نشاطات السيدة الوزيرة نشاطات السيدة الوزيرة

Image Title

السيدة الوزيرة تقدم عرضا حول قطاع التضامن الوطني أمام اللجنة المختصة

قدمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، السيدة كوثر كريكو، يوم الخميس أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني بالمجلس الشعبي الوطني، عرضا عن إنجازات القطاع الرامية إلى الحفاظ على الطابع الإجتماعي للدولة.

وخلال هذا العرض الذي جرى بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أبرزت السيدة الوزيرة أهم المحاور التي تضمنها برنامج عمل القطاع تجسيدا لإلتزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون, الرامية إلى تعزيز الآليات الإجتماعية للتكفل بالفئات الهشة.

وأكدت السيدة الوزيرة أن "مجهودات القطاع انصبت على مجال التربية والتعليم المتخصص لفائدة هذه الفئة، والتي تتم على مستوى 239 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصص و 17 ملحقة موزعة عبر التراب الوطني تتكفل بما يفوق 34 ألف طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة موزعين عبر مراكز نفسية وبيداغوجية للأطفال المعاقين ذهنيا ومدارس للأطفال المعاقين سمعيا وأخرى للأطفال المعاقين بصريا ومراكز نفسية بيداغوجية للأطفال المعاقين حركيا".

ولفتت السيدة الوزيرة بالمناسبة إلى أن القطاع "انتهج منذ سنة 2022 مقاربة جديدة تعتمد على تعزيز الإدماج الإقتصادي لهذه الفئة عبر تخصيص 1500 مشروع مصغر لفائدة ذوي الإحتياجات الخاصة ضمن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر"، مؤكدة أن القطاع "يعمل على تعميم هذه المقاربة بالتنسيق مع قطاع المؤسسات المصغرة".

وفي مجال حماية المرأة، تطرقت الوزيرة إلى "تكفل قطاعها بالفتيات اللائي يواجهن صعوبات إجتماعية من خلال تأطير فضاءات الإصغاء والتوجيه والمرافقة النفسية لفائدتها وإعادة إدماجهن إجتماعيا ومهنيا"، والتي توجت بإطلاق "دليل الإدماج الإجتماعي للمرأة" في طبعتين وكذا "دليل الإدماج الإقتصادي للمرأة" سنة 2022.

كما تطرقت السيدة الوزيرة، من جهة أخرى، إلى "برنامج الأسواق التضامنية الموجهة للمرأة خلال شهر رمضان الفضيل وكذا آليات التكفل بالمسنين وحماية الطفولة وترقية مكانتها، وصولا إلى رقمنة القطاع لتحسيس العائلة بخطورة الإستعمال المفرط للأنترنت ومخاطر الإدمان على المخدرات".

إتصل بنا إتصل بنا