد البرامج ومختلف الآليات.

وبهذه المناسبة, هنأت السيدة الوزيرة الكاتبة والأديبة زهور ونيسي بمناسبة تكريمها مؤخرا, مشيدة بما قدمته خلال مسيرتها الفكرية ومشوارها المهني.

Image Title

السيدة الوزيرة تقوم بزيارة رفقة وزيرة الثقافة إلى مدرسة المعاقين بصريا بالعاشور

قامت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة,السيدة كوثر كريكو،رفقة وزيرة الثقافة و الفنون, صورية مولوجي , يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, بزيارة الى مدرسة المعاقين بصريا بالعاشور.

وقد أوضحت السيدة الوزيرة, أن زيارتها تندرج في إطار "التضامن الحكومي و التكفل بشكل فعال بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة", سيما عبر التنسيق القطاعي بين الوزارتين بهدف تطوير قدرات هذه الفئة من المجتمع في المجال الثقافي, مضيفة أن هذا التنسيق يندرج كذلك في اطار زخم بيداغوجي يرمي الى اكتشاف مواهب شابة في شتى المجالات الفنية و الرياضية من بين هذه الفئة من الشباب". التنسيق يندرج كذلك في إطار "زخم بيداغوجي يرمي الى إكتشاف مواهب شابة في شتى المجالات الفنية و الرياضية من بين هذه الفئة من الشباب.

فقد حضرت الوزيرة رفقة وزيرة الثقافة على مستوى مدرسة المعاقين بصريا بالعاشور, لدروس في اللغات سيما الإنجليزية, قبل الوقوف على عديد مجموعات التلاميذ في الورشات في تقنيات النسج و النصائح المنزلية و فن الطبخ و اللصق و الموسيقى و الخياطة و الرسم على الفخار و الزجاج و غيرها.

حضرتا فيما بعد إلى عروض قصيرة في الفنون التمثيلية سيما مقطعين من الأناشيد الوطنية تم تأديتها بدون آلات موسيقية و يتعلق الامر ب"اسمحيلي يا لميمة" و "شدو بعضكم يا أهل فلسطين" التي قامت بتأديتها كل من ملاك ظافر و نور اليقين بوزيدي, تلميذتين كفيفتين من المدرسة.

في هذا الصدد, اكدت السيدة مولوجي ان "24 مدرسة في المجموع, للمكفوفين وضعاف البصر على مستوى التراب الوطني, ستستفيد من 790 كتابا موزعين على 32 عنوانا", حيث أعربت السيدة مولوجي مرفوقة بالسيدة كريكو عن اعجابها خلال هذه المرحلة الاولى من الزيارة, بأعمال تلاميذ هذه الفئة من المجتمع, سواء في القسم او في الورشات.

أما المتحف الوطني للباردو لما قبل التاريخ و الاثنوغرافيا, فقد شكل المرحلة الثانية من زيارة الوزيرتين, حيث اطلعتا على مختلف الأعمال المعروضة على مستوى ورشات التكوين و إعادة الإدماج الاجتماعي لتلاميذ مدارس الصم بتيليملي و براقي وكذا تلاميذ مدرسة الصم البكم برويبة.

كما زارت الوزيرتين معرضا للأعمال, سيما بخط البراي من صالون الجزائر الدولي للكتاب, احد اهم مجالات وزارة الثقافة و الفنون التي تعمل على تشجيع المطالعة و تطوير الفكر و الابداع و الذوق الجمالي سواء لدى الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة او الأطفال العاديين الذين لا يعانون من أي اعاقة جسدية.

في هذا الصدد ذكرت السيدة الوزيرة بأن مبادرتها بمعية وزيرة الثقافة تندرج في إطار تجسيد التزامات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, المتعلقة بتعزيز أليات التضامن الوطني عبر تدعيم التكفل بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى ترقية الثقافة و النشاطات الثقافية عبر تحسين شبكة الهياكل و المنشآت المتعلقة بنشر الثقافة و ترقية الكتاب و المطالعة .

Image Title

السيدة الوزيرة تقوم بزيارة مؤازرة إلى الطالبات الفلسطينيات المقيمات بالجزائر

 

قامت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, يوم أمس, بزيارة مؤازرة إلى الطالبات الفلسطينيات بالإقامة الجامعية ببن عكنون (الجزائر العاصمة) للتعبير عن دعم الجزائر للشعب الفلسطيني الذي يتعرض إلى عدوان همجي من قبل الكيان الصهيوني الغاشم.

و خلال هذه الزيارة التي رافقتها فيها المجاهدة حورية طوبال, جددت السيدة الوزيرة التأكيد على موقف الجزائر الثابت والمساند للقضية الفلسطينية العادلة, داعية الطالبات الفلسطينيات إلى التحلي بالإرادة والعزيمة وطلب العلم, باعتباره كما قالت"السبيل لتحرير الأرض الفلسطينية من احتلال الكيان الصهيوني الذي يرتكب جرائم ضد الإنسانية".

و بعد أن أبدت استعدادها التام للمرافقة النفسية للطلبة الفلسطينيين المتواجدين بالجزائر, وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, أشارت السيدة الوزيرة الى العناية التي توليها السلطات العليا في البلاد للتكفل الأمثل بالطلبة الفلسطينيين.

بدورها, قدمت المجاهدة طوبال شهادة حية عن كفاح المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية المجيدة ومساهمتها البطولية في استرجاع السيادة الوطنية ودورها في بناء الجزائر المستقلة.

كما حثت الطالبات الفلسطينيات على الإقتداء بكفاح المرأة الجزائرية مع المثابرة في الدراسة للمساهمة مستقبلا في بناء فلسطين الحرة والمستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

Image Title

السيدة الوزيرة تبرز أهمية تكوين المرأة المنتجة الماكثة في البيت

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أهمية التكوين الموجه لفائدة المرأة المنتجة الماكثة في البيت لتعزيز انخراطها في مسار الانتاج الوطني.

و خلال زيارة قامت بها السيدة الوزيرة رفقة وزير التكوين والتعليم المهنيين, ياسين مرابي، الى مركز التكوين المهني والتمهين بالعاشور ومركز التكوين المهني لذوي الاحتياجات الخاصة بالقبة, أكدت السيدة كريكو على أهمية التكوين الموجه للمرأة المنتجة الماكثة في البيت في اطار البرنامج القطاعي المشترك لتشجيع المرأة الريفية والماكثة في البيت وتعزيز انخراطها في مسار الإنتاج الوطني.

و اعتبرت في ذات السياق أن التكوين يؤهل المرأة, خاصة المنتجة الماكثة في البيت, ويكسبها احترافية في مهنتها ويسهل ولوجها الى عالم المقاولاتية, مذكرة بأن 64 بالمائة من المستفيدين من الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر من فئة النساء, من بينهن ريفيات وماكثات في البيت.

و شددت السيدة الوزيرة على أهمية تعزيز المرافقة لفائدة المرأة المنتجة الريفية والماكثة في البيت وتنويع تخصصات التكوين المهني في النشاطات التي تقبل عليها في انتاجها لتمكينها من اكتساب مؤهلات، الى جانب الاستفادة من آليات الدعم لخوض عالم المقاولاتية.

Image Title

الإحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية

أوضحت السيدة كريكو, خلال لقاء نظم بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة الريفية بدار الثقافة عبد الحميد مهري بتندوف، أن "ترقية المرأة الريفية وتمكينها يعد هدفا يحظى تجسيده بعناية خاصة من طرف الحكومة بتعليمات من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، وذلك لتمكين هذه الشريحة الاجتماعية من تحقيق استقلاليتها الاقتصادية وخلق مناصب شغل والمساهمة في الاقتصاد الوطني''.

وتابعت الوزيرة أن قطاع التضامن يحرص على بلورة رؤية جديدة وإجراءات فعالة تأخذ بعيد الاعتبار خصوصية كل ولاية من خلال التعرف على احتياجات النساء الريفيات من تكوين ودعم ومرافقة عبر الخلايا الجوارية للتضامن البالغ عددها 275 خلية عبر مختلف ربوع الوطن.

وأردفت قائلة : ''يسعى القطاع عن طريق تبني مقاربة تشاركية إلى تعزيز ودعم قدرات النساء وتمكينهن اقتصاديا بانتهاج أساليب عمل تتصف بالتكامل والتنسيق القطاعي المشترك مع الرفع من نوعية التواصل حول آليات التكوين والدعم لإنشاء مشاريع مدرة للدخل''.

وأضافت ممثلة الحكومة أن إطلاق البرنامج الوطني لتشجيع المرأة الريفية والمرأة الماكثة بالبيت على الانخراط في مسار الإنتاج الوطني مطلع فيفري 2021، ضمن مخطط عمل متكامل بين مختلف القطاعات بهدف تنشيط ديناميكية إنشاء الأنشطة الاقتصادية والمؤسسات المصغرة وتطوير المقاولاتية النسوية، توج عديد الطبعات من ''دليل الإدماج الاقتصادي للمرأة" الذي أدرجت فيه كل آليات الدعم التي توفرها الدولة عبر مختلف أجهزتها، حيث بلغ عدد المستفيدات من قرض مصغر والتكوين في مختلف التخصصات بمراكز التكوين المهني 12549 امرأة.

ومن جهتها, أشارت رئيسة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بالجزائر, فايزة بن دريس, إلى أن تعزيز قدرات المرأة الريفية في الإنتاج عامل في غاية الأهمية، مؤكدة في ذات السياق على ضرورة المحافظة على الطابع المحلي للمنتوج وتمكين المرأة الريفية من تسويق منتجاتها.

ولدى تفقدها لمستثمرة نموذجية لإحدى النساء الريفيات بالمحيط الفلاحي واد مهية، أبرزت الوزيرة أهمية التكفل بالتكوين والمرافقة من أجل خلق احترافية لدى الراغبات في الإستثمار في مختلف المجالات مع الحفاظ على الطابع التقليدي للمرأة الريفية.

وقدمت للوفد الوزاري شروحات مفصلة حول البرنامج الذي استفادت منه المرأة الريفية بالولاية عبر مختلف برامج الدعم الفلاحي، حيث بلغ مجموع النساء الريفيات اللائي استفدن من هذا البرنامج أكثر من 550 امرأة ريفية من بينهن 423 مستفيدة من إطلاق مشاريع تتعلق لاسيما بإنشاء وحدات لتربية الماعز بمجموع 2538 رأس.

كما اطلع الوفد على البطاقة التقنية المتعلقة بمشروع غرس شجرة الأرغان على مساحة 43 هكتارا عبر مختلف المحيطات الفلاحية بالولاية بغلاف مالي قدر ب23 مليون دج وبمدة إنجاز تصل إلى 24 شهرا، كما أعطت الوزيرة بالمناسبة إشارة انطلاق غرس نموذجي لهذا الصنف من الأشجار.

ويتضمن هذا المشروع الذي توليه الدولة عناية فائقة من أجل المساهمة في الإقتصاد الوطني، اقتناء ونقل الشجيرات والتخطيط والتوتيد والحفر والغرس والسقي ووضع شبكة السقي بالتقطير، حيث يهدف إلى تطوير وتثمين شجرة الأرغان وتوسيع المساحة المغروسة منها وكذا خلق مناصب عمل جديدة.

وطافت الوزيرة بمعرض خاص بالمرأة الريفية ضم مختلف المنتجات الطبيعية والموطنة للمأكولات والمشروبات التقليدية إلى جانب وحدات تربية الماعز والإبل والخيل، أين استمعت لانشغالات العارضات التي تمحورت حول تسويق منتجاتهن.

وقد سلمت السيدة كريكو بالمناسبة عقود ملكية لفائدة عدد من الفلاحين قبل أن تعطي إشارة انطلاق ثلاث ورشات تكوينية متعلقة بصناعة الأجبان من حليب الماعز والإبل واستخراج زيت الأرغان والتكوين في مجال تقنيات تسويق منتجات المرأة الريفية.

واختتمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة برنامج هذه الزيارة بالإشراف على لقاء مع ممثلي قطاعات التضامن الوطني والفلاحة والتنمية الريفية والسياحة والصناعة التقليدية بالولاية، حول موضوع ''اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة''، وهذا قبل تنشيط حصة إذاعية وإطلاق قافلة طبية تحسيسية في إطار شهر أكتوبر الوردي.

Image Title

المستفيدون من المنحة التضامنية يثمنون الزيادات التي اقرها رئيس الجمهورية

شرع قطاع التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في الإستفادة من المنحة الجزافية بقيمتها الجديدة منذ بداية شهر أكتوبر الحالي، وهي الزيادة التي أقرها السيد رئيس الجمهورية، حيث إرتفعت المنحة التي كان آخر تثمين لها سنة 2008، إلى 7ألاف دج بالنسبة لمختلف الفئات المستفيدة من هذا الجهاز، وإلى 12 الف دج بالسنة للفئة ذوي الاحتياجات الخاصة إعاقة مائة بالمائة.

ويستفيد من هذه المنحة ما يزيد عن مليون و200 ألف مستفيد، من مختلف شرائح الـمعوزة بدون دخل وغير قادرة على العمل، على غرار الأشخاص الـمسنّين، الأشخاص ذوي الإعاقة، النّساء الـمطلقات أو الأرامل ربّات عائلة وكذلك الأشخاص الـمصابين بأمراض مزمنة أو مستعصية العلاج تسبب العجز. قد إستلم المعنيون قيمة المنحة بقيمتها الجديدة من مراكز البريد، مع أثر رجعي من شهر ماي الفارط، وقد سهر قطاع التضامن الوطني على تجسيد قرارات السيد رئيس الجمهورية في شهر ماي الفارط، من أجل تمكين هذه الفئة استلام المنحة في وقتها المحدد، ويهدف هذا الجهاز إلى تحقيق الإدماج الاجتماعي من خلال تخصيص إعانة مباشرة على شكل منحة شهرية، بالإضافة إلى ضمان التغطية والحماية الاجتماعية للمستفيدين وكذا ذوي الحقوق تـمكنها من الاستفادة من بطاقة الشفاء والـمزايا الـمتعلقة لا سيما الرعاية الطبية والأجهزة والـمعدات والـمساعدة الفنية في هذا المجال بالنسبة للأشخاص الـمعوقين.

ويضاف قرار تثمين المنحة التضامنية إلى جملة القرارات التي إتخذها رئيس الجمهورية في المرحلة الأخيرة من أجل دعم الفئات الهشة، على غرار القرار الذي إتخذه سابقا فيما يتعلق بتكثيف جهود الحكومة من أجل دعم المرأة الماكثة في البيت لٌلإنخراط في الإنتاج الوطني، عن طريق إنشاء مؤسسات مصغرة تمكنها من الخروج من بوتقة الإتكالية إلى دائرة الإستقلالية المالية.

Image Title

الإحتفال باليوم العالمي للأشخاص المسنين

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم السبت بتلمسان أن قطاعها يعمل على تعزيز آليات التكفل بفئة الأشخاص المسنين.

و ذكرت الوزيرة لدى زيارتها لمركز الأشخاص المسنين بهضبة لالة ستي ببلدية تلمسان عشية إحياء اليوم العالمي لكبار السن المصادف للفاتح أكتوبر أن قطاعها يعمل على "تعزيز آليات التكفل بفئة المسنين عن طريق إدماجهم في الوسط الاجتماعي والاستفادة من خبراتهم واستحداث المزارع النموذجية البيداغوجية وتعميمها عبر 32 دار للمسنين على المستوى الوطني.

و أضافت السيدة الوزيرة أنه من بين الآليات الأخرى منصة التبليغ عن الأشخاص المسنين في وضع صعب والإدماج الاقتصادي بتوفير مشاريع مصغرة ومكيفة لكبار السن ، وكذا الإعانات المباشرة كالمنح الاجتماعية.

و أشارت إلى أن الجزائر كانت سباقة في وضع ترسانة قانونية في مجال حماية الشخص المسن من خلال جملة من التدابير الاجتماعية التي تهدف إلى تعزيز مكانته الأسرية والاجتماعية وضمان حق العيش في وسط عائلي والتمتع بكافة حقوقه التي يضمنها الدستور, لاسيما دستور 2020 والقانون 10-12 المتعلق بحماية الأشخاص المسنين والذي هو محل مراجعة وتحيين لبعض من مواده لمواكبة المتطلبات الأنية لهذه الفئة.

و أبرزت السيدة الوزيرة بخصوص جائحة كورونا أن بلادنا ومن خلال القرارات السديدة للسلطات العليا للبلاد, قد وضعت مخططا استعجاليا ناجعا لإدارة الأزمة الصحية وجنبت الساكنة مختلف الأضرار وحققت نجاحا واضحا في مجال الوقاية والحماية الصحية والاجتماعية لكبار السن بفضل المنظومة الصحية والاجتماعية ومشاركة مختلف القطاعات والهيئات الفاعلة في المجال.

و قالت أن قطاع التضامن الوطني كان في قلب الحدث من خلال عمليات التدخل الميداني والتوعية والتحسيس والمرافقة والتكفل المؤسساتي لإحاطة كبار السن بكل ظروف الرعاية والحماية عبر عديد الأنشطة والبرامج المكيفة ضمن مخطط استعجالي استباقي حقق النتائج المرجوة.

و يعمل قطاع التضامن الوطني, على ملف رقمنة الخدمات الاجتماعية وتسهيل الوصول إليها عبر المنصات والتطبيقات الرقمية المختلفة, لا سيما التطبيقة الرقمية للتبليغ عن شخص مسن في وضع صعب ومشروع المزارع النموذجية البيداغوجية في إطار برنامج عمل القطاع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة.

و قامت السيدة الوزيرة بذات المركز بزيارة معرض لإنجازات المرأة الماكثة في البيت وبعض الأسر المنتجة وورشات محو الأمية وتعليم الكبار وتربية الأسماك والخياطة والمزرعة النموذجية البيداغوجية.

Image Title

الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, رفقة وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, و وزير السياحة والصناعة التقليدية, مختار ديدوش, مساء اليوم الأربعاء بقصر رياس البحر, بالجزائر العاصمة, على احتفالية نظمت لفائدة المقيمين بدور المسنين, بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي تصريح للصحافة, أكدت السيدة الوزيرة أن هذه الاحتفالية التي نظمتها وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, تهدف إلى تقاسم فرحة الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مع أمهاتنا وآبائنا وبغية تمكين هذه الفئة من إحياء هذه الذكرى في جو عائلي.

وأشارت في ذات السياق, إلى أهمية تنظيم مثل هذه المبادرات لفائدة المسنين بإشراك الأطفال من أجل تعزيز أواصر التواصل بين الأجيال.

Image Title

الجزائر تحيي اليوم العالمي للغات الإشارة بتدشين هياكل جديدة لتدريسها

نظمت يوم الإثنين بالجزائر العاصمة, إحتفالية بمناسبة إحياء اليوم العالمي للغات الإشارة, مع تدشين المركز المكثف لتعليم اللغات ولغة الاشارة وإطلاق قافلة تحسيسية لتعلم لغة الإشارة تحت شعار: "تريد ابتسامتي...تعلم لغة إشارتي

".

وأشرف على مراسم الإحتفال باليوم العالمي للغات الإشارة المصادف ل23 من شهر سبتمبر, وزيرة التضامن الوطني وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, ووزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري, وذلك على مستوى المدرسة العليا لأساتذة الصم والبكم, ببني مسوس.

حيث شددت السيدة الوزيرة التأكيد على أن الإهتمام بتعزيز آليات إدماج الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يشكل لا محالة قيمة إضافية لبرامج الإدماج الشامل لهؤلاء الأشخاص, وذلك وفق مقاربة قطاعية مشتركة تهدف إلى تحقيق المبادئ المنصوص في أحكام الدستور والقوانين ذات الصلة.

وبالمناسبة, أبرزت بأن قطاع التضامن الوطني ، يسهر بالتنسيق مع القطاعات المعنية لاسيما التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين والتعليم المهنيين, على ضمان فرص متكافئة للتربية والتعليم لجميع الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة منذ مرحلة الطفولة المبكرة ضمن جميع المؤسسات التربوية والتعليمية التابعة لقطاع التضامن الوطني".

وذكرت بأن دائرتها الوزارية, تضم شبكة مؤسساتية متخصصة ، تتكون من 239 مؤسسة متخصصة موزعة عبر تراب الوطني و17 ملحقة و 1194 قسم خاص", وذلك بغية التكفل بما "يفوق 30 ألف طفل في مختلف الإعاقات, وذلك بعنوان "السنة الدراسية الحالية".

وأشارت في هذا السياق, إلى أن القطاع وفر طاقم بيداغوجي وتربوي وإداري, يضم أكثر من 15 ألف مؤطر, إلى جانب تسخير تجهيزات وإمكانيات متخصصة, فضلا عن العمليات التضامنية التي تعزز أواصر اللحمة الوطنية وتضمن تجسيد مبدأ تكافؤ الفرص.

وختمت السيدة كريكو بتثمين قرار الرئيس تبون , القاضي بإنشاء المدرسة العليا لأساتذة الصم والبكم, باعتبارها كما قالت الوزيرة صرحا علميا فريدا بتخصصه, ثري بمضمونه, هادف بمغزاه, لكونه سيعزز قدرات ومؤهلات أبنائنا من ذوي الاعاقة السمعية.

Image Title

وزيرة الدولة لشؤون المرأة الليبية تشيد بتجربة الجزائر في مجال تمكين المرأة

أشادت وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية, حورية خليفة الطرمال, اليوم السبت من البليدة بتجربة الجزائر "الرائدة" في مجال تمكين المرأة والنهوض بها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

ونوهت الوزيرة الليبية لدى وقوفها رفقة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, على بعض التجارب الناجحة للمرأة المنتجة, بتجربة الجزائر "الرائدة" في مجال تمكين المرأة مبدية أملها في استفادة بلدها من هذه الاخيرة واقامة تعاون كبير بين الطرفين. وقالت السيدة الطرمال أن ليبيا التي هي حاليا في فترة التعافي من أزمتها السياسية "تأمل في الاستفادة من تجربة الجزائر لاسيما في ما تعلق بالمرأة و الأسرة المنتجة و تبادل الخبرة مع الدول الشقيقة و بالذات دولة الجزائر".

وكشفت في السياق عن مشروع إقامة معرض مشترك بين الأسرة المنتجة الجزائرية و الليبية سيكون فرصة لتبادل الخبرات و تسويق المنتجات و النهوض بالمرأة بصفة عامة.

وأكدت المتحدثة أن هذه الزيارة التي تهدف إلى توطيد العلاقات ومد جسور التواصل بين البلدين الشقيقين بخصوص ملف المرأة, كانت أكثر من جيدة و مثمرة ، مضيفة أنها اطلعت على دور الخلايا الجوارية في مساعدة المرأة من خلال دورها في تكوين كافة النساء الراغبات في النهوض الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي, معربه عن أملها في أن ترى أثرها عن قريب في التعاون الحقيقي بين البلدين.

من جهتها, أكدت السيد الوزيرة أن ملف المرأة ، يحظى باهتمام خاص من قبل السلطات العليا في الجزائر على رأسها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي أسدى تعليمات بدعم انخراط المرأة في الانتاج الوطني وتكثيف جهود الحكومة, مذكرة في السياق بالبرنامج المشترك بين كل القطاعات المعنية بدعم انخراط المرأة في الانتاج الوطني و الذي تم الشروع فيه منذ فبراير 2021.

وكشفت أن زيارة الوزيرة الليبية كانت مناسبة للاتفاق على تجسيد تعاون ثنائي فعلي بين الجزائر و ليبيا فيما يخص القطاعين و ذلك من خلال تنظيم معارض مشتركة خاصة على مستوى المناطق الحدودية و كذا تمكين ليبيا الشقيقة من تجربة الجزائر المتعلقة بالخلايا الجوارية للتضامن التي تعكف على اكتشاف المواهب النسوية لاسيما في المناطق النائية.

وشكلت الزيارة أيضا فرصة للإطلاع على مختلف النماذج الناجحة للمرأة و الأسرة المنتجة التي إستفادت من دعم الدولة مكنها من أن تحظى بإستقلال مادي, كما أكدت السيدة الوزيرة كوثركريكو.

وإطلع الوفد الوزاري خلال هذه الزيارة على مختلف الطاقات و المواهب الحرفية التي أبدعت فيها أنامل المرأة بالبليدة, من نحت و زخرفة و طرز و خياطة و تحف فنية و مأكولات تقليدية و غيرها من النشاطات الحرفية التي أبهرت ضيفة الجزائر والوفد المرافق لها, علاوة على تجربة المرأة الناجحة في إنشاء مؤسسة ناشئة.

Image Title

زيارة وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الليبية

تعزيزا لأواصر الصداقة بين البلدين الشقيقين الجزائر وليبيا في مجال دعم المرأة، وفي إطار برنامج الزيارة التي تقوم بها وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية السيدة حورية خليفة الطرمال إلى الجزائر، ومن أجل السماح لها بالإطلاع على التجربة الجزائرية في مجال دعم المرأة إجتماعيا وإقتصاديا، أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة على فعاليات إختتام الدورة التكوينية لفائدة مصالح الخلايا الجوارية التي تنظم بالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (FNUAP).

Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية

استقبلت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، عشية اليوم، بمقر الوزارة، وزيرة الدولة لشؤون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية السيدة حورية خليفة الطرمال، التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وجددت السيدة الوزيرة تعازيها الخالصة للشعب الليبي الشقيق في مصابه الجلل، إثر العاصفة التي خلفت آلاف القتلى بمدينة درنة، مؤكدة تضامن الجزائر المطلق مع الشعب الليبي الشقيق، مشيرة إلى أن أواصر الأخوة بين الشعبين ضاربة في عمق التاريخ، وأن الجزائر مستعدة لتقديم يد العون والمساعدة لليبيا حتى تتعافى من محنتها.

واستعرضت السيدة الوزيرة التجربة الجزائرية في مجال دعم المراة اجتماعيا واقتصاديا، مشيرة إلى أن موضوع ترقية المرأة وتحقيق تمكينها السياسي والإقتصادي والإجتماعي باهتمام كبير من طرف الدولة الجزائرية، بالنظر إلى الجهود المبذولة في إطار تشجيع التشغيل الذاتي من خلال تقديم الدعم المالي والتوجيه والتكوين والمرافقة لخلق مشاريع مصغرة مدرة للدخل ومؤسسات ناشئة، وتشجيع النساء حاملات المشاريع على ولوج عالم المقاولاتية، مما يساهم في إشراك جميع القوى العاملة في المجتمع، لاسيما المرأة في عملية التنمية الوطنية.

وأبرزت السيدة الوزيرة قد حظيت المرأة الريفية بإهتمام كبير، من خلال وضع سياسات عديدة للتجديد الريفي والتنمية الريفية، وتجسيد عدة برامج وطنية لترقيتها، وقد تم إطلاق العديد من المشاريع لفائدتها بغية الرقي بها ومساعدتها على تحقيق إستقلالها المالي والإكتفاء الذاتي

لأسرتها ومن ثمة تمكينها الإقتصادي و الإجتماعي، سيما ما تعلق بعمل مصالح الخلايا الجوارية في عملية الاستهداف ومرافقة المراة بالمناطق الريفية.

Image Title

السيدة الوزيرة تشرف بالمدية على إنطلاق السنة الدراسية الجديدة للتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ،السيدة كوثر كريكو، اليوم الثلاثاء ببني سليمان شرق ولاية المدية، على افتتاح السنة الدراسية الجديدة 2023 -2024 لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة.

وصرحت السيدة كريكو بمدرسة الصم والبكم لبني سليمان أين تمت مراسم الافتتاح, أن التعاون المثمر بين قطاعي التضامن الوطني والتربية الوطنية يسهل عملية دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام التربوي ويفتح لهم آفاقا جديدة تمكنهم من تجاوز إعاقتهم.

واعتبرت أن إعداد برامج تعليمية تناسب هذه الفئة وتوفير الوسائل البيداغوجية التي تلبي حاجيات هؤلاء التلاميذ يساهمان في دمجهم في الوسط المدرسي ثم في عالم الشغل لاحقا.

وأبرزت السيدة الوزيرة، في هذا الصدد، جهود قطاعها من أجل مرافقة هذه الفئة الاجتماعية، مشيرة إلى نشر كتب مدرسية بالبراي لفائدة تلاميذ الطور المتوسط، إلى جانب تعزيز التأطير المتخصص لذوي الاحتياجات الخاصة.

و أفادت أن أساتذة الطور الثانوي شرعوا في تكوين متخصص بالمدرسة العليا لتكوين أساتذة الصم والبكم، التي افتتحت مؤخرا، مؤكدة أن تكوين هؤلاء الأساتذة من شأنه "توسيع التكفل المدرسي لفائدة فئات عمرية أخرى".

وفي سياق متصل، أعلنت السيدة الوزيرة عن توزيع أكثر من 130 ألف محفظة مدرسية لفائدة التلاميذ المعوزين وذوي الاحتياجات الخاصة ، لافتة إلى أن دائرتها الوزارية ستتكفل إبتداء من العام المقبل بالإشراف المباشر على عملية توزيع المنحة المدرسية.

Image Title

دورة تكوينية لفائدة عضوات المجلس الأعلى للشباب

في إطار التنسيق بين قطاع التضامن الوطني والمجلس الأعلى للشباب، وبغية التعريف بالآليات التي وفرتها الدولة لدعم المرأة في المجال الاجتماعي والاقتصادي، تشرف في هذه الأثناء، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، رفقة رئيس المجلس الأعلى للشباب، على افتتاح الورشة التكوينية لفائدة عضوات المجلس الأعلى للشباب المخصصة لآليات القطاع الموجهة لدعم المرأة في مجال المقاولاتية وتحقيق الاستقلالية المالية تحت عنوان: "مكتسبات المرأة الجزائرية.. دعم اجتماعي وتمكين اقتصادي "
Image Title

أسواق جوارية لمنتجات المرأة الماكثة بالبيت بمناسبة الدخول المدرسي

أعلنت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو عن تنظيم معارض مخصصة لبيع مستلزمات الدخول المدرسي من إنتاج المرأة الماكثة بالبيت بأسعار منخفضة، داعية الأسر الجزائرية إلى الإقبال على هذه المعارض التي ستعرض منتجات ذات جودة تنافسية وبأسعار جد معقولة .

وأبرزت السيدة الوزيرة بمناسبة زيارة العمل والتفقد التي قادتها إلى ولاية تيسمسيلت، أن هذه المعارض التي ستفتتح بعدد من الولايات، ستعرض منتجات المرأة الريفية والماكثة بالبيت ذات الصلة بالدخول المدرسي، كالمآزر والأحذية، والمحافظ ، وبعض المسلتزمات التي يحتاجها التلاميذ، وبجودة عالية، وبأسعار تنافسية، مؤكدة أن المرأة الجزائرية أثبتت مهارتها وجدارتها في كل مرة، وبرهنت أنها قادرة على رفع التحدي وتقديم منتجات تنافسية. .

وشددت السيدة الوزيرة على ان تكون هذه الأسواق بالمناطق الريفية والنائية، لتكون في متناول الساكنة بهذه المناطق، مشيرة إلى أن المبادرة من شأنها التعريف أكثر بمنتجات المرأة الماكثة بالبيت، وتساهم في مساعدتها على تسويق منتجاتها، وكذلك تلبية احتياجات السوق المحلية. .

وفي هذا الإطار، ذكرت السيدة الوزيرة بتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، التي أسداها للحكومة في جانفي 2021، بتكليفها بمضاعفة جهودها من أجل تعزيز مختلف الآليات الموجهة لفائدة المرأة الماكثة في البيت من أجل تشجيعها على الانخراط في مسار الإنتاج الوطني. .

وعليه، تم إعداد وإطلاق البرنامج الوطني لتشجيع المرأة الماكثة بالبيت على الإنخراط في مسار الإنتاج الوطني، في فيفري 2021، كبرنامج عمل قطاعي مشترك بهدف تنشيط ديناميكية إنشاء الأنشطة الاقتصادية والمؤسسات المصغرة وتطوير المقاولاتية النسوية والتي توجت بإطلاق دليل الإدماج الإقتصادي للمرأة، كآداة نطمح أن تشكل قيمة مضافة لكافة المتدخلين في الميدان في مجال التمكين الإقتصادي للمرأة، يضم كل آليات التوجيه والمرافقة والدعم الموزعة عبر مختلف أجهزة الدولة والموجهة لدعم الانخراط في مسار الإنتاج الوطني.

Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية تيسمسيلت

السيدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة تشرع صبيحة يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية تيسمسيلت، للإطلاع على التحضيرات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل
Image Title

تقديم واجب العزاء والتضامن للشعب الليبي الشقيق

بتكليف من السيد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة وقضايا المرأة السيدة ، رفقة السيد إبراهيم مراد، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، والسيّد عبد الحق سايحي، وزير الصحة إلى دولة ليبيا الشقيقة، لنقل تعازي السيد رئيس الجمهورية والحكومة والشعب الجزائري لشقيقه الليبي، إثر المصاب الجلل الذي مس الأشقاء الليبيين جراء الفيضانات التي اجتاحت عددا من المدن الليبية، مجددين تضامن الجزائر مع الشقيقة ليبيا واستعدادها للوقوف إلى جانبها لتجاوز مخلفات الفيضانات بإيفاد كل المساعدات اللازمة.
Image Title

تسخير الإمكانيات اللازمة لإنجاح الدخول المدرسي القادم لذوي الاحتياجات الخاصة

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, يوم الأحد بالجزائر العاصمة, أنه تم تسخير الامكانيات واتخاذ الاجراءات اللازمة على مستوى المؤسسات المتخصصة في التربية والتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة للقطاع لإنجاح الموسم الدراسي 2023-2024.

وفي تصريح للصحافة على هامش زيارة تفقدية قادتها إلى بعض المؤسسات المتخصصة التابعة للقطاع بالعاشور والرويبة, للوقوف على تحضيرات الدخول المدرسي لهذه الفئة, أوضحت السيدة كريكو أن القطاع سخر "كافة الامكانيات واتخذ الاجراءات اللازمة للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة, وذلك بمناسبة الدخول المدرسي المقبل".

وفي ذات السياق, أبرزت أن العدد الاجمالي للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين للموسم الدراسي 2023-2024 يفوق 30 ألف طفلا معاقا, سيما, أطفال ذوي الإعاقة السمعية, البصرية والحركية, موزعين على 239 مؤسسة متخصصة في التربية والتعليم التابعة لقطاع التضامن الوطني و17 ملحقة إلى جانب 1.194 قسم خاص.

وفيما يتعلق بالتأطير التربوي, أبرزت السيدة كريكو أن الطاقم البيداغوجي بالمؤسسات المتخصصة التابعة للقطاع يشمل أزيد من 15 ألف مؤطر, من بينهم أساتذة ومربين وأخصائيين نفسانيين ومساعدين اجتماعيين, من أجل المرافقة والتكفل البيداغوجي والنفسي بفئة ذوي الإعاقة.

Image Title

محادثات ثنائية في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر وجمهورية تنزانيا المتحدة

أجرت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، محادثات ثنائية، عبر تقنية التحاضر المرئي، مع نظيرتها التنزانية وزيرة تنمية المجتمع والنوع والمرأة والمجموعات الخاصة، بهدف تبادل الرؤى حول سبل تعزيز التعاون وتقاسم الخبرات والتجارب في مجال الإجتماعي بين البلدين، سيما ما تعلق منها بمجال تمكين المرأة وتحقيق الإستقلالية المالية، وكذا التكفل بفئة ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن.
Image Title

السيدة الوزيرة تقوم بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين الدفلى

قامت السيّدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، بزيارة عمل وتفقد صبيحة اليوم إلى ولاية عين الدفلى،حيث أكدت أن المرأة الريفية رقم أساسي في معادلة الحفاظ على الغابات من الحرائق أو من الإهمال، على اعتبار أن هذه الأخيرة هي مصدر رزقها، وموطن نشاطاتها ومشاريعها.

وخلال زيارتها التفقدية التي قادتها، اليوم، إلى الولاية، أشرفت على إطلاق حملة لفائدة الـمـــرأة الريفية للتحسيس من أجل الحفاظ على الغابات وتعزيز استغلالها وتنميتها لضمان ديـمومتها كمورد هام للنشاطات المصغرة المدرة للدخل، شجعت السيّدة الوزيرة المرأة الريفية على الانتساب إلى مختلف آليات التأمين، لاسيما من مخاطر الحرائق والكوارث الطبيعية، كما دعت المرأة الريفية إلى الانخراط أكثر والمساهمة في تعزيز آليات الحفاظ على الغابات، مع مختلف الفواعل والشركاء في هذا المجال، من أجل التخفيف من حوادث حرق الغابات، على اعتبار أن هذه الحوادث تستهدف مصدر رزقها وقوتها، وتهدد ترقية نشاطاتها وتطورها.

وقد كانت زيارة السيّدة الوزيرة لـمعرض خاص بمنتجات المرأة الريفية والمرأة الماكثة بالبيت، فرصة لتثمين مجهودات الدولة تجاه المرأة الريفية، التي أولتها عناية كبيرة من خلال وضع برامج عديدة للتجديد والتنمية الريفية، وتسطير سياسة وطنية لترقيتها ودعمها، وقد تم إطلاق العديد من المشاريع بغية مساعدتها على تحقيق إستقلالها المالي والإكتفاء الذاتي لأسرتها ومن ثمة تمكينها الاقتصادي والاجتماعي. وبمناسبة زيارة ميدانية لورشة إمرأة ريفية ناشطة في مجال صناعة الفخار، أكدت السيّدة الوزيرة، بأن البرنامج الوطني الخاص بالمرأة الماكثة بالبيت والريفية والمنتجة سجل صدى إيجابيا واسعا في الوسط النسوي، كونه يشجعها على الإنخراط في مسار الإنتاج الوطني، وهو البرنامج الذي تم اطلاقه سنة 2021، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، وهو البرنامج الذي لقي تجاوبا كبيرا لدى النساء اللواتي أقبلن للتعرف على مختلف التراتيب والخدمات والقروض التي تقدمها مختلف أجهزة الدولة، في مجال دعم ومرافقة المؤسسات المصغرة والمقاولاتية النسوية، مسجلا نتائج ميدانية جد ايجابية.

كما قامت السيّدة الوزيرة بزيارة مشروع مزرعة بيداغوجية للفروسية العلاجية الموجهة لفائدة الأطفال المصابين باضطراب التوحد، أين أبدت إعجابها بالمشروع ودعت إلى تعميم التجربة عبر التراب الوطني.

Image Title

السيدة الوزيرة تشارك في أشغال الإجتماع الإستثنائي للجنة المرأة العربية

شاركت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، صباح اليوم، في أشغال الإجتماع الإستثنائي للجنة المرأة العربية ، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، عبر المنصة الرقمية ، ويهدف الإجتماع إلى دراسة الموضوعات المقترح عرضها خلال أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية المزمع عقدها بالجمهورية العربية الموريتانية في شهر نوفمبر المقبل.

حيث أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المراة ان الجزائر أولت عناية كبيرة للمراة الريفية، من خلال وضع سياسات عديدة للتجديد الريفي والتنمية الريفية، وتجسيد عدة برامج وطنية لترقيتها، وقد تم إطلاق العديد من المشاريع بغية مساعدتها على تحقيق إستقلالها المالي والإكتفاء الذاتي لأسرتها ومن ثمة تمكينها الاقتصادي والاجتماعي.

وأبرزت السيدة الوزيرة في الكلمة التي ألقتها في أشغال الاجتماع الاستثنائي للجنة المرأة العربية، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، صباح اليوم، عبر المنصة الرقمية، والذي يهدف إلى دراسة الموضوعات المقترح عرضها خلال أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها بالجمهورية العربية الموريتانية في شهر نوفمبر المقبل، أن البرنامج الوطني الخاص بالمرأة الماكثة بالبيت والريفية والمنتجة سجل صدى إيجابيا واسعا في الوسط النسوي، كونه يشجعها على الإنخراط في مسار الإنتاج الوطني، وهو البرنامج الذي تم اطلاقه سنة 2021 تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، حيث لقي تجاوبا كبيرا لدى النساء اللواتي أقبلن للتعرف على مختلف التراتيب والخدمات والقروض التي تقدمها مختلف أجهزة الدولة، في مجال دعم ومرافقة المؤسسات المصغرة والمقاولاتية النسوية، مسجلا نتائج ميدانية جد ايجابية.

وفي هذا الإطار، أضافت السيدة الوزيرة، تنتهج الدولة سياسة تشجيعية للإبتكار والتشغيل الذاتي من خلال وضع آليات واعتماد برامج وطنية ذات بعد إقتصادي وإجتماعي، موجهة لكل المواطنين، لاسيما فئة الشباب، الذكور منهم والإناث، قائمة على توفير التسهيلات والتحفيزات، بتقديم الدعم المالي والتوجيه والتدريب والمرافقة لخلق مشاريع مصغرة مدرة للدخل ومؤسسات ناشئة، وتشجيع النساء حاملات المشاريع على ولوج عالم المقاولاتية، مما يساهم في إشراك جميع القوى العاملة في المجتمع، لاسيما المرأة في عملية التنمية الوطنية.

وفي إطار العمل العربي المشترك، شددت السيدة الوزيرة على ان الجزائر تدعو إلى تعزيز وتكثيف التعاون بين بلداننا، في مجال التمكين الإقتصادي للمرأة وتشجيع المقاولاتية النسوية، من خلال إعداد وتجسيد خطة عربية موحدة لتطوير ريادة الأعمال النسوية في المنطقة العربية. ومن جهتنا، نؤكد وأبدت السيدة الوزيرة استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها في هذا المجال مع باقي الدول العربية، وكذا الإستفادة من تجارب الدول الأخرى، لإنجاح مختلف المبادرات النسوية الرامية إلى تمكينها، والعمل على النهوض بأوضاعها والرقي بها إجتماعيا وإقتصاديا، على اعتبار أن ريادة الأعمال النسوية تشكل مصدرا مهما للنمو الإقتصادي في جميع أنحاء العالم، والمرأة العربية تعتبر من القوى العاملة الفعالة القادرة على الإبتكار والمساهمة في دفع عجلة التنمية، لذا وجب علينا تشجيعها على العمل في مختلف المجالات لخلق مناصب الشغل وتحقيق النمو الإقتصادي والإجتماعي.

Image Title

زيارة عمل وتفقد الى ولاية جيجل

أشرفت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة خلال زيارتها التفقدية لولاية جيجل على إطلاق حملة التحسيسية لفائدة المرأة الريفية من أجل المحافظة على الغابات بعد زيارتها لمعرض مخصص لمنتجات المرأة الريفية.

كما قامت السيدة الوزيرة بالإشراف على الحملة التوعوية لفائدة الأسر من مخاطر الغرق بالشواطئ بالإضافة إلى الوقوف على مدى توفير الظروف لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة للولوج الى الشواطئ .

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق ، الشهيد بن همي مصطفى، ولاية تيميمون-

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى بلدية اوغروت بولاية تيميمون ،

أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني بن همي مصطفى، رحمه الله، الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهور.

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق، الشهيد بن خليفة فيصل،ولاية تيارت

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى بلدية فرندة ولاية تيارت،

أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني بن خليفة فيصل، رحمه الله، الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق ، الشهيد بوغرمان أسامة، ولاية معسكر-

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى بلدية سيڨ ولاية معسكر ،

أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني بوغرمان أسامة، رحمه الله، الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

قديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق، الشهيد رايس عدة، غليزان-

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى ولاية غليزان ،

أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني رايس عدة، رحمه الله ، الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق - الشهيد بن عامر حراث-غليزان

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيد كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى بلدية زمورة بولاية غليزان ، أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني بن عامر حراث ، رحمه الله ، الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة .

كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق- الشهيد مختاري جلول- تيبازة

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيد كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى بلدية مناصر بولاية تيبازة أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني مختاري جلول (رحمه الله ) الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة .

كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء الواجب الوطني من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا جراء موجة الحرائق،- بن حميدة صالح - الشلف

مواصلة لتقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا الحرائق الأخيرة عبر مختلف ولايات الوطن بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تنقلت السيد كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد إبراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، إلى بلدية سنجاس بولاية الشلف ، أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني بن حميدة صالح ،رحمه الله ، الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة .

كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

السيدة الوزيرة تتفقد ظروف تجسيد الممرات المخصصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بشاطئ سيدي فرج بالعاصمة

قامت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو ، اليوم الخميس ، بالوقوف على ظروف تجسيد الممرات المخصصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، بشاطئ سيدي فرج بالعاصمة .

وأكدت السيدة الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة ، على سعي القطاع لتعميم هذه المبادرة في جميع شواطئ الوطن .

وأضافت السيدة الوزيرة ، أن هذه المبادرة تأتي في إطار تجسيد مبدأ تكافئ الفرص ، وتمكين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة التي من حقها الترفيه والتسلية خلال العطلة الصيفية .

Image Title

السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، رفقة وزير الداخلية يقدمان واجب العزاء لعائلة ضحايا المتوفين ببئر ببلدية المعاوية بسطيف

تنقلت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو إلى بلدية معاوية بدائرة بني عزيز ولاية سطيف أين إطلعت على الظروف المحيطة بحادثة اختناق 8 أشخاص اليوم داخل بئر أثناء تنظيفه ، و ذلك على إثر تسممهم بالغاز المنبعث من المضخة حسبما أكده ممثل الحماية المدنية.

السيدة الوزيرة التي كانت برفقة كل من وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، والسلطات المحلية لولاية سطيف المدنية والعسكرية،إلى منزل الضحايا أين أكدت على مواساة وتضامن جميع الجزائريين مع العائلة في هذا الحادث الأليم ومواساتهم في محنتهم.

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعائلة ضحايا الحرائق الاخيرة بولاية سطيف

تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد ابراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية ، إلى ولاية سطيف ، أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني (رحمه الله ) الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

السيدة الوزيرة : نفتخر بمثل هؤلاء الأشاوس الذين يفدون حياتهم من أجل انقاذ حياة الاخرين .

السيدة الوزيرة : تعازينا الخالصة لعوائل شهداء موجة الحرائق ولكل أفراد الجيش الوطني الشعبي .

السيدة الوزيرة : اللحمة الوطنية ورابطة جيش شعب وقيادة تجلت في ارقى صورها في موجة الحرائق الأخيرة .

السيدة الوزيرة : ابناؤنا البرررة من افراد الجيش الوطني الشعبي رسموا أسمى صور التضحية من أجل الوطن .

السيدة الوزيرة : ليس غريب على سليلي جيش التحرير الوطني وأبناء نوفمبر هذا الشموخ في الدفاع عن الوطن .

السيدة الوزيرة : منذ الوهلة الأولنا لموجة الحرائق شكلنا خلية أزمة على المستوى المركزي .

السيدة الوزيرة: آليات الرقمنة التي وجدت استجابة لتعليمات السيد رئيس الجمهورية سهلت علينا عملية التكفل والاستجابة السريعة لحاجيات ومتطلبات المتضررين

السيدة الوزيرة : مستمرين في عملية التكفل النفسي بالمتضررين حتى تتجاوز العوائل الصدمة وتعود الى حياتها الطبيعية .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعائلة ضحايا الحرائق الاخيرة بولاية ميلة

تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد ابراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية ، إلى بلدية سيدي مروان بولاية ميلة أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني مخبي وليد (رحمه الله ) الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

السيدة الوزيرة : نفتخر بمثل هؤلاء الأشاوس الذين يفدون حياتهم من أجل انقاذ حياة الاخرين .

السيدة الوزيرة : تعازينا الخالصة لعوائل شهداء موجة الحرائق ولكل أفراد الجيش الوطني الشعبي .

السيدة الوزيرة : اللحمة الوطنية ورابطة جيش شعب وقيادة تجلت في ارقى صورها في موجة الحرائق الأخيرة .

السيدة الوزيرة : ابناؤنا البرررة من افراد الجيش الوطني الشعبي رسموا أسمى صور التضحية من أجل الوطن .

السيدة الوزيرة : ليس غريب على سليلي جيش التحرير الوطني وأبناء نوفمبر هذا الشموخ في الدفاع عن الوطن .

السيدة الوزيرة : منذ الوهلة الأولنا لموجة الحرائق شكلنا خلية أزمة على المستوى المركزي .

السيدة الوزيرة: أليات الرقمنة التي وجدت استجابة لتعليمات السيد رئيس الجمهورية سهلت علينا عملية التكفل والاستجابة السريعة لحاجيات ومتطلبات المتضررين

السيدة الوزيرة : مستمرين في عملية التكفل النفسي بالمتضررين حتى تتجاوز العوائل الصدمة وتعود الى حياتها الطبيعية

.

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعائلة ضحايا الحرائق الاخيرة بولاية الطارف .

تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون تنقلت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد ابراهيم مراد وزير الداخلية و الجماعات المحلية ، إلى بلدية القالة بولاية الطارف أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية ، القائد الاعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، لعائلة شهيد الواجب الوطني دراس فتحي (رحمه الله ) الذي استشهد بولاية بجاية على إثر الحرائق الاخيرة . كما قدما للعائلة الاعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

السيدة الوزيرة: رابطة جيش شعب قيادة ابرزت قوة التلاحم في الحرائق الأخيرة .

السيدة الوزيرة : ابناؤنا البرررة من افراد الجيش الوطني الشعبي رسموا أسمى صور التضحية من أجل الوطن .

السيدة الوزيرة : ليس غريب على سليلي جيش التحرير الوطني وأبناء نوفمبر هذا الشموخ في الدفاع عن الوطن .

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل ضحايا الحرائق الاخيرة

 

بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، تصل وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، رفقة وزير الداخلية ، إلى قرية ونوغة بلدية يسر ولاية بومرداس ، أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية لعائلة الضحية اوداش محمد (رحمه الله) ، كما قدما الاعانات التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية .

 

السيدة الوزيرة عبرت عن بالغ تأثرها بمصاب العائلة ، كما اشادت بالموقف البطولي لشهيد الواجب الوطني ، المكرس لشيم التضحية لرجال الجزائر المخلصين، حيث أصر المرحوم على التنقل بالرغم من الخطر إلى بلدية تمزريت لضمان تموين المواطنين بالمياه ، في إطار استمرارية الخدمة العمومية، و هو ما اسفر عن إصابته البليغة و وفاته متأثرا بجروحه على مستوى مستشفى الحروق الكبرى بزرالدة.

"إنا لله و إنا إليه راجعون".

 

Image Title

تقديم واجب العزاء لعائلة ضحايا الحرائق الاخيرة

بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، تنقلت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، رفقة وزير الداخلية ، إلى بلدية الاربعاء بالبليدة ، أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية لعائلة الضحية (رحمه الله) المتوفي الشهيد بوخاري نور الدين و الذي يعتبر فرد من أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين إستشهدوا في موجة الحرائق الاخيرة ، كما قدما للعائلة الإعانة التضامنية التي أقرها السيد رئيس الجمهورية . "إنا لله و إنا إليه راجعون"
Image Title

السيدة الوزيرة رفقة وزير الداخلية يجريان زيارة تفقد للمصابين جراء الحرائق الأخيرة

السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة رفقة السيد وزير و الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية ، يجريان زيارة تفقد للمصابين جراء الحرائق الأخيرة ، و الذين يتم التكفل الصحي بهم على مستوى مستشفى الحروق الكبرى بزرالدة ، الذي تم تدشينه مؤخرا من طرف السيد رئيس الجمهورية . كما تم خلال هذه الزيارة تفقد الحالة الصحية و مستوى التكفل بالمصابين الذين تم اجلاؤهم من ولاية تمنراست إثر الحادث المروري .
Image Title

تقديم واجب العزاء لعائلة ضحايا الحرائق الاخيرة

بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، تصل وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، رفقة وزير الداخلية ، إلى بلدية دواودة ولاية تيبازة ،أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية لعائلة ضحايا الحرائق رحمهم الله، كما قدما لهم الإعانات التضامنية التي أقرها. "إنا لله و إنا إليه راجعون"
Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل ضحايا الحرائق الاخيرة

بتكليف من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، تصل وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة ،السيدة كوثر كريكو، رفقة وزير الداخلية ، إلى بلدية عين البنيان بالجزائر العاصمة،أين قدما تعازي السيد رئيس الجمهورية لعائلات زنود اوشيش و قجتول ضحاياالحرائق رحمهم الله، كما قدما لهم الاعانات التضامنية التي أقرها. "إنا لله و إنا إليه راجعون"
Image Title

السيدة الوزيرة ووزير الداخلية يقدمان واجب العزاء لعائلات ضحايا حرائق بجاية

قدمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، ووزير الداخلية والجماعات المحلية، التعازي بإسم الرئيس السيد عبد المجيد تبون،لعائلات الضحايا المتضررين من الحرائق الأخيرة . حيث أكدت السيدة وزيرة التضامن ووزير الداخلية،أن الدولة ستعوض كل المتضررين من حرائق الغابات التي مست بعض ولايات الجزائر . كما أشادت السيدة الوزيرة بجهود أعوان الحماية المدنية وأفراد الجيش الوطني الشعبي ، في تطويق هذه الحرائق المهولة وإخمادها، سيما مصالح الخلايا الجوارية للتضامن على المجهودات الجبارة المبذولة من أجل تقديم التكفل النفسي للعوائل.
Image Title

السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية، رفقة السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة، يشكران مصالح الخلايا الجوارية للتضامن

السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية، رفقة السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة، يشكران مصالح الخلايا الجوارية للتضامن على المجهودات الجبارة التي بذلوها خلال المأساة، سيما ما تعلق بتقديم التكفل النفسي منذ الوهلة الأولى، وهو ما خفف من حدة الصدمة على المصابين.
Image Title

تقديم واجب العزاء لعوائل شهداء موجة الحرائق الأخيرة

بتكليف من السيد رئيس الجمهورية، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو بمعية السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية يقدمان واجب العزاء للعائلة التي توفي ثلاث افراد منها جراء موجة الحرائق بولاية بجاية. "إنا لله وإنا إليه راجعون
Image Title

السيدة الوزيرة تشرف على إجتماع تنسيقي عبر تقنية التحاضر عن بعد مع مدراء النشاط الاجتماعي للتضامن بالولايات المتضررة من الحرائق

عقدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, اليوم الأربعاء, اجتماعا تنسيقيا عبر تقنية التحاضر عن بعد مع مدراء النشاط الاجتماعي للتضامن بالولايات المتضررة من الحرائق لتقييم وتأطير وهيكلة العملية التضامنية, ضمانا لوصول الإعانات الى مستحقيها. وخلال هذا الاجتماع, أوضحت السيدة الوزيرة أن "المنصات الإلكترونية التي خصصها القطاع في وقت سابق وعملية الرقمنة التي باشرها سهلت من عملية التنسيق بين الإدارة المركزية والسلطات المحلية", مشيرة الى أن هذه المنصة ساهمت في عملية الاستجابة السريعة والدقيقة لاحتياجات مواطني المناطق المتضررة. وفي سياق ذي صلة, شددت السيدة الوزيرة على ضرورة التنسيق المحكم بين مدراء النشاط الاجتماعي والتضامن بالولايات وفعاليات المجتمع المدني من أجل هيكلة وتأطير العملية التضامنية الموجهة للعوائل المحتاجة.
Image Title

السيدة الوزيرة تتفقد خلية الأزمة المركزية لمتابعة تطورات أحداث الحرائق

قامت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة يوم أمس 25 جويلية 2023 بزيارة تفقدية إلى خلية الأزمة المنصبة على المستوى المركزي، لمتابعة تطورات الأحداث بالولايات التي مستها الحرائق مؤخرا. وقد وقفت السيدة الوزيرة على عمل هذه الخلية المكلفة بمتابعة نشاطات الخلايا الجوارية على المستوى المحلي، التي تعمل تحت إشراف الفروع الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بالتنسيق مع مديريات النشاط الإجتماعي والتضامن للولايات.
Image Title

التكفل بالمتضررين من موجة الحرائق التي مست بعض ولايات الوطن

على أثر موجة الحرائق التي مست بعض ولايات الوطن، لاسيما ولاية البويرة، بجاية ، جيجل ، سكيكدة والطارف، تم تشكيل خلية أزمة بالتنسيق مع السلطات المحلية، لمتابعة تطورات الوضع عن كثب. وقد تم إسداء تعليمات بتوفير كل الإمكانيات من أجل تحقيق التكفل اللائق بالعائلات المتضررة بالولايات التي مستها موجة الحرائق، على غرار تجنيد كل مصالح الخلايا الجوارية للتضامن لتقديم التكفل النفسي والطبي للمتضررين، إلى جانب تقديم المساعدات الاستعجالية. وتبقى مصالح وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة مجندة، والجهود متواصلة للاستجابة لانشغالات الساكنة، وتقديم الإعانات الضرورية بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني.
Image Title

السيدة الوزيرة تقدم واجب العزاء لعائلات ضحايا حادث المرور بولاية تمنراست

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو أنه سيتم التكفل بشكل "كامل" بضحايا حادث المرور المروع الذي شهدته الولاية. وأوضحت السيدة الوزيرة التي كانت مرفوقة بوزير الصحة, بعد وقوفهما على الحالة الصحية للمصابين بالمؤسسة العمومية الإستشفائية مصباح بغداد بتمنراست, أنهوبتعليمات من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، سيتم التكفل بالجرحى بشكل كامل. وأشارت السيدة الوزيرة إلى أنه وفور وقوع الحادث تم تشكيل خلية أزمة لمتابعة الوضعية بالتنسيق مع السلطات المحلية، حيث أعطيت تعليمات لتفعيل خلايا التضامن الجوارية من أجل التكفل النفسي بالمصابين وعائلاتهم.
Image Title

السيدة الوزيرة تشارك المقيمين بدار المسنين الإحتفال بحلول السنة الهجرية الجديدة

تقاسمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، مساء يوم الثلاثاء، مع المقيمين بدار المسنين بدالي ابراهيم (الجزائر العاصمة) ومجموعة من الأطفال، أجواء احتفالية نظمت بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة . ولدى إشرافها على هذه الاحتفالية بحضور رئيس المجلس الأعلى للشباب ، أبرزت السيدة الوزيرة أن هذه المبادرة تهدف إلى تقاسم الاحتفال مع أمهاتنا وآبائنا المتواجدين بدور المسنين في مثل هذه المناسبات في جو عائلي لإدخال الفرحة في نفوسهم . ومن جهة أخرى، ذكرت الوزيرة بالعناية الخاصة التي توليها الدولة للأشخاص المسنين، مشيرة إلى بعض البرامج والتدابير المتخذة بقطاع التضامن الوطني في مجال التكفل والمرافقة النفسية والاجتماعية الموجهة لهذه الشريحة، سيما، للمقيمين بدور المسنين التابعة للقطاع.
Image Title

تهنئة

بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة ، يسرني أن أتقدم إلى كافة الشعب الجزائري بأحر التهاني وأطيب الأماني ، راجية المولى العلي القدير أن يعيدها عليه بالخير واليمن والبركات ، وعلى بلادنا الغالية بدوام الرقي والنماء ، وأن يجعلها سنة أمن وأمان على الأمتين العربية والإسلامية

Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل أبناء الجالية الوطنية بالخارج في اطار المخيمات الصيفية

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو رفقة وزير الشباب والرياضة ، و كذا رئيس المجلس الاعلى للشباب ، بولاية الشلف، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية التي أسداها خلال اجتماع مجلس الوزاراء بتاريخ 11 جوان 2023 بخصوص احتضان 900 طفل من أبناء جاليتنا في اطار المخيمات الصيفية حيث تم استقبال الفوج الاول من أطفالنا الذين سيقضون عطلتهم على مستوى مخيم الشباب ب تنس،وقد كانت كل الظروف مهيئة لانجاح هذه المبادرة . تنقلت السيدة الوزيرة رفقة وزير الشباب و الرياضة، الى مدينة تنس الساحلية اين قاما بتدشين مخيم الشباب الشهيد عراب احمد هذا الهيكل الشباني المجهز بكل الاحتياجات و الذي سيقيم به ابناء جاليتنا القادمين من باريس حيث وقفت السيد الوزيرة على ظروف إقامتهم و أسدت توجيهات صارمة بضرورة توفير احسن الظروف ليقضي أبناؤنا أوقات ممتعة و لتكون لهم احسن صورة عن و طنهم الأم.
Image Title

الإحتفال الرسمي باليوم الوطني للطفولة

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، رفقة السيدة وزيرة الثقافة والفنون، على إحياء مراسيم الاحتفالات الرسمية لليوم الوطني للطفل الموافق ل 15 جويلية، بحديقة الحامة بالعاصمة، الذي نظم هذه السنة تحت شعار: "طفولة واعية ببيئة ثقافية مبدعة، مسؤولية الجميع". وقد أشرفت السيدة الوزيرة ، رفقة وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي, نور الدين غوالي, على فعاليات هذه الاحتفالية التي تهدف الى إبراز الجهود التي تقوم بها الدولة في التكفل بشريحة الطفولة وحمايتها وترقيتها. وبالمناسبة, أبرزت السيدة الوزيرة العناية الخاصة التي توليها الدولة في مجال التكفل بالطفولة, مذكرة بقانون حماية الطفل الصادر في 15 يوليو 2015. وأشارت الى التدابير والآليات المتخذة لمرافقة الاطفال, خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة، لإبراز مواهبهم وقدراتهم الابداعية, مبرزة أهمية تعزيز الجانب الابداعي لدى الأطفال, خاصة في المجالات الثقافية والفنية, بالتنسيق مع القطاعات المعنية وبمشاركة المجتمع المدني في هذا المجال.
Image Title

إختتام سنوية الستينية وعشية إحياء الذكرى 61 لعيد الاستقلال

حضرت السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة، فعاليات العرض المسرحي التاريخي بعنوان "آية " باوبرا الجزائر بوعلام بسايح، والتي نظمت في إطار اختتام سنوية الستينية وعشية إحياء الذكرى 61 لعيد الاستقلال تحت شعار "جزائر الإنتصارات.. مكاسب وإنجازات " من طرف وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، وقد عرفت الفعالية حضور الرئيس السابق لدولة الموزمبيق الصديقة السيد جواكيم البرتو شيسان، الرئيس الشرفي للجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية وضيوف الجزائر من أعضاء الجمعية إلى جانب اعضاء من الحكومة ،ممثلي الهيئات الدستورية، الأمناء العامون للتنظيمات، الأسرة الثورية ومجاهدات ومجاهدين ، فعاليات المجتمع المدني، اطارات سامية في الدولة
Image Title

السيدة الوزيرة تجدد دعم الجزائر الثابت للقضية الصحراوية العادلة

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة أن الزيارة التي قاد تها الى ولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين في اطار زيارة عمل للجمهورية العربية الصحراوية دامت يوما واحدا تشكل فرصة لتأكيد دعم الجزائر حكومة و شعبا للقضية الصحراوية، و الوقوف رفقة نظيرتها وزيرة الشؤون الإجتماعية و ترقية المرأة الصحراوية السيدة أسويلمة بيروك عند بعض المرافق التابعة للقطاع ، سيما منها المعنية بالتكفل بذوي الإحتياجات الخاصة و المسنين و كذا المرأة الصحراوية المناضلة بمخيمات اللاجئين. و من جهتها أكدت الوزيرة الصحراوية "أن التجربة الجزائرية في مجال التضامن ستفيد كثيرا الصحراويين من خلال تبادل التجارب ،سيما بخصوص ترقية المرأة و التكفل بالمسنين و ذوي الإحتياجات الخاصة و التعرف على أساليب التنمية ". وسمحت الزيارة للوزيرتين بالوقوف على نماذج من مشاريع المرأة المنتجة الصحراوية والتي ستشكل إحدى مجالات التعاون، حسبما أكدت عليه وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة. وكانت السيدة الوزيرة قد وصلت إلى ولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين في إطار زيارة عمل للجمهورية العربية الصحراوية ، اين حظيت باستقبال رسمي وجماهيري حيث كان في استقبالها السيدة وزيرة الداخلية، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليزاريو ووالي ولاية بوجدور والسلطات المحلية للولاية. وأوضحت السيدة الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش زيارة تضامنية قادتها إلى عدد من الهياكل و المرافق التابعة لقطاع الشؤون الإجتماعية و ترقية المرأة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية "أن هناك تقاربا كبيرا بين قطاعي التضامن بالبلدين، مما سيفتح مجالا أوسع للتعاون المشترك بين الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية سيما في مجال ترقية المرأة الصحراوية و تمكينها إقتصاديا و إجتماعيا و كذا التكفل الأمثل بذوي الإحتياجات الخاصة، إلى جانب تأطير المربين و التكفل بالمسنين و فئة الطفولة ". وعبرت الوزيرة عن "إعجابها الكبير"بمدى تجاوب و مواكبة المؤطرين الصحراويين بالمراكز و الهياكل المتعلقة بذوي الإحتياجات الخاصة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بهدف الإدماج الإجتماعي و هو مثلما ذكرت الهدف الأسمى الذي نصبوا إليه بقطاع التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة و وزارة الشؤون الإجتماعية و ترقية المرأة الصحراوية. و أجرى أعضاء الوفدين الوزاريين بالمناسبة محادثات ثنائية حول سبل التعاون بين القطاعين. وللإشارة فقد حظي الوفد الجزائري باستقبال شعبي بمخيم بوجدور للاجئين الصحراويين قبل أن يتوجه نحو مركز للتربية الخاصة و الإعاقة الحسية و زيارة مقر وزارة الشؤون الإجتماعية و ترقية المرأة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى جانب زيارة مقر جمعية أولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين و متحف المقاومة العسكرية الصحراوية في ختام زيارتها لمخيمات اللاجئين الصحراويين، أستقبلت السيدة الوزيرة، مساء اليوم من طرف السيد ابراهيم غالي رئيس الجمهورية العربية الصحراوية، بحضور السويلمة بيروك وزيرة الشؤون الاجتماعية وقضايا المرأة والنانة الرشيد مستشارة الرئيس الصحراوي مكلفة بالوطن العربي.
Image Title

تأكيد على أهمية التحلي بالحس التضامني و التواصل بين الأجيال

أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة ،السيدة كوثر كريكو خلال زيارتها إلى ولاية أم البواقي بمناسبة عيد الأضحى المبارك على أهمية التحلي بالحس التضامني و كذا التواصل بين الأجيال. واستحسنت الوزيرة في تصريح للصحافة, على هامش إشرافها على حفل بحديقة الصنوبر بعاصمة الولاية على شرف المقيمين بدار المسنين, ما وصفته ب تناغم المسنين مع الأطفال في جو سادته الفرحة و تبادل التهاني بمناسبة العيد. وأردفت بأن هذا الحفل الذي تخللته وصلات غنائية و إنشادية و عروض بهلوانية، و حضره ممثلون عن الأسلاك الأمنية الشرطة , و الدرك الوطني ، و الحماية المدنية ، و الكشافة الإسلامية الجزائرية ، و جمعيات, بالإضافة إلى عديد المواطنين يعكس الحس التضامني الإنساني للشعب الجزائري . وقد استهلت السيدة الوزيرة زيارتها إلى ولاية أم البواقي بالتوجه إلى مسقط رأس الشهيد محمد العربي بن مهيدي، بدوارالكواهي ببلدية عين مليلة، حيث هنأت الأسرة الثورية من مجاهدين و أرامل و أبناء شهداء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. كما اغتنمت السيدة الوزيرة وجودها بولاية أم البواقي لتقديم التعازي رفقة والي أم البواقي، و السلطات المدنية و العسكرية، لعائلة المجاهد عبود بريزة بعين كرشة، عضو جيش التحرير الوطني، الذي توفي أمس الثلاثاء عن عمر ناهز 89 سنة. وأعطت السيدة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة بالمركب الجهوي للحوم الحمراء بعين مليلة إشارة انطلاق حملة جمع جلود أضاحي العيد لسنة (2023) التي نظمتها المديرية المحلية للصناعة بالتنسيق مع مؤسسة مصغرة مختصة في مختلف أعمال التنظيف و الصيانة.
Image Title

تهنئة

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك ، يسرني أن أتقدم للشعب الجزائري عامة ، بأحر التهاني والتبريكات ، داعية الله عز وجل أن يعيده علينا بالخير والبركات ، ويديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان ، وعلى أمتنا العربية والإسلامية بالرقي والإزدهار.

Image Title

تهنئة

 على أثر الإعلان نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط سنة 2023، يطيب لي أن أتقدم للتلاميذ الناجحين عامة، وللتلاميذ من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، بخالص التهاني، متمنية لهم مزيد من النجاحات والتفوق في باقي مشوارهم الدراسي، وكل التوفيق للتلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ هذه السنة مزيد من النجاح.

Image Title

إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس من مخاطر ضربات الشمس على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، يوم الخميس 22 جوان 2023، على إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس من مخاطر ضربات الشمس، على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والطفولة. حيث ستجوب القوافل التحسيسية التي ستنظمها مصالح الخلايا الجوارية للتضامن، بالتنسيق مع قطاع الصحة ، ومصالح الحماية المدنية، وفعاليات المجتمع المدني، تجوب المناطق النائية عبر ولايات الوطن، للتوعية من مخاطر التعرض لضربات الشمس، وما يمكن أن ينجم عنها من أضرار صحية.
Image Title

زيارة الوفد الموريتاني لوكالة التنمية الاجتماعية

في إطار التعاون بين البلدين الشقيقين الجزائر وموريتانيا، تم يوم 20 جوان 2023 استقبال وفد موريتاني على مستوى المديرية العامة لوكالة التنمية الإجتماعية تحت وصاية وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة. أين اطلع الوفد على التجربة الجزائرية في مجال التنمية الإجتماعية والتكفل بالفئات الهشة خاصة من خلال برنامج الخلايا الجوارية للتضامن. خلال الجلسة تم عرض فيلم حول نشاطات الخلايا الجوارية في الميدان، تبعته مداخلة قدمتها أخصائية نفسانية على مستوى الخلية الجوارية للتضامن، تعرضت فيها إلى تفاصيل العمل الجواري اليومي في مجال مرافقة الفئات الهشة والتكفل بها. وقد عرفت الجلسة التي اشرف عليها المدير العام للوكالة السيد الحبيب بهلول، نقاشا ثريا تم فيه تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين.
Image Title

وفد موريتانيا يطلع على التجربة الجزائرية في مجال التكفل المؤسساتي بالفئات الهشة

وفد موريتانيا يطلع على التجربة الجزائرية في مجال التكفل المؤسساتي بالفئات الهشة في إطار التنسيق بين البلدين الشقيقين الجزائر وموريتانيا، وتجسيدا لبنود الإتفاقية الموقعة بين الطرفين في المجال الإجتماعي، من حيث تبادل التجارب والخبرات ، استقبلت الجزائر وفدا موريتانيا يضم إطارات ومسؤولين في هيئات وزارية ذات الصلة بالجانب الاجتماعي. حيث اطلع الوفد الموريتاني على التجربة الجزائرية في مجال التكفل المؤسساتي بالفئات الهشة، سيما الجانب البيداغوجي والتعليمي لفائدة فئة ذوي الإحتياجات الخاصة.، و طرق تمدرس وتعليم التلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة لإعاقة بصرية، بمدرسة المكفوفين بالعاشور.
Image Title

الإجتماع التنسيقي الدوري بين إطارات الإدراة المركزية ومدراء النشاط الإجتماعي و التضامن للولايات

في إطار التنسيق بين الإدارة المركزية ومديريات النشاط الاجتماعي و التضامن للولايات، أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، وعبر تقنية التحاضر عن بعد، على الاجتماع التنسيقي الدوري الذي يجمع إطارات الوزارة، ومدراء النشاطات الاجتماعي و التضامن للولايات. وقد تمحور الاجتماع حول آليات التحضير الجيد لتحقيق أحسن تكفل للفئات المستهدفة، خاصة كبار السن والطفولة، خلال فصل الصيف، الذي يعرف ارتفاعا كبيرا في درجة الحرارة، الأمر الذي يفرض حرصا مضاعفا ومراقبة مكثفة للمؤسسات المستقبلة لهذه الفئة، تخفيفا وتجنبا للمخاطر الصحية التي يمكن أن تحدث خلال هذا الفصل.
Image Title

السيدة الوزيرة وبلمهدي يقدمان تعازي الرئيس لضحايا فيضانات ولايتي سعيدة والأغواط

 

حلت وزيرة التضامن الوطني والأسرة والقضايا المرأة ، السيدة كوثر كريكو،رفقة السيد وزير الشؤون الدينية ، لتقديم تعازي السيد رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون لعائلات ضحايا الفيضانات في ولايتي سعيدة والأغواط.

كما تنقل  الوزيران يوم أمس ، إلى ولاية الأغواط لتقديم التعازي لعائلة الفقيد لخضر عكاري ببلدية قلتة سيدي سعد ، الذي لقي مصرعه على إثر التقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة ، ومنحت السيدة الوزيرة إعانات مالية معبرة عن مواساتها وتضامنها العميق مع عائلات الضحايا.

كما سبق للوزيران أن تنقلا يوم الأحد بولاية سعيدة لتقديم التعازي لعائلات أربع ضحايا إثرالتقلبات الجوية التي شهدتها الولاية مؤخرا  ببلدية ترسين وعين السلطان، حيث أكدت السيدة الوزيرة أن السيد الرئيس الجمهورية يؤكد على وقوف سلطات البلاد في مثل هذه الظروف المؤلمة.

Image Title

شهادة البكالوريا دورة جوان 2023

يجتاز بناتنا وأبناؤنا يوم الأحد شهادة البكالوريا دورة جوان 2023، بهذه المناسبة تتمنى لهم السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة حظا موفقا ، ونجاحا مميزا ، سيما بناتنا وأبناؤنا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، الذين عودونا على تحقيق نتائج مبهرة في الامتحانات النهائية . حظ موفق للجميع
Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل رئيسة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بالجزائر

إستقبلت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ، كوثر كريكو، يوم أمس ، رئيسة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بالجزائر ، فايزة بن دريس ، حيث أستعرض الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التنمية الإجتماعية حسب ماأفاد به بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر أن الجانبين عبرا ، خلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة، عن إرادتهما في تعزيز التعاون بين القطاع وهذه الهيئة الأممية في مجال التنمية الإجتماعية.

Image Title

أزيد من 800 مترشح من ذوي الإحتياجات الخاصة يجتازون غدا شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2023

يجتاز غدا، أبناؤنا من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، المسجلين في المؤسسات المتخصصة وفي الأقسام الخاصة المفتوحة في الوسط المدرسي العادي، شهادة التعليم المتوسط، دورة جوان 2023. وفي هذا الصدد، هيأت وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كل الظروف ليكون المترشحين لهذا الامتحان باختلاف طبيعة اعاقتهم (سمعيا وبصريا وحركيا) جاهزين تمام الجاهزية، وذلك باتخاذ جملة من التدابير والخدمات التربوية والتعليمية والنفسية تُناسب خصوصيتهم. وفي هذا السياق، بلغ عدد التلاميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة المقبلين على امتحان شهادة التعليم المتوسط 803 تلميذ، بين إعاقة سمعية ، بصرية، ذهنية ومصاب بطيف التوحد. وكان القطاع قد سطر برنامجا مكيفا مع طبيعة الإعاقة لتحضير المترشحين خلال فترة المراجعة بالمراكز التابعة للقطاع في المرحلة التي سبقت تاريخ الامتحانات، أشرف عليها طاقما بيداغوجيا ونفسي متخصص، وقد وفر القطاع خلال فترة المراجعة، كما خلال السنة الدراسية كل التجهيزات والدعائم البيداغوجية الضرورية في العملية التربوية وفق طرق ووسائل مكيّفة حسب طبيعة كل إعاقة. وفي ذات السياق، تتمنى وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة حظا موفقا لأبنائنا المقبلين على شهادة التعليم المتوسط عامة، وللتلاميذ من فئة ذوي الهمم خاصة.
Image Title

نحرص على مرافقة كل الجهود التي تبذل من أجل ترقية وحماية حقوق الطفل

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والآسرة وقضايا المرأة أننا نحتفي باليوم العالمي للطفولة في جزائر جديدة، تفتح الآفاق واسعة أمام بناتنا وأبنائنا لينشئوا على التعلق بقيم الخير، ومثل التضامن والانتماء الوطني، وفضائل التعايش والتسامح ... وعلى التعلق بالتحصيل المعرفي والعلمي في أحضان الأسر....ودور الحضانة....وفي المدارس وحتى في الفضاءات العامة. وأضافت السيدة الوزيرة أنه في قطاع التضامن الوطني، وتماشيا مع توجهات الحكومة في هذا الشأن، نحرص تمام الحرص على مرافقة كل مسعى وجهد، سواء كان نابعا من مؤسسات الدولة أو كان مصدره الجمعيات المهتمة بقضايا الطفل، مثمنة جهود كل الذين ينشطون في المجتمع المدني ويسخروُن جهودهم لإسعاف الطفولة، والمساهمة في تمكين أطفالنا من الحق في التسلية والترفيه عبر مبادراتهم التطوعية المشكورة. وأشارت السيدة الوزيرة في الكلمة التي ألقتها بمناسبة الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للطفولة، والذي نظمته بالمدرسة العليا للقضاء، بحضور ممثلين عن مؤسسات دستورية، وممثلين عن هيئات أممية معتمدة بالجزائر أننا نتطلع إلى جزائر يعيش فيها أطفالنا سنواتهم المبكرة في مدارج الحياة وهم ينعمون ببيئة ترقى بهم إلى تنشئة سوية سعيدة..وتضعهم على عتبات النجاح، سواءا كانوا في مقاعد الدراسة أو يتأهبون للإلتحاق بها. وأبرزت السيدة الوزيرة أنه ضمن هذه الرؤية الراشدة أولى برنامج رئيس الجمهورية كل العناية والرعاية للتكفل بحقوق أطفالنا على أكمل وجه من خلال توفير أعلى درجات الحماية لحقوق الطفل بتكريسها دستوريا، واعتبارها مسؤولية جماعية.. كما أن الحكومة تعكف بإستمرار على ضمان تلك الحقوق، وتجسيدها في واقعنا الإجتماعي، من خلال العديد من القرارات والإجراءات التي تهدف إلى ترقية الأوضاع الإجتماعية للأسرة الجزائرية، وتمكينها من تعهد بناتنا وأبنائنا في سن الطفولة ومن خلال المتابعة الصحية والتعليمية لبراعم بلادنا في كل ربوع الوطن . وأخيرا ما أسعدنا تقول السيدة الوزيرة بالأطفال فتيان وفتيات، الذين يتألقون، ويتحصلون على الجوائز في مختلف التظاهرات الإقليمية والدولية...وما أحوجنا إلى مواصلة الجهود للأخذ بأيديهم وتحفيزهم على المضي في طريق الإبداع و الإبتكار والنبوغ.
Image Title

السيدة الوزيرة المشرع الجزائري تناول قضية حماية الطفل بكثير من التفصيل والدقة

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أن مسألة حماية الطفل وترقيتها في الجزائر تكتسي أهمية بالغة، ذلك أن حقوق الطفل في الجزائر مجسدة ومحمية بقوة الدستور، الذي يعتبر أسمى نص في هرمية النصوص القانونية، مشيرة إلى أن تجسيدا لهذه الأحكام الدستورية وتوافقا مع التزامات الجزائر الدولية في مجال حماية وترقية حقوق الطفل، فقد جاء القانون المتعلق بحماية الطفل ليفصل في القواعد القانونية والآليات الحمائية التي من شأنها تكريس حقوق الأطفال ضد أي نوع من أنواع الخطر. وأضافت السيدة الوزيرة في الكلمة التي ألقتها صباح اليوم، في أشغال المؤتمر السادس رفيع المستوى لحقوق الطفل العربي، الذي نظمته جامعة الدول العربية، عبر تقنية التحاضر عن بعد، ان توجه المشرع الجزائري تناول قضية حماية الطفل بكثير من التفصيل، سعيا منه على حصر كل مداخل الأذى التي قد تطال الأطفال، كما أولى نفس القدر من الحماية والرعاية لفئات أخرى من الأطفال، على غرار الأطفال الجانحين. وأوضحت السيدة الوزيرة أن الجزائر حرصت على استحداث العديد من الآليات الاجتماعية والمؤسساتية التي من شأنها توفير الحماية اللازمة لجميع الأطفال، لاسيما مصالح الوسط المفتوح كآلية حماية اجتماعية، لاتخاذ جميع التدابير التي من شأنها رفع أي ضرر قد يتعرض له الطفل، إلى جانب عدد معتبر من الهياكل المؤسساتية الخاصة بالأطفال لاسيما المراكز المتخصصة في حماية الأطفال في خطر والمراكز المتخصصة في حماية الأطفال الجانحين والمراكز متعددة الخدمات لوقاية الشباب. وأبرزت السيدة الوزيرة أن للأطفال من ذوي الهمم مؤسساتهم الخاصة والتي يفوق عددها المائتي مؤسسة متخصصة في التربية والتعليم، بمسعى إدماجهم الاجتماعي في الوسط العادي،عن طريق الأقسام المدمجة على مستوى المؤسسات التربوية العمومية، ببرنامج مكيف وآليات مساعدة للأسر المعوزة، وفي ذات السياق، يتم الحرص على القيام بالحملات التعريفية بحقوق الطفل والتحسيسية الهادفة إلى توعية الأسر والمجتمع والأطفال أنفسهم من بعض المخاطر التي قد يتعرضون لها. وأوضحت السيدة الوزيرة أن كل هذه الجهود تتم في إطار وطني متكامل ومتناسق بين مختلف القطاعات والهيئات الوطنية المعنية بمسألة الطفولة، يتم تعزيزها بإشراك الأطفال ذاتهم في صياغة السياسات العمومية بفضل المنصات البرلمانية المنشأة لأجلهم وبفضل عديد الميكانيزمات الإعلامية والمؤسساتية المنصبة لصالحهم في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة آفاق 2023.
Image Title

السيدة الوزيرة رفقة السيد وزير الداخلية تقدم واجب العزاء للعائلتين ضحايا التقلبات الجوية بتيبازة وقالمة

قامت السيدة الوزيرة رفقة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية،أمس ببلدية خميستي بتيبازة،بنقل تعازي رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون،لعائلة الطفل بوعزة محمد عبد الرؤوف ،الذي توفي إثر الإضطرابات الجوية التي عرفتها البلديات الشرقية للولاية، كما إتجها أيضا إلى ولاية قالمة من أجل تقديم العزاء للعائلة التي توفى أحد أفراد عائلتها جراء مخلفات الاضطرابات الجوية الاخيرة. حيث أكدت السيدة الوزيرة كوثر كريكو، أن جميع مصالح الدولة جندت منذ الوهلة الأولى لحدوث هذه الاضطرابات بمتابعة شخصية من رئيس الجمهورية, حيث خصص قطاع التضامن مساعدات عينية إستعجالية للعائلات المتضررة". كما عبرت السيدة الوزيرة عن أسفها لفقدان طفلين جراء التقلبات الجوية, مشيرة إلى أن فرق متخصصة مكونة من أخصائيين نفسانيين واجتماعيين قامت بزيارات ميدانية للمتضررين سواء داخل أحيائهم أو بمراكز الإيواء لتقديم الدعم النفسي لهم.
Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل المديرة الإقليمية لليونيسف بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا

إستقبلت السيدة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو صبيحة اليوم ، بمقر الوزارة ، المديرة الإقليمية لليونيسف بالشرق الأوسط و شمال افريقيا، في أول زيارة لهابالجزائر، حيث تباحث الطرفان سبل التعاون بين الجزائر و الهيئة الأممية من أجل تحقيق المصلحة الفضلى للطرفان.
Image Title

الوقوف على مدى تحضير فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لاجتياز شهادة التعليم المتوسط

في إطار التحضير التلاميذ من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة للامتحانات النهائية، سيما امتحانات التعليم المتوسط والبكالوريا، وقفتن السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، بمدرسة صغار المكفوفين بالعاشور، على مستوى التحضير والمراجعة لهذه الفئة التي تتطلب إمكانيات خاصة، وطرق مكيفة مع طبيعة الإعاقة. وأشادت السيدة الوزيرة بمستوى التحضيرات، وبالمجهوادت التي يبذلها الطاقم البيداغوجي والنفسي المشرف على العملية، من أجل توفير كل الإمكانيات لاجتياز هذه الفئة امتحان شهادة التعليم المتوسط مع نظرائهم العاديين في أحسن الظروف، ومن ثمة تحقيق نتائج إيجابية على غرار السنة الفارطة. وأكدت السيدة الوزيرة أن العدد الإجمالي للتلاميذ من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة المقبلين على الامتحانات الرسمية للطورين التعليميين المتوسط والثانوي بلغ 1590 مترشح، منهم 803 تلميذ مقبل على شهادة التعليم المتوسط، 787 تلميذ على شهادة البكالوريا. وحثت السيدة الوزيرة التلاميذ المقبلين على الامتحانات النهائية ببذل قصارى جهدهم في هذه الفترة، وبالعمل الجاد والجدي في المطالعة، من أجل تجاوز هذا الامتحان وتحقيق نتائج إيجابية في شهادة التعليم المتوسط، متمنية لهم حظ موفقا.
Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل وزير شؤون اللاجئين الفلسطينيين والوفد المرافق له

استقبلت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، مساء اليوم، نظيرها وزير شؤون اللاجئين الفلسطينيين والوفد المرافق له، حيث كان اللقاء فرصة لتباحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين. وقد جددت السيدة الوزيرة التأكيد على موقف الجزائر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، وهو الموقف النابع عن النهج النوفمبري الخالد، الذي يوسم سياسة الجزائر الداعمة للقضايا العادلة والمساندة لحق الشعوب في تقرير مصيرها. وأبرزت السيدة الوزيرة عمق أواصر الأخوة بين الشعبين، مبدية استعدادها لتقديم يد المساعدة للأشقاء الفلسطينيين، سيما ما تعلق منها بالتكوين وتقاسم الخبرات في مجال التنمية الاجتاأعي. ومن جهته نوه وزير شؤون اللاجئين وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد حسن أبو هولي، بمواقف الجزائر الثابتة ودعمها اللامشروط واللامحدود للقضية الفلسطينية، والتي كانت بالأمس بوابة القضية الفلسطينية إلى الشرعية الدولية، والتي تتواصل اليوم، وتجسدت إحدى صورها في توقيع الفصائل الفلسطينية على إعلان الجزائر التاريخي للم شمل الفصائل، وتحقيق المصالحة الفلسطينية. وبحضور المناضلة أم ناصر أبو حميد الملقبة بـ "خنساء فلسطين"، وهي أم لشهيد وخمسة أسرى، كانت الفرصة مواتية للسيدة الوزيرة للتذكير بنضالات المرأة الجزائرية، ومسيرة كفاحها ضد المستعمر الفرنسي، التي تتطابق إلى حد كبير مع مسيرة نضال المرأة الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.
Image Title

ورشة تكوينية لصالح أعضاء المجلس الأعلى للشباب

أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، رفقة السيد رئيس المجلس الأعلى للشباب، على افتتاح مراسم الورشة التكوينية لصالح أعضاء المجلس الأعلى للشباب، المخصصة للتعريف بآليات إدماج مختلف الفئات التي التي يتكفل بها القطاع، في المجالات المتعلقة بتوفير الرعاية والحماية الاجتماعية، وتحقيق التمكين الاقتصادي والاستقلالية المالية، لكل من المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. وبالمناسبة أكدت السيدة الوزيرة أن الورشة التكوينية تدخل في إطار الإستراتيجية الشاملة التي ينتهجها القطاع لتقديم أجود خدمة للفئات المتكفل بها، والتي ترتكز على التنسيق مع مختلف الهيئات والقطاعات موازاة مع عملية رقمنة الخدمات، ومن جهته أكد رئيس المجلس الأعلى للشباب أن الورشة سمحت له ولأعضاء المجلس بالاطلاع على مختلف آليات وتراتيب القطاع لتجسيد سياسته في الميدان، مما سيسمح بتعزيز التنسيق أكثر على المستوى المحلي بما يعود بالفائدة على الفئات المستهدفة.
Image Title

التحضير لبرنامج عمل مع وزارة الشباب والرياضة لتعزيز وتطوير الرياضة المدرسية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة

في إطار التحضير لبرنامج عمل مشترك بين القطاعين، من أجل تعزيز وتطوير الرياضة المدرسية لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المراكز التعليمية التابعة للقطاع، وقفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، رفقة السيد وزير الشباب والرياضة، مساء اليوم، على مستوى التأطير البيداغوجي في مجال الرياضة المدرسية المكيفة لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة المعاقين بصريا بالعاصمة. وعلى هامش الزيارة تابع الوزيران مقابلة استعراضية في كرة القدم بين تلاميذ مدرسة المعاقين سمعيا بالرويبة، ونظرائهم من مدرسة المعاقين سمعيا ببراقي، بالقاعة متعددة الرياضات عبد القادر سكال بالرويبة، والتي انتهت بفوز مدرسة الأطفال المعاقين سميعا ببراقي بهدف دون مقابل
Image Title

السيدة الوزيرة تستدعي دورة غير العادية للمجلس الوطني للأسرة

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو ، صبيحة اليوم على إفتتاح أشغال الدورة غير العادية للمجلس الوطني للأسرة ، وهو مجلس استشاري يقدم حلولا ومخرجات للمعضلات التي تواجه الأسر تحت وصاية القطاع، حيث ناقشت الدورة غير العادية موضوع "آليات الوقاية والمكافحة من مخاطر المخدرات في الوسط الأسري. كما تم إطلاق في هذا الملتقى منصة رقمية تحت اسم "العائلة تستشير" لتقديم إستشارات وتكفل نفسي لربا ت الأسر التي تلاحظ مؤشرات تعاطي المخدرات على أحد أفرادها.
Image Title

الدورة الطارئة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لمناقشة الأوضاع الاجتماعية والإنسانية في السودان

شاركت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، عبر تقنية التحاضر عن بعد، في أشغال الدورة الطارئة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لمناقشة الأوضاع الاجتماعية والإنسانية في السودان إثر تأزم الأوضاع بهذا البلد الشقيق. وقد جاءت الدورة الطارئة استنادا لبيان لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية. للإشارة ترأس الجزائر الدورة 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.
Image Title

إحياء اليوم الوطني لكبار السن المصادف لـ 27 أفريل 2023

أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صباح اليوم، بدار الأشخاص المسنين دالي ابراهيم، على إحياء اليوم الوطني للمسنين، بحضور كل من وزير الصحة، ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، حيث أكدت السيدة الوزيرة في مداخلتها بالمناسبة، أن الجزائر كانت سباقة لإحاطة كبار السن بكل أشكال الرعاية والاهتمام، ولاتخاذ كل التدابير من أجل تعزيز مكانتهم الاجتماعية، ودعم حضورهم في الوسط العائلي والاجتماعي والمهني، ضمن مسارات الحماية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تخصصها الدولة للمسنين. وتعتبر تجربة المزارع النموذجية بدور المسنين، وهي فضاءات للبستنة وتربية الحيوانات، من الآليات التي تدخل في إطار سعي القطاع لتعزيز أنسنة المؤسسات، وتحسين جودة فضاءات الحياة، من خلال إبقاء هذه الفئة في حالة نشاط دائمة ومستمرة، وتجسيدا لخطة عمل مدريد للشيخوخة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة آفاق 2030
Image Title

مشاركة السيدة الوزيرة في فعاليات اليوم البرلماني حول تمدرس أطفال التوحد

شاركت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ,السيدة كوثر كريكو, في فعاليات اليوم البرلماني حول: تمدرس أطفال التوحد: واقع ، تحديات وآفاق. حيث استعرضت السيدة الوزيرة مجهودات القطاع في التكفل بهذه الفئة ، من الجانب النفسي والتربوي, التي سطرها لضمان الإدماج الحقيقي لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع جوانب الحياة وفقا لما تقتضيه التشريعات الوطنية لا سيما القانون المتعلق بالأشخاص المعاقين وترقيتهم.
Image Title

السيدة الوزيرة تزور النساء المداومات بسلك الشرطة والجمارك بمطار هواري بومدين

قامت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، بزيارة إلى مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة, لمعايدة العنصر النسوي المداوم بسلك الشرطة والجمارك, وتشجيعهن على مواصلة مجهوداتهم، خدمة للمسافرين و لاسيما الجالية الوطنية التي تزور الوطن ايام العيد. و أكدت السيدة الوزيرة أن الزيارة التي أجرتها تهدف إلى "معايدة العاملات المرابطات من سلك الجمارك والشرطة", مبرزة أن المرأة الجزائرية أثبتت قدراتها في كل الميادين, وتمكنت من ضمان مكانة تليق بها في المجتمع من خلال تقلدها العديد من المناصب, جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل، و هذا لقناعتها بضرورة الاسهام في البناء الوطني. وأثنت الوزيرة على تجند العنصر النسوي من شرطيات و جمركيات بكثافة بالمطار, لآداء واجبهن والسهر على حسن استقبال الجالية الجزائرية التي جاءت بقوة إلى الوطن في هذا اليوم لمشاركة الاهل فرحة العيد. واعتبرت الوزيرة التواجد الكبير للعاملات ضمن هذين السلكين في مناصب عملهن اليوم لدليل على تبجيلهن للعمل خدمة للوطن بالرغم من واجباتهن الأسرية, وهذه سمة المرأة الجزائرية.
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية تيزي وزو

تشرع وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة صبيحة اليوم في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية تيزي وزو، حيث ستقف على سير العملية التضامنية بالولاية، وتزور سوق المخصص لعرض منتجات المرأة الماكثة بالبيت، وكذا سير مطاعم الرحمة لإفطار عابري السبيل خلال الشهر الفضيل.
Image Title

افتتاح المعرض المخصص لمنتجات المرأة الماكثة بالبيت

تم اليوم بقصر الثقافة "مفدي زكريا" (الجزائر العاصمة)، تنظيم معرض الأسرة والمرأة المنتجة الموجه للسلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر، تحت شعار: "المرأة...عمل وإبداع"، بهدف التعريف والترويج لمنتوجات المرأة الجزائرية. و قد أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, رفقة وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, على افتتاح هذا المعرض, بحضور وزير السياحة والصناعة التقليدية, مختار ديدوش, وكذا وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد, إلى جانب عدد من ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر. و بهذه المناسبة, أكدت السيدة الوزيرة لأن هذه التظاهرة تعد سانحة من أجل التعريف بمنتجات وإبداعات المرأة الجزائرية تفننت في تجسيدها, مبرزة دورها في "ترقية وتنويع الإنتاج الوطني والمساهمة في مسار تنمية الاقتصاد الوطني, عن طريق خلق مؤسسات مصغرة تتوافق ومؤهلاتها". و أوضحت أن الهدف الأساسي من تنظيم مثل هذه المعارض هو "مرافقة النساء والأسر المعنية وتمكينها من التعريف بمنتوجاتهن والترويج لها وطنيا ودوليا", وإعطاء فرصة للمنتجات ل"مد جسور التواصل وتبادل الخبرات فيما بينهن للارتقاء بقدراتهن الإنتاجية", فضلا عن "تمكين الزائر للمعرض من التعرف على المنتوج الوطني والترويج للتراث الجزائري الأصيل".
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية المدية

صرحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, السيدة كوثر كريكو, اليوم بالمدية أن مبادرات التضامن المنظمة بمناسبة شهر رمضان الفضيل تسير على أحسن ما يرام بالتنسيق مع السلطات المحلية والمجتمع المدني. وأوضحت السيدة الوزيرة في تصريح صحفي في ختام زيارة عمل لولاية المدية ان "العمل التضامني متأصل و متجذر لدى الشعب الجزائري الذي يؤكد في كل مرة حرصه على تجسيد معاني التآزر والتضامن خاصة في مناسبة مثل شهر رمضان من خلال المجتمع المدني". وأشرفت الوزيرة بالمناسبة على انطلاق تصفيات الطبعة الثالثة من المسابقة الوطنية لحفظ و ترتيل القرآن الكريم لذوي الهمم, حيث أكدت انها تندرج في إطار مرافقة ودعم الفئات الإجتماعية الهشة بالتنسيق مع قطاعات اخرى. كما وقفت السيدة الوزيرة على انطلاق القافلة التضامنية لفائدة المناطق المعزولة بولاية المدية وهي مبادرة تحسيسية متبوعة بمساعدات تتمثل في مواد غذائية أساسية, كما قالت. وبوسط مدينة المدية, زارت الوزيرة السوق الجواري التضامني لمنتوجات المرأة الماكثة بالبيت المنظم بمناسبة شهر رمضان الكريم حيث تبادلت أطراف الحديث مع النساء المشاركات حول انشغالاتهم والمشاكل التي تحول دون تطوير نشاطهم وأبرزها التسويق.
Image Title

زيارة عمل وتفقد الى ولاية غرداية

أبرزت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو اليوم بولاية غرداية أهمية مرافقة المرأة الماكثة في البيت لضمان استقلاليتها ماليا. و دعت الوزيرة خلال زيارة العمل التي قامت بها إلى الولاية إلى "ضرورة دعم ومرافقة المرأة الماكثة في البيت المنتجة لضمان لها استقلالية مالية ذاتية لتلبية حاجياتها الأسرية". و أبرزت السيدة الوزيرة بالمناسبة أهمية المرأة في القيام بدورها الأساسي في المجتمع والمساهمة في التنمية الاجتماعية-الاقتصادية, مؤكدة في ذات الشأن أن السلطات العمومية تعمل من أجل مرافقة المبادرات الرامية إلى استحداث الثروة ومناصب الشغل لفائدة المرأة الماكثة في البيت. و لدى زيارتها لورشة خياطة خاصة بالنساء الأرامل والفتيات اليتيمات في إطار مشروع بتمويل مشترك بين جمعية خيرية لمرافقة الأيتام ووكالة التنمية الاجتماعية, أشادت الوزيرة بهذه المبادرة التي ترمي إلى ضمان مصدر مالي لهن من خلال إنتاج ملابس جاهزة وبيعها بهدف ضمان استقلالية مالية ذاتية وتوفير مداخيل تليق بمكانة المرأة. كما ثمنت لدى اطلاعها على معرض لمنتجات مختلف الجمعيات النسوية وغيرها من الجمعيات الخيرية نظم بحي بوهراوة (شمال غرداية) الهبات التضامنية ودور المجتمع المدني للتكفل بالفئات الهشة والمعوزة. و شارك في ذات المعرض نحو خمسين عارضة يمثلن جمعيات ومؤسسات مصغرة وحرفيات, اللائي أبرزن من خلال منتجاتهن جوانب من الحرف التقليدية المحلية على غرار الطبخ وصناعة الفخار والمنتجات الخشبية وصناعة الزرابي ومنتجات النسيج. كما أبرزت الوزيرة أيضا دور الجمعيات في مرافقة المرأة المنتجة من خلال الدورات التكوينية بالتنسيق مع مديريات النشاط الاجتماعي والتضامن بهدف مساعدة المرأة الماكثة في البيت على تطوير منتجاتها الحرفية ومرافقتها أيضا لاستحداث مؤسسات مصغرة.
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية بومرداس

في اليوم الأول من شهر رمضان الكريم، شرعت السيدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية بومرداس، حيث وقفت على سير العملية التضامنية بهذه الولاية، من حيث فتح مطاعم إفطار الصائم، كما شددت السيدة الوزيرة على ضرورة التنسيق مع فعاليات المجتمع المدني من أجل تقديم أحسن خدمة للصائمين. وكذا إعطاء إشارة انطلاق لكل من الأسواق التضامنية لفائدة المرأة المنتجة، لبيع منتجات المرأة الماكثة بالبيت، حيث نوهت السيدة الوزيرة بنوعية المنتجات التي تعرضها الأسر بالسوق و انطلاق قافلة تضامنية أخرى تحسيسية لفائدة العائلات المعوزة بالمناطق النائية. وأشرفت السيدة الوزيرة على البرايم الثاني لمسابقة تحفيظ وتجويد القرآن الكريم لفائدة الأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، و افتتاح الطبعة الثالثة لمسابقة تجويد القرآن الكريم لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
Image Title

توزيغ نسخ القرآن الكريم بتقنية البرايل

شاركت السيدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في أشغال الملتقى الإعلان الرسمي لتوزيع مصحف الجزائر بتقنية البرايل، الذي نظمته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف. وشهد الملتقى تسليم بعض النسخ من المصحف لممثلي المدارس القرآنية ببعض الولايات والمكتبة الوطنية الجزائرية، فيما سيتم توزيع على بعض الدول الإفريقية، إضافة إلى الجالية الجزائرية بالمهجر من خلال مسجد باريس الكَبير.
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولايـــــة عـين صالح

أكدت وزيرة التضامن والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو بولاية عين صالح على ضرورة تدعيم وتشجيع المرأة الماكثة بالبيت و المرأة الريفية حتى تكون شريكا بارزا في مختلف المجالات التنموية. و أوضحت السيدة الوزيرة خلال الزيارة التفقدية التي قامت بها رفقة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد للولاية، "أن تدعيم وتشجيع المرأة الماكثة بالبيت والمرأة الريفية ضروري لجعلها شريكا بارزا في مختلف المجالات التنموية كونها جزءا مهما لا يمكن الاستغناء عنه". كما استمعت السيدة الوزيرة إلى الانشغالات التي تم طرحها خلال لقاء جمعها بالمجتمع المدني، حيث أكدت أن دائرتها الوزارية مستعدة للاستجابة لمختلف المطالب المقدمة ودعت بالمناسبة إلى توعية وتوجيه المرأة لتكون عنصرا فاعلا خصوصا المرأة الماكثة بالبيت والمرأة الريفية التي تحظى ببرنامج خاص. و لدى إعطائها إشارة انطلاق قافلة طبية تضامنية من أمام مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ''الشهيد مباركي مبارك'' موجهة لفائدة أصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص المسنين، أشارت إلى أن هذه القافلة التي يؤطرها أطباء وأعوان من الحماية المدنية على مدار أسبوع، تهدف إلى توعية هذه الفئة حول تأثيرات ومضاعفات الصيام على صحتهم خصوصا أولئك المصابون بداء السكري، حيث من المنتظر أن تجوب معظم بلديات الولاية بما فيها المناطق النائية. و ذكرت السيدة الوزيرة أنه تم توزيع المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان المبارك على مستوى الولاية والتي مست حوالي 4.348 عائلة معوزة، إضافة إعداد البرنامج الخاص بقطاع التضامن الوطني لشهر رمضان بالنسبة للمؤسسات التابعة للقطاع، حيث سيتم إطلاق مسابقة لحفظ القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
Image Title

أشغال اللقاء التنسيقي مع إطارات الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة

في إطار اللقاءات الدورية التي تجريها الإدارة المركزية مع مدراء النشاط الاجتماعي و التضامن للولايات، أشرفت الخميس 16 مارس 2023، السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة على أشغال اللقاء التنسيقي مع إطارات الإدارة المركزية لوزارة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، ومدراء النشاط الاجتماعي للتضامن بالولايات، حيث تمحور اللقاء حول آليات التحضير المحكم لشهر رمضان، من أجل خدمة الفئات المتكفل بها خلال الشهر الفضيل في أحسن الظروف.
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولايـــــة عــــين صالح

رفقة السيد إبراهيم مرّاد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، شرعت يوم السبت 18 مارس 2023، السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين صالح، حيث وقفت على مستوى التحضيرات الجارية للعمليات التضامنية لشهر رمضان المبارك الموجهة لفائدة العائلات المعوزة بالولاية، وتفقدت المراكز والمؤسسات التابعة للقطاع.
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية عين صالح

تفقدت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، رفقة السيد إبراهيم مرّاد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ظروف تمدرس الأطفال بمركز التعليم المتخصص لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، إعاقة سمعية، حيث شددت على ضرورة التنسيق المحكم مع الأولياء من أجل تحقيق تكفل أنجع بهذه الفئة.
Image Title

الإحتفال باليوم الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة - المحطة الثالثة –

بالقاعة متعددة الرياضات الشهيد "عليه دركي بالشط" و في أجواء رياضية تم حضور مبارتين لفريقين رياضين خاص بذوي الإحتياجات الخاصة ، المباراة الأولى في #كرة_القدم لأطفال مدرسة المعوقين سمعيا، و المباراة الثانية في #كرة_الجرس للأطفال المعوقين بصريا . ليتم بعدها تكريم الفرق الفائزة و المشاركة في هاته النشاطات الرياضية الخاصة بذوي الهمم.
Image Title

الاحتفال باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة

تشرف السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة على مراسيم الاحتفال الرسمي لليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الوادي، حيث ستعرف المناسبة العديد من النشاطات الرياضية والثقافية والتربوية.
Image Title

المرأة الجزائرية.. مسيرة نضال وركيزة للبناء الوطني

شاركت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، يوم السبت 11 مارس 2023، في فعاليات الندوة التاريخية، تحت شعار: " المرأة الجزائرية.. مسيرة نضال وركيزة للبناء الوطني"، والتي عرفت تكريم عدد من رموز النضال والكفاح، الصبر والصمود، من تنظيم وزارة المجاهدين وذوي الحقوق بالمتحف الوطني للمجاهد.
Image Title

زيارة السيدة الوزيرة إلى المدرسة العسكرية المتعددة التقنيات بالناحية العسكرية الأولى

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قامت السيدة كوثر كريكو وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بزيارة إلى المدرسة العسكرية المتعددة التقنيات الشهيد عبد الرحمن طالب بالناحية العسكرية الأولى، يوم الخميس 09 مارس 2023، حيث كان في استقبالها السيد اللواء قائد المدرسة رفقة إطارات المدرسة. طافت السيدة الوزيرة رفقة الوفد المرافق لها بمختلف المرافق والمنشآت والهياكل البيداغوجية التي تتوفر عليها المدرسة أين قدمت شروحات حول أحدث الأساليب والطرق العلمية البيداغوجية المستخدمة على مستوى المدرسة. وأثنت السيدة الوزيرة على المكانة الهامة التي أصبحت تحتلها المرأة في المؤسسة العسكرية وذلك من خلال المهام التي أسندت إليها.
Image Title

إحياء اليوم العالمي للمرأة المصادف لــ 08 مارس 2023

أشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الأربعاء 08 مارس 2023، على حفل نظم على شرف المرأة الجزائرية، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة. ويجرى الحفل التكريمي المنظم بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال"، بحضور كبار المسؤولين في الدولة وأعضاء في الحكومة، إلى جانب شخصيات نسوية ومجاهدات. ويتم بهذه المناسبة تكريم نخبة من النساء المتميزات والمبدعات في مجالات عدة.
Image Title

تهنئة السيدة الوزيرة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، يسر السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أن تتقدم للنساء الجزائريات عامة، بأحر التهاني وأطيب الأماني، متنية لهن مزيدا من النجاحات والتألق، ومواصلة على درب الشهيدات والمجاهدات خدمة لهذا الوطن الأبي. كل عام والنساء الجزائريات بألف خير.
Image Title

وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة رفقة وزير الصحة يقفان على حالة الصحية للمصابين و ظروف التكفل بهم بمستشفى محمد بوضياف

وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، رفقة وزير الصحة يقفان على حالة الصحية للمصابين و ظروف التكفل بهم بمستشفى محمد بوضياف، على إثر حادث إنقلاب الحافلة "بتيكجدة "ولاية البويرة.
Image Title

السيدة الوزيرة في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية تيميمون

صرحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، في زيارة تفقدية إلى ولاية تيميمون أن الأقسام التربوية الخاصة تعد "خطوة هامة" في اتجاه إدماج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في الأقسام العادية تمهيدا لدمجهم في الحياة الإجتماعية. وأوضحت الوزيرة لدى تفقدها لقسم تربوي خاص بابتدائية 17 أكتوبر 1961 ببلدية تيميمون عقب إشرافها على إطلاق قافلة تضامنية للفئات المعوزة وأخرى تحسيسية حول صحة المسنين وذوي الأمراض المزمنة خلال زيارة العمل التي قامت بها إلى الولاية "أن الأقسام التربوية الخاصة تعد خطوة هامة في اتجاه إدماج أكبر عدد من الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في الأقسام العادية تمهيدا وتسهيلا لإدماجهم في الحياة الإجتماعية". وأكدت في ذات السياق أن الالتحاق بتلك الأقسام التربوية التي يؤطرها أساتذة مختصون في هذا المجال لا يكون إلا بعد استشارة اللجنة المختصة بهذا الإجراء. ويحصي قطاع النشاط الاجتماعي والتضامن لولاية تيميمون 10 أقسام تربوية خاصة بالوسط المدرسي تضم 65 طفلا بإدماج جزئي و30 آخرا بإدماج كلي، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري. وشددت السيدة الوزيرة بالمناسبة على أهمية التنسيق المحكم مع قطاع التربية الوطنية لإنجاح هذه العملية, بما يضمن تكفلا تربويا أفضل بهذه الفئة. وذكرت السيدة الوزيرة لدى اطلاعها على أنشطة فئة ذوي الإحتياجات الخاصة بورشة النشاط الفلاحي وتربية المواشي وتفقدها لإحدى أقسام التكيف المدرسي بالمركز النفسي البيداغوجي أن "الهدف من هذه الأنشطة يتمثل في التكفل النفسي بهذه الفئة واكتشاف مواهبها من الذين لم يحالفهم الحظ في استكمال المسار المدرسي حيث يساهم قطاع التكوين والتعليم المهنيين في إدماجهم اجتماعيا". وبذات المركز أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة رفقة السلطات المحلية على إمضاء إتفاقيات شراكة وتعاون بين مديرية النشاط الإجتماعي والتضامن لولاية تيميمون مع كل من جامعة "أحمد درايعية" بأدرار ومديريتي التكوين والتعليم المهنيين والشباب والرياضة بالولاية. وتتضمن الإتفاقيات تكوين وتأطير الأساتذة المشرفين على الأقسام التربوية الخاصة وتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة في مراكز التكوين المهني إلى جانب تسطير برامج وأنشطة تتلاءم مع قدرات هذه الشريحة. واختتمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة زيارتها لولاية تيميمون بتنقلها إلى "قصر عين حمو" ببلدية تينركوك (أقصى شمال الولاية)، حيث أشرفت على إعطاء إشارة انطلاق حملة للتشجير وافتتاح سوق جواري لمنتجات الأسرة المنتجة, ومعرض لمنتجات المرأة الريفية وزيارة أسرة منتجة.
Image Title

ممثلة منظمة اليونسيف تطلع على جهود القطاع في التكفل بالطفولة

أبرزت السيدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني و الأسرة وقضايا المرأة، أهمية تعزيز التعاون بين الجزائر وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وخلال الزيارة التي قامت بها، الثلاثاء 21 فيفري 2023، رفقة ممثلة اليونيسف بالجزائر، كاترينا يوهانسون، إلى بعض المؤسسات المتخصصة بالرويبة والأبيار، التابعة للقطاع أوضحت السيدة الويزرة أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز سبل التعاون بين قطاع التضامن الوطني ومنظمة اليونيسف، من خلال العديد من البرامج والأنشطة. وبالمناسبة، ذكرت السيدة الوزيرة بجهود الدولة في مجال حماية الطفولة وترقيتها والعناية التي توليها لهذه الفئة، لاسيما من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرة إلى التراتيب والآليات التي يسيرها قطاع التضامن الوطني، خاصة في مجال التربية والتعليم المتخصص. وبمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بالرويبة ومؤسسة الطفولة المسعفة بالأبيار، استمعت ممثلة اليونيسف إلى شروحات حول البرامج والإجراءات المتخذة في مجال المرافقة والتكفل النفسي والبيداغوجي بالطفولة، وعلى وجه التحديد الأطفال المعاقين في الوسط المؤسساتي المتخصص والإمكانيات المادية والبشرية المخصصة لهذا الغرض. ومن جهتها أبدت ممثلة اليونيسف إعجابها بالبرامج والآليات المتخذة في مجال التكفل بفئة الطفولة، سيما ذوي الاحتياجات الخاصة، مثمنة جهود الجزائر في هذا الشأن.
Image Title

السيدة الوزيرة في زيارة إلى قطاعها رفقة الممثلة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة

* رفقة الممثلة الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، التي تسلمت أوراق إعتمادها بالجزائر مؤخرا ، قامت السيدة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، صبيحة اليوم، بزيارة إلى كل من مدرسة المعاقين سمعيا بالرويبة، وبعدها مؤسسة الطفولة المسعفة بالابيار، وذلك بغية إطلاع ممثلة الهيئة الأممية، على سياسة التكفل بالأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا الجهود التي تبذلها الجزائر من أجل توفير أحسن رعاية للطفولة.
Image Title

وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو في زيارة عمل و تفقد لقطاعها بولاية النعامة

وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو في زيارة عمل و تفقد لقطاعها بولاية النعامة. إطلاق قافلتين تضامنية وطبية موجهتين للبدو الرحل وذوي الإحتياجات الخاصة
Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل الممثلة الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة –يونيسيف-

*استقبلت السيدة كوثر كريكو، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، بمقر الوزارة، السيدة كاترينا يوهانسون، الممثلة الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)، والتي تسلمت أوراق اعتمادها بالجزائر مؤخرا ، حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون بين القطاع والهيئة الأممية بما يخدم المصلحة العليا للطفل في الجزائر. وقد استعرضت السيدة الوزيرة تجربة الجزائر في التكفل بالطفولة والطفولة الصغيرة بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة، سواء من جانب التكفل المؤسساتي، أو جانب التعليمي المتخصص والبيداغوجي. وأبرزت السيدة الوزيرة أنه سيتم استكمال مشاريع التعاون المبرمجة بين القطاع والمنظمة الأممية، وسيتم اعتماد برنامج تعاون جديد لسنة 2023، سيما فيما يتعلق بتعزيز عملية الرقمنة بالقطاع، وتكوين المكونين في مجال التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيما وأن الجزائر قد صادقت على برنامج التعاون المشترك مع الجزائر للفترة 2023 -2027، حيث سيساهم البرنامج في دعم الجهود المبذولة من طرف الجزائر من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد أشادت الممثلة الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للطفولة، بمجهودات الجزائر في التكفل بفئة الطفولة، ووقفت عند تجربة تخصيص أقسام خاصة للأطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العادية في إطار إدماجها في الوسط المدرسي العادي، وتخصيص مشاريع مكيفة لتحقيق الادماج الاقتصادي، وكذا برنامج تكوين أولياء هذه الفئة لمساعدتهم على الانخراط باحترافية، ودعم جهود الأطقم البيداغوجية في التكفل بأبنائهم المتمدرسين، مبدية استعدادها لتعميق التعاون بما يخدم مصلحة الطفل، وتجسيد محاور البرنامج المسطر بين الطرفين خلال سنة 2023.
Image Title

السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو تقدم واجب عزاء الرعيتين الجزائريتين ضحايا زلزال تركيا

السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو تقدم واجب عزاء الرعيتين الجزائريتين ضحايا زلزال تركيا، وتترحم على كل ضحايا الزلزال لكل من الشعبين الشقيقين التركي والسوري.
Image Title

السيدة الوزيرة تقدم واجب العزاء والمواساة بالسفارة السورية بالجزائر

باسم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، رافقت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيد صالح ڨوجيل رئيس مجلس الأمة، إلى مقر السفارة السورية بالجزائر، لتقديم واجب التعازي والمواساة الجمهورية سوريا، إثر تسجيل ضحايا بسبب الزلزال، حيث وقع السيد رئيس مجلس الأمة على سجل التعازي، وبلغت السيدة الوزيرة تعازيها ومواساتها لسفير سوريا بالجزائر.
Image Title

زيارة المدرسة العليا لتكوين الأساتذة في الطور الثانوي للصم والبكم.

*رفقة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان، وعدد من تلاميذ من مدرسة الصم والبكم بالرويبة، قامت السيدة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، بزيارة إلى المدرسة العليا لتكوين الأساتذة في الصم والبكم، ببني مسوس ، للإطلاع على ظروف التكوين بهذه المدرسة التي تعتبر الأولى من نوعها في القارة الإفريقية، والتي سيتخرج منها أساتذة لتدريس الصم والبكم بالطور الثانوي، للإشارة فإن مشروع مدرسة العليا للصم والبكم أقرها السيد رئيس الجمهورية في إطار تحسين ظروف التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تدشينها مع الدخول الجامعي الحالي.
Image Title

السيدة الوزيرة تقدم واجب العزاء والمواساة بالسفارة التركية بالجزائر

لتقديم واجب التعازي والمواساة لجمهورية تركيا، اثر تسجيل عديد الضحايا بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا فجر يوم الاثنين، حيث وقع السيد رئيس مجلس الأمة على سجل التعازي، وبلغت السيدة الوزيرة تعازيها ومواساتها للسفيرة التركية بالجزائر.
Image Title

السيدة الوزيرة تشارك في اجتماع الدورة 42 للجنة المرأة العربية

تحضيرا للمشاركة في أشغال لجنة وضع المرأة بهيئة الأمم المتحدة، المزمع عقدها في شهر مارس القادم، شاركت صباح اليوم، السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في أشغال اجتماع لجنة المرأة العربية، التابعة لجامعة الدول العربية، عبر تقنية التحاضر عن بعد.
Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية سكيكدة

تشرع السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية سكيكدة، حيث ستقف على ظروف سير المؤسسات والمراكز التابعة للقطاع.
Image Title

زيارة عمل وتفقد الى ولاية باتنة.

إشراف السيدة الوزيرة رفقة الوفد المرافق لها على إعطاء إشارة إنطلاق القافلة التضامنية وأخرى طبية موجهة لفائدة المسنين و العائلات المعوزة القاطنة بالمناطق المعزولة والنائية، تحت شعار "من أجل شتاء دافئ وصحة جيدة."
Image Title

السيدة الوزيرة تستقبل سعادة سفيرة مملكة النرويج بالجزائر

وقد تناول الطرفان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال التنمية الاجتماعية، وتبادل الخبرات بين البلدين حول آليات التكفل بالفئات الهشة. وقد أعربت السيدة الوزيرة عن رغبتها في تقاسم التجربة الجزائرية الرائدة الرامية لتحقيق التمكين الاقتصادي ودعم المرأة الريفية والماكثة بالبيت لخلق نشاطات مدرة للدخل، وكذا التراتيب الموجهة لرعاية كبار السن داخل مؤسسات الاستقبال، سيما ما تعلق منها بتجربة المزارع البيداغوجية. ومن جهتها أعربت سعادة سفيرة مملكة النرويج عن استعدادها أيضا لتقاسم التجربة النرويجية مع الجزائر، في مجال التكفل بالفئات الهشة، على غرار فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا آليات تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة ومساعدتها على ولوج عالم المقاولاتية.
Image Title

التكفل بفئة الاشخاص بدون مأوى هي ادماجهم اجتماعيا.

أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، أن إستراتيجية قطاع التضامن في التكفل بفئة الأشخاص بدون مأوى ترتكز على تحقيق الإدماج الأسري والاجتماعي لهذه الفئة، وذلك من خلال آلية الوساطة العائلية التي يتبناها القطاع.
Image Title

الدورة الـ 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

التقت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة كوثر كريكو مع عدد من نظرائها الوزراء من الدول العربية، على هامش أشغال الدورة الـ 42 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث استقبلت من طرف السيدة مريم المسند وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة لدولة قطر، والتقت كل من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، ووزيرة التنمية الاجتماعية بالمملكة الأردنية الهاشمية، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة بدولة الكويت. واستعرضت السيدة الوزيرة خلال محادثاتها مع نظرائها الوزراء من الدول العربية تجربة الجزائر في مجال التكفل بالفئات الهشة، سيما ما تعلق منها بالتكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم التمكين الاقتصادي للمراة ، وكذا رعاية المسنين والإهتمام بهم.
Image Title

السيدة الوزيرة تشارك في مراسم احياء اليوم العالمي للسرطان.

شاركت السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة في أشغال الاحتفال باليوم العالمي للسرطان، الذي نظمته وزارة الصحة والسكان، حيث طافت السيدة الوزيرة رفقة الوفد الرسمي بأحنحة المعرض المنظم بهذه المناسبة، ووقفت عند جناح وكالة التنمية الاجتماعية تحت وصاية القطاع، التي شاركت في المعرض من خلال مصالح الخلايا الحوارية، التي هي عبارة عن فرق متنقلة، تتنقل الى المناطق النائية والريفية لاستهداف الفئات المتكفل بها من طرف القطاع، وفي كثير من الاحيان تكتشف الفرق عدد من حالات الاصابة بالسرطان، حيث يتم تحويلها الى المؤسسات الصحية لتلقي العلاج.
Image Title

حفيد الزعيم الراحل نلسون منديلا يشيد بمجهودات الجزائر في التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

عقب زيارته إلى كل من مؤسسة الطفولة المسعفة ومدرسة الأطفال المعاقين بصريا بالعاصمة. حفيد الزعيم الراحل نلسون منديلا يشيد بمجهودات الجزائر في التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة. أكدت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أن زيارة حفيد الزعيم الراحل نيلسون منديلا إلى كل من مؤسسة الطفولة المسعفة بالأبيار، ومدرسة الأطفال المعاقين بصريا بالعاشور بالعاصمة، تعد فرصة لإطلاعه على المجهودات التي تبذلها الجزائر في إطار التكفل بهاتين الفئتين . وأبرزت السيدة الوزيرة أن الزيارة التي قام بها حفيد الزعيم الراحل نيلسون منديلا وحرمه إلى المؤسستين التابعتين للقطاع، سانحة نحو تعزيز التعاون مع دولة جنوب إفريقيا في المجال الاجتماعي، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارب، خاصة فيما يتعلق بالتكفل البيداغوجي والنفسي بفئة الأطفال المعاقين بصريا". وفي هذا السياق، قالت السيدة الوزيرة أن إستراتيجية الجزائر للتكفل بهذه الفئات، المندرجة ضمن برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، التي نصت على إدخال الكتب العلمية بتقنية البراي الخاصة بالمكفوفين، وكذا إنشاء المدرسة العليا لتكوين أساتذة الصم والبكم، لاقت استحسان الضيوف". من جانبه، أشاد السيد مانديلا بالتقدم الذي تشهده الجزائر في تنشئة جيل صاعد متعلم، سيما وان التعليم مجاني لكل الفئات، على غرار المعوزين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما ذكر بالمناسبة، بالتصور الذي كان يحمله جده الراحل، عن الجزائر. وقد تخللت هذه الزيارتين عروض مسرحية خاصة بثورة التحرير الوطني و نشاطات رياضية، بالإضافة إلى تقديم بعض الدروس التعليمية في أقسام المكفوفين
Image Title

زيارة حفيد الزعيم التاريخي نيلسون مونديلا وحرمه الى مدرسة الأطفال المعاقين بصريًا بالعاشور

زار حفيد الزعيم التاريخي نيلسون مونديلا وحرمه مدرسة المعاقين بصريا بالعاشور، حيث اطلعا على المجهودات المبذولة في الجانب التربوي لتدريس هذه الفئة، وقد أشاد الوفد الظروف والامكانيات الموفرة، سيما ما تعلق بتوفير الكتب العلمية بلغة البراي، التي تعتبر الأولى من نوعها في القارة الافريقية، مما يسمح لهذه الفئة بالالتحاق بالشعب العلمية.
Image Title

السيدة الوزيرة تشرف على إفتتاح الدورة حول دور الصلح في الاستقرار الأسري

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو، اليوم الخميس، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة على إفتتاح الندوة المشتركة مع وزارة العدل تحت عنوان " الصلح ودوره في الإستقرار الأسري".

Image Title

السيدة الوزيرة تجري محادثات مع نظيرتها الفرنسية

أجرت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، محادثات عبر تقنية التحاضر عن بعد، مع نظيرتها الفرنسية وزيرة المساواة وتكافؤ الفرص، حيث عرضت السيدة الوزيرة تجربة الجزائر في إقرار المساواة بين الجنسين في مجال الشغل وحماية المرأة من كل أشكال العنف.

وعبرت السيدة الوزيرة عن استعدادها لتبادل التجارب بين البلدين لتحقيق أكثر مكتسبات لصالح المرأة، خاصة وأن الجزائر حققت أشواطا كبيرة في مجال الدفاع وترقية حقوق المرأة.

ومن جهتها أبدت الوزيرة الفرنسية استعداد بلادها لتعزيز التعاون الثنائي في مجال التكفل الاجتماعي وترقية حقوق المرأة.

Image Title

التكوين المهني لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

بعد الدخول المدرسي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقفت صبيحة اليوم وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، رفقة وزير التكوين والتعليم المهنيين على ظروف تكوين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تتطلب تجهيزات وتراتيب خاصة واستثنائية، سيما بالنسبة لأصحاب الإعاقة الذهنية الكبيرة، حيث تفقدت المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بعين طاية، وكذا مركز التكوين المهني والتمهين للأشخاص المعاقين جسديا بالقبة.

 

Image Title

السيدة الوزيرة تؤكد على إدماج ذوي الإحتياجات الخاصة في الأوساط العادية

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو اليوم الخميس، أن الهدف من التكفل البيداغوجي المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة هو إدماجهم في الأوساط العادية.

وقالت السيدة كوثر كريكو لدى نزولها ضيفة على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أنه "بفضل التكفل المؤسساتي البيداغوجي والنفسي المتخصص للأطقم التربوية التي تعمل بشكل متكامل ومتكافئ لإدماجهم في مختلف الميادين، تمكنت هذه الفئة من التلاميذ باختلاف نوع ودرجات إعاقتهم تفجير طاقاتهم الإبداعية في شتى المجالات".

وأضافت أن "قطاعها يسهر على تجسيد هذا المسعى ضمن مخطط عمل الحكومة لافتة إلى أن "هؤلاء التلاميذ بفضل المرافقة النفسية والبيداغوجية للأطقم التربوية التي تسهر دائما على تأطيرهم أثبتوا جدارتهم في تحقيق نجاحات مستحقة وأنهم يستطيعون تحقيق المزيد من النجاح في مشوارهم الدراسي بفضل إرادتهم الفولاذية".

في سياق متصل، أشارت ضيفة الصباح إلى أن "قطاع التضامن والأسرة وقضايا المرأة يتوفر على 238 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصصين على المستوى الوطني و15 ملحقة و1065 قسما خاصا بمؤسسات قطاع التربية سمح بإستقبال 30 ألف تلميذا وتلميذة بمناسبة افتتاح السنة الدراسية 2022/2023 لذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكرت السيدة الوزيرة أن هذه الأرقام مرشحة للإرتفاع خاصة بعد أن "تم فتح المجال منذ سنة 2018 إلى الخواص من أجل الاستثمار في هذا المجال وفي الفضاءات المفتوحة الخاصة بالمصابين بالتوحد".

Image Title

السيدة الوزيرة تشرف على إنطلاق الدخول المدرسي لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة من مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا

السيدة الوزيرة تشرف على إنطلاق الدخول المدرسي لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة من مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا.

جانب آخر من مشاركة وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو في برنامج إذاعي تحت عنوان "الدخول المدرسي".

Image Title

السيدة الوزيرة تشرف على إنطلاق الدخول المدرسي لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة .

أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو ، صبيحة اليوم من ولاية تلمسان على إنطلاق الدخول المدرسي لسنة (2022/ 2023 ) لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة، من مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا الشهيد "بوحفص سليماني" .

Image Title

تنصيب اللجنة الوطنية الاستشارية للوقاية من الإعاقة

أشرفت السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة على تنصيب اللجنة الوطنية الاستشارية للوقاية من الإعاقة والتي تتكون من عدة قطاعات ذات الصلة بالموضوع، وستباشر عملها من خلال برنامج عمل للتحسيس والتخفيف من حوادث المرور، التي تعتبر المصدر الأول للاعاقة في الجزائر.

Image Title

السيدة الوزيرة تجري محادثات مع نظيرها السعودي

أجرت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو ، صبيحة اليوم،  محادثات عبر تقنية التحاضر عن بعد، مع نظيرها السعودي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، السيد أحمد بن سلمان الراجحي، حيث تناول الطرفان سبل تعزيز التعاون والشراكة حول آليات دعم المرأة الماكثة بالبيت، وكذا برامج التكفل بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية المسنين

Image Title

افتتاح أشغال المؤتمر العربي للنقابيات العربيات

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، بوهران على المكانة الخاصة التي تحتلها المرأة الجزائرية منذ الاستقلال في شتى المجالات، كرستها مختلف القوانين الوطنية وعززها التعديل الدستوري الأخير الذي منحها مكتسبات هامة.

وقالت الوزيرة في كلمة افتتاحية خلال المؤتمر الأول للمرأة العربية النقابية, أن الأهمية والعناية الخاصتين للمرأة ''تعززت بموجب التعديل الدستوري لنوفمبر 2020، بإرساء مكتسبات سياسية هامة، وبالأخص مبدأ المساواة بين الجنسين في تولي الوظائف والمناصفة في سوق الشغل''، مشيرة إلى أنه ''أكد على حرص الدولة على ترقية التناصف في سوق الشغل وتشجيع وترقية المرأة في مناصب المسؤولية"، ومنوهة بالعناية الخاصة لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لتمكين المرأة وترقيتها.

وأضافت السيدة كريكو أن الدستور "يضمن مساواة كل المواطنين والمواطنات في الحقوق والواجبات، وقد تكرس ذلك في جل التشريعات الوطنية، لاسيما قانون العمل والقانون المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي، الذي يشدد على عدم التمييز في شغل منصب عمل باستثناء أهليتهم واستحقاقهم، كما يضمن المساواة في الأجور بين العمال، وقد انعكس ذلك في تجسيد كل هذه الأحكام على التزايد الكمي والنوعي لتواجد المرأة الجزائرية في كافة الميادين متميزة ومبدعة".

وذكرت الوزيرة بأن تنظيم هذا المؤتمر, الذي تحضره 140 نقابية ممثلة ل15 دولة، "يتزامن وإحياء الجزائر لستينية استقلالها، والتي تخللتها عديد النشاطات النوعية، التي أبرزت دور المرأة في صنع قرارات أوطانها، لاسيما الملتقى الدولي حول نضالات المرأة العربية، من ثورة التحرير الى مسيرة التعمير".

ومن جهة اخرى قالت الوزيرة انه على الصعيد الدولي، "فقد صادقت الجزائر على مختلف المواثيق المرتبطة بحقوق الانسان، بما فيها تلك المتعلقة بالمرأة لاسيما منهاج بيجين وأهداف التنمية المستدامة، بغرض تكريس حقوق المرأة وتعزيزها وترقيتها، حيث تعمل على تجسيد برامج شاملة ومتكاملة للاستجابة لتطلعات المرأة، من خلال توفير أطر متكاملة لضمان المساهمة الفعلية للمرأة الجزائرية في مسار التنمية، في ظل التعاون العربي المشترك، وفي إطار سياسة اجتماعية راسخة وتتماشى وأهداف التنمية المستدامة".

Image Title

المؤتمر العربي للنقابيات

تنزل السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المراة بولاية وهران صبيحة اليوم، للاشراف على افتتاح أشغال المؤتمر العربي للنقابيات العربيات، الذي ينظمه الاتحاد العام للعمال الجزائريين، بالتنسيق مع البرنامج الاقليمي للنقابات.

 

Image Title

بمناسبة فوز المنتخب الوطني للناشئين بكأس العرب

تابعت بفخر واعتزاز الملحمة التي صنعتموها على أرض الميدان، والجهد المميز الذي بذلتموه من أجل تشريف الراية الوطنية طيلة مشوار البطولة، وقد كان ختامه مسك بفوزكم عن جدارة واستحقاق

بكأس العرب للناشئين، فتهاني الخاصة والخالصة لكم أشبال الجزائر، ولكل من ساهم في هذا الانجاز الباهر، ومن خلالكم الى كافة الشعب الجزائري.

هنيئا لكم يا أبطال العرب

Image Title

تحضيرات الدخول المدرسي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة

كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, أن العدد الاجمالي للأطفال ذوي الاعاقة المتكفل بهم بالمؤسسات المتخصصة والأقسام الخاصة سيتجاوز 30 ألف خلال السنة الدراسية 2022-2023.

وأوضحت الوزيرة في تصريح للصحافة على هامش زيارة تفقدية قادتها الى مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بالرويبة, للوقوف على مدى تقدم تحضيرات الدخول المدرسي لهذه الفئة, أن العدد الاجمالي للأطفال ذوي الاعاقة المسجلين للسنة الدراسية المقبلة يفوق 30 ألف من مختلف الاعاقات (حركيا - سمعيا - بصريا - ذهنيا- التوحد).

وأضافت السيدة كريكو أن هؤلاء الأطفال مسجلون على مستوى 238 مؤسسة متخصصة للتربية والتعليم تابعة للقطاع و15 ملحقة، الى جانب ما يفوق 1000 قسم خاص.

وبخصوص التأطير المخصص لفائدة هذه الشريحة, أشارت الوزيرة الى أن الطاقم البيداغوجي المتعدد الاختصاصات يضم أخصائيين نفسانيين ومربين ومعلمين ومساعدين اجتماعيين, علاوة على التكفل النفسي بهذه الفئة من الأطفال بالتنسيق مع الاولياء والجمعيات الناشطة في هذا المجال.

وفي هذا السياق، أكدت السيدة كريكو أن القطاع اتخذ كافة الاجراءات والتدابير اللازمة لإنجاح هذا الموسم الدراسي, سيما ما تعلق بالجوانب النفسية والتربوية والبيداغوجية والوسائل التعليمية مبرزة أهمية إدماج هذه الشريحة في المجتمع.

كما سمحت هذه الزيارة للوزيرة التي كانت مرفوقة بممثلين عن بعض الجمعيات, بالاطلاع على أقسام المدرسة والفضاء المخصص للنشاط الرياضي وكذا مكتبة المطالعة ومختلف الوسائل البيداغوجية الموجهة لفائدة هذه الفئة.

Image Title

تحضيرات الدخول المدرسي

نظرا لخصوصية التعليم والتدريس لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة،  وفي إطار التحضيرات الجارية لتوفير أحسن الظروف لاستقبال التلاميذ من  هذه الفئة،  وقفت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة على مستوى التحضيرات تحسبا  للدخول المدرسي المقبل،  وكذا جاهزية المؤسسات وهياكلها،  سيما ما تعلق بالتجهيزات الخاصة المستعملة في عملية التدريس،  وكذا  عملية التنسيق بين المؤسسات وأولياء التلاميذ لتحضير هذه الفئة نفسيا،  وذلك  بمدرسة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة سمعيا برويبة.

Image Title

منح إعانات مالية

تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، تنقلت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو صباح اليوم رفقة مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالعلاقات الخارجية الى ولاية الطارف ، حيث أشرفت السيدة الوزيرة على منح الإعانات المالية لضحايا الحرائق التي مست الولاية يوم 17 اوت المنصرم، كما تم تكليف السيدة والسادة الولاة لولايات قالمة، عنابة، سطيف، قسنطينة، سوق اهراس بتسليم المخصصات لأسر وعوائل الضحايا المقيمين في إقليم ولايتهم.

 

Image Title

في إطار تعزيز التعاون بين البلدين، وتبادل الخبرات بين الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية الشقيقة

في إطار تعزيز التعاون بين البلدين،  وتبادل الخبرات بين الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية الشقيقة،  تشرف السيدة وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المراة،  رفقة السيدة وزير الشؤون الاجتماعية وترقية المراة بالجمهورية العربية الصحراوية بولاية تندوف، على افتتاح أشغال الملتقى التحسيسي وتبادل الخبرات حول آليات التكفل المؤسساتي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المرأة الريفية والماكثة بالبيت.

 

Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية الطارف

تشرع اليوم السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية الطارف، من أجل تقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا موجة الحرائق، ومواساتها في مصابها الجلل، وكذا الوقوف على عملية التكفل النفسي والاجتماعي بالنسبة للعائلات المتضررة، بالإضافة الى تفقد العملية التضامنية التي تتم بالتنسيق مع المجتمع المدني.

 

Image Title

زيارة عمل وتفقد إلى ولاية سوق اهراس

تشرع اليوم السيدة وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة في  زيارة عمل وتفقد إلى ولاية سوق اهراس،  رفقة السيد وزير الفلاحة والتنمية الريفية،  من أجل تقديم واجب العزاء لعائلات ضحايا موجة الحرائق،  ومواساتها في مصابها الجلل،  وكذا الوقوف على عملية التكفل النفسي والاجتماعي بالنسبة للعائلات المتضررة،  بالاضافة الى تفقد العملية التضامنية بالتنسيق مع المجتمع المدني.

 

إتصل بنا إتصل بنا